وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى..

مؤلفة رواية "ملكة جمال بوسطن": حكاية أمى جعلتنى أفتش عن جدتى فى التاريخ

الأربعاء، 16 مايو 2018 10:00 م
مؤلفة رواية "ملكة جمال بوسطن": حكاية أمى جعلتنى أفتش عن جدتى فى التاريخ الكاتبة راتشيل مالك مؤلفة رواية ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الكاتبة راتشيل مالك، عن كواليس معايشتها لكتابة رواية "ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز"، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة إلى جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى 2018.

وتحدثت راتشيل مالك، خلال حوارها الذى نشره الموقع الرسمى لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى عن تلك التفاصيل بداية من التقاط أول خيط بنت عليه رواياتها التى تنبش فى التاريخ، وفيما يلى نص الحوار..

روايات القائمة القصيرة لـ جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى 2018
 

ما هو رأيك فى وصول روايتك إلى القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى؟

شعرت بسعادة غامرة عندما اكتشفت ذلك. لقد تلقيت حديثًا عن الرواية التاريخية فى مكتبة جلادستون حيث كنت أتحدث عن تأثير سكوت على الرواية التاريخية والرواية بشكل عام.

الآن أقرأ روايات القائمة القصيرة، وبصرف النظر عن مدى جودة الأعمال الأخرى، فإن ما أبحث عنه هو مدى اختلاف طريقتها فى التعامل مع التاريخ، وما يفعلونه بالتاريخ فى قصصهم.

 

هل ترين نفسك روائية تاريخية؟

إن "ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز هى روايتى الأولى؛ لذا أعتقد أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كنت روائيًا تاريخيًا. من الأسهل بالنسبة لى أن أجيب عن السؤال الذى أعتقد أن "ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز" هى رواية تاريخية، وفى هذه الحالة فإن الإجابة هى بالتأكيد نعم. يتم تشكيل قصة الحب ورواية الجريمة من قبل العالم التاريخى الذى هم جزء منه. تم إعداد الرواية التى أعمل عليها الآن فى عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين - لذا يبدو أننى أسافر بهذه الطريقة.

رواية ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز فى طبعة أخرى
 

وماذا عن الأجواء الأولى لكتابة هذه الرواية؟

لا أعتقد أن الأمر كان بمثابة "رصاصة" قادمة من الخيال، قالت لى والدتى قبل سنوات عديدة إن ملكة الجمال هارجريفز فى الرواية هى أمها، والتى هى جدتى. كانت قصة قصيرة جداً، لم تكن أمى تعرف شيئا عن حياة والدتها: تركت رينيه هارجريفز زوجها وثلاثة أطفال صغارها قبل بداية الحرب العالمية الثانية ولم تعد أبداً.

التفاصيل القليلة الأخرى كانت أيضًا استثنائية. فى وقت لاحق تمت محاكمة رينيه بتهمة القتل وكان هذا بالتأكيد سببا كافياً بالنسبة لى لكى أرغب فى معرفة المزيد.

كان لأمى صورة واحدة لـ"رينى" من زفافها وشهادة زواجها. فى أول مناسبة بدأت أفكر فيها بالفعل فى العالم التاريخى الذى عاش فيه رينى وصديقها الغامض، إلسى بوسطن، عندما كنت أقرأ تصريحات الشرطة والتقارير الصحفية عن محاكمة رينيه.

عملية البحث جعلتنى قريبة من هذا العالم: اللغة المستخدمة من قبل العديد من الشهود الخبراء (ومن قبل رينيه وإلسى) والصحافة. تفاصيل صغيرة مثل الإشارة إلى مكتبات Boots (التى كان على أن أبحث عنها)؛ الطابع اليومى المتأصل فى مرحلة ما بعد الحرب؛ الانهماك المفتوح حول حياة الطبقة العاملة والنساء "الغريبات". كانت قراءة هذه السجلات هى المرة الأولى التى يتوقف فيها رينيه وإلسى عن التعويم ويصب فى تاريخ معين.

 

رواية ملكة جمال بوسطن والآنسة هارجريفز للكاتبة راتشيل مالك
 

وماذا عن دور البحث والخيال فى روايتك؟ وكيف يتبادل الاثنان دورهما؟

البحث مهم جدا بالنسبة لى. أعتقد أننى بحاجة إلى الانغماس تمامًا فى عالم الرواية عندما أعمل عليها، على الرغم من أن القليل من تلك الأبحاث تذهب مباشرة إلى الكتاب.

أشعر بالراحة فى المكتبات ودور المحفوظات - جزئياً أنا متأكدة لأننى كنت أكاديمية لسنوات عديدة ودرست التاريخ كجزء من شهادتى. لقد قرأت الكثير من التاريخ على أى حال، لذا لم يكن من الغريب أن أقرأ عن سياسات الزراعة والأراضى فى إنجلترا فى القرن العشرين.

أتخذت وجهة نظر واسعة للبحوث. قمت بالمشى فى معظم الأماكن التى كنت أكتب عنها، وبعضها قد تغير قليلا جدا. حاولت القراءة والنظر قدر الإمكان من فترة الرواية: الصحف المحلية، إعلانات عن المزادات الزراعية، والخيال، والصور الفوتوغرافية، والأفلام، وأى شىء.

بالنسبة لى، حتى الآن على الأقل، لا يمكن الفصل بين الخيال والوقائع، فهناك ديناميكية بين الكتابة والأبحاث. لقد بنيت الرواية طبقة فوق طبقة، ولم تكن هناك نقطة أبداً عندما لم أكن أكتب، أو نقطة، حتى بالقرب من النهاية، عندما كنت لا أقرأ.

هناك أيضًا القصص والقصص التى تخبر بها نفسك والتى تجعل من الممكن الكتابة. سميت والدتى بعد ممثلة أفلام فى هوليود، ومن هنا جاءت الفكرة - وهى مهمة جدا فى الرواية - التى يحبها رينيه للسينما (وهو أمر أفعله أيضا - ولا سيما الأفلام الصامتة).

الأشياء الغريبة يمكن أن تجعلك جريئة. عندما بدأت فى كتابة الرواية لم أكن أعلم شيئًا عن الزراعة (على الرغم من الكثير من الحيوانات بما فى ذلك الماعز والخيول) الكثير من الأحداث فى الرواية تدور حول العيش والعمل على الأرض، وكنت أعرف أنه سيكون من الصعب محاولة التقاط تفاصيل شخصية مثل إلسى، كنت قلقة جدا حيال ذلك، ثمّ سعدت جدا باكتشاف أن عائلة بوسطن مزارعة من الجيل الأول، وقد ولدت إلسى نفسها فى ويلسدن، التى كانت حينها ضاحية فى لندن. يجب أن يكون كل شىء جديدًا لهم أيضًا. كما صادفت كتابًا رائعًا، هو كتاب Smallholder، الذى نشر لأول مرة فى أوائل القرن العشرين، والذى جعلته كتابا مقدسا بالنسبة إلى إلسى تمامًا كما كان كتابى.

 

هل تعتقدين أن الكتابة عن الماضى مهمة للمجتمع؟

مهم جدا. أنا دائمًا أشعر بالقلق من أى شخص يقول أن "الماضى هو الماضى".

جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى
 

جدير بالذكر أنه تم إطلاق جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى تكريمًا لإنجازات الأب المؤسس للرواية التاريخية، وتعد جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى واحدة من أرقى الجوائز الأدبية في العالم. وتحصل الرواية الفائزة على جائزة مالية تقدر بـ 30 ألف جنيه استرلينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة