كوريا الشمالية تعلق محادثاتها مع سول بسبب مناورات "ماكس ثاندر"

الأربعاء، 16 مايو 2018 08:58 ص
كوريا الشمالية تعلق محادثاتها مع سول بسبب مناورات "ماكس ثاندر" رئيس كوريا الجنوبية وزعيم كوريا الشمالية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت كوريا الشمالية تعليق المحادثات رفيعة المستوى المقرر إجراؤها، اليوم الأربعاء، مع جارتها الجنوبية، احتجاجا على مناورات عسكرية جوية مشتركة بين القوات الأمريكية والكورية الجنوبية التى يطلق عليها ماكس ثندر، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية فى نشرتها إنه فى ظل الوضع السياسى الوحشى الذى تجرى فيه بروفة الهجوم على الشمال والمواجهة، اضطرنا ذلك إلى إلغاء المحادثات رفيعة المستوى المقررة اليوم.

وأضافت الوكالة أن السلطات الكورية الجنوبية منذ يوم 11 من الشهر الجاري، تجرى تدريبات ماكس ثندر 2018 القتالية الجوية المشتركة والتى تهدف لشن الهجوم علينا جوا والسيطرة على الأجواء.

واعتبرت أن التدريبات الجارية فى أرجاء كوريا الجنوبية استفزاز عسكرى متعمد يسير عكس اتجاه الوضع السياسى فى شبه الجزيرة الكورية وهو تحدى واضح لبيان بانمونجوم.

وبالإشارة إلى أن إعلان بانمونجوم يتطرق إلى مساعى البلدين لتخفيف حدة التوتر، ذكرت وكالة كوريا الشمالية أن السلطات الكورية الجنوبية والأمريكية تجريان تدريبات عسكرية ضخمة ضد جمهوريتنا قبل أن يجف حبر بيان 27 أبريل التاريخي، وردت على مساعينا ونيتنا الحسنة الراغبة فى السلام والتى أبديناها حتى الآن، باستفزازات غير لائقة، مما سبب حرجا للأمة والمجتمع الدولى اللذين يتطلعان إلى تنفيذ البيان.

وأضافت إن كانت الولايات المتحدة والسلطات الكورية الجنوبية قد فهمتا أن تحسين العلاقات بين الكوريتين وأجواء التحاور بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة هى بطاقة للتغاضى عن بروفة الحرب أو شغب الألعاب النارية فى أى وقت، فإن ذلك لن يكون إلا خطأ كبير فى حساباتهما.

وأرجعت السبب فى وقف المحادثات رفيعة المستوى بين سول وبيونج يانج ومواجهة العقبة فى العلاقات بين الكوريتين، إلى أنه يعود بصورة كاملة إلى السلطات الكورية الجنوبية، داعية إلى ضرورة أن تنظر الولايات المتحدة بعمق فى لقاء القمة بين رئيسى كوريا الشمالية والولايات المتحدة أمام الشغب المتمثل فى استفزازات عسكرية.وأكدت أنها ستتابع مواقف الولايات المتحدة وسلطات كوريا الجنوبية باهتمام كبير.

كما أكد النائب الأول لوزير خارجية كوريا الشمالية كيم كيه-كوان، الأربعاء، أن بلاده لا تولى أى اهتمام بالحوار الذى يفرض عليها التخلى عن الأسلحة النووية بصورة أحادية الجانب وأنها ستعيد النظر أيضا فيما إذا كانت ستقبل لقاء القمة الكورى الشمالى والأمريكى المقرر يوم 12 من شهر يونيو المقبل أم لا.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن كيم، قوله  لن نهتم بالحوار من الآن فصاعدا مع الجانب الأمريكى إذا دفعنا إلى الطريق المسدود ، وطلب منا التخلى النووى بصورة أحادية الجانب ، وسنجد أنفسنا مضطرين لإعادة النظر فيما إذا كنا سنقبل لقاء القمة الكورى الشمالى والأمريكى المرتقب.

وأضاف إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحضر لمحادثات القمة الكورية الشمالية والأمريكية بجدية لتحسين العلاقات بين البلدين، فإنها ستجد استجابتنا المستحقة على ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة