خالد صلاح

"س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات

الخميس، 17 مايو 2018 05:00 ص
"س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات تحصين الطيور - ارشيفية
بورسعيد- محمد فرج
إضافة تعليق

الحيوانات والطيور دائما تلعب دورا هاما فى حياة الإنسان، سواء كمصدر غذائى أو للتربية المنزلية، إلا أنها تعتبر وسيلة لانتقال لأكثر من 200 مرض معد تعرف بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

والتقى "اليوم السابع" بالدكتور جمال الشاعر مدير الإدارة العامة للصحة والأمراض المشتركة بالطب البيطرى ببورسعيد للتعرف على مرض "البروسيلا" فى الإنسان وطرق الإصابة.

 

ماهو مرض البروسيلا ؟

البروسيلا: هو مرض معدى بكتيرى واسع الانتشار يصيب أساسا الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل والخنازير والكلاب والخيول فضلا إلى إصابة الإنسان حيث يتميز بالتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية وإجهاض الإناث الحوامل وعدم الإنجاب أو العقم.

 

ما هى طرق انتقال العدوى للحيوان؟

عن طريق الفم نتيجة تناول عليقة أو ماء ملوث بالمسبب المرضى أو عن طريق الجلد أو ملتحمة العين أو عن طريق الضرع فضلا عن طريق الجهاز التناسلى بواسطة التلقيح الاصطناعى أو عن طريق الجهاز التنفسى نتيجة استنشاق الأتربة الملوثة.

 

كيف ينتقل الأمراض المشتركة للإنسان؟

عن طريق الاختلاط المباشر مثل الجرب والقراع والغير مباشر مثل القراد أو عن طريق تناول اللحوم والمنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى مثل الديدان الشريطية.

 

ماذا تعنى بالأمراض المشتركة؟

تعنى أمراض معدية تنتقل بصورة طبيعية بين الحيوانات والإنسان طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية 1959.

 

كيف تنتقل البروسيلا فى الإنسان؟

عن طريق الماشية والماعز والضأن والجمال وتنتقل العدوى من هذه الحيوانات إلى الإنسان عن طريق ملامسة نسيج ملوث أو إفرازات مهبلية وأجنة وغيرها أو ما يعرف بالعادات الغذائية الخاطئة منها على سبيل المثال شرب الحليب غير المغلى والمأخوذ من الحيوانات المصابة أو تناول منتجات الحليب المصنوعة من هذه الألبان أو أكل اللحوم المصابة وغير مطهية بصورة جيدة أو ملامسة الحيوانات أثناء اللهو معها ومداعبتها.

 

كيف تحدث الإصابة فى الإنسان؟

نتيجة لشرب الألبان الملوثة بميكروب المرض أو تناول منتجاتها مثل "الآيس كريم، القشدة " لذلك يجب الحرص على غلى اللبن الحليب قبل شربه وأن يستمر الغليان لمدة 6 لـ10 دقائق مع التقليب المستمر وتعتبر البسترة إحدى وسائل التعقيم الحديثة كافية لقتل ميكروب البروسيلا فى الألبان المعاملة حراريا لهذه الوسائل.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة