أكرم القصاص - علا الشافعي

16.2 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر خلال أول شهرين من 2018.. الإحصاء يكشف: التصدير ارتفع لـ4.5 مليار دولار.. الوقود والقطن أبرز الصادرات.. والإمارات وإيطاليا والصين أكثر الدول المستوردة للسلع المصرية

الأربعاء، 16 مايو 2018 04:30 م
16.2 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر خلال أول شهرين من 2018.. الإحصاء يكشف: التصدير ارتفع لـ4.5 مليار دولار.. الوقود والقطن أبرز الصادرات.. والإمارات وإيطاليا والصين أكثر الدول المستوردة للسلع المصرية ارتفاع صادرات مصر لـ16.2 مليار دولار خلال شهرين
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت بيانات رسمية حديثة صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع حجم التجارة الخارجية لمصر خلال الشهرين الأولى من العام الجارى "يناير وفبراير 2018"، مقارنة بالفترة المماثلة من 2017، حيث بلغت القيمة الإجمالية لتجارة مصر الخارجية 16.279 مليار دولار لأول شهرين من 2018، مقابل 14.865 مليار دولار لشهرى يناير وفبراير من العام الماضى، بارتفاع بلغت قيمته 1.414 مليار دولار.

 

قيمة الصادرات وحجم الواردات خلال يناير وفبراير 2018

وأظهرت البيانات الإحصائية التى رصدها الجهاز خلال أحدث نشراته حول حجم التجارة الخارجية لمصر والخاصة بشهرى يناير وفبراير من العام الجارى، أن قيمة الصادرات المصرية ارتفعت خلال الفترة المشار إليها إلى 4.5 مليار دولار، مقابل 4 مليارات دولار فى الفترة المماثلة من 2017، كما ارتفعت حجم الاستيراد أيضًا إلى 11.747 مليار دولار خلال أول شهرين من 2018، مقابل 10.835 مليار دولار فى ذات الفترة من 2017.

 

أكبر 5 دول تستورد من مصر

وفى سياق متصل، أشارت النشرة الإحصائية، التى حصل "اليوم السابع" على نسخ تفصيلية لها، إلى أكثر دول العالم المستوردة للمنتجات والسلع المصرية، والتى تمثلت فى "الإمارات، وإيطاليا، وتركيا، والسعودية، والصين"، وقد بلغت قيمة التصدير لتلك الدول خلال شهرى يناير وفبراير الماضين، نحو 1.6 مليار دولار بنسبة 35.3% من جملة الصادرات المصرية فى هذين الشهرين، وقد احتلت دولة الإمارات المركز الأول فى أكبر الدول المستوردة من مصر بـ 466.2 مليون دولار.

 

ارتفاع الصادرات البترولية

ومن أبرز المؤشرات التى شهدتها التجارة الخارجية لمصر أيضًا خلال شهرى يناير وفبراير 2018، ارتفاع صادرات منتجات البترول، حيث بلغت قيمتها 64 مليون دولار، مقابل 21 مليون دولار فى الفترة المماثلة من 2017، بارتفاع بلغت نسبته نحو 205%، وفى المقابل تراجعت الواردات من المنتجات البترولية إلى 534 مليون دولار خلال يناير وفبراير 2018، بعد أن بلغت قيمتها 644 مليون دولار فى يناير وفبراير 2017، بنسبة انخفاض مقدارها 17%.

 

أبرز السلع المصدرة والمستورد فى يناير وفبراير 2018

صدرت مصر خلال يناير الماضى، واستوردت أيضًا مئات السلع والمنتجات المتنوعة، وجاءت أبرز الصادرات متمثلة فى الوقود، والقطن، والمواد الخام، هذا بالإضافة إلى تصدير أسمدة، وسجاد، وأثاث، ومستحضرات تجميل وعطور ومحضرات تنظيف، وفى المقابل تمثلت أهم الواردات فى البترول الخام، والفحم، والتبغ، والخشب، وأدوية، علاوة على استيراد هواتف محمولة وسيارات للاستعمالات الخاصة وسيارات أخرى للركوب، وحديد ونحاس وزجاج، وغيرها من المنتجات.

 

دول تستورد منها مصر

ووفقًا لبيانات النشرة الإحصائية، جاءت أهم الدول التى تستورد مصر منها متمثلة فى "الصين، والسعودية، وروسيا، وأمريكا، وألمانيا"، وجاء حجم ورادات مصر من تلك الدول خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين بقيمة 4.5 مليار دولار بنسبة 39.1% من جملة وارداتها خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى، وتمثلت أبرز السلع المستوردة من الدول الخمس المذكورة، فى استيراد آلات وأجهزة كهربائية، وقود وزيوت معدنية، حديد وخشب، سيارات ودراجات، وغيرها من السلع.

 

التبادل التجارى بين مصر والدول العربية

وعلى مستوى حجم التبادل التجارى بين مصر والدول العربية، أوضحت نشرة التجارة الخارجية لشهرى يناير وفبراير 2018، أن صادرات مصر لتلك الدول بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار بنسبة 34.2% من جملة الصادرات، فيما بلغ حجم الاستيراد منها 2.1 مليار دولار بنسبة 18.2% من إجمالى الواردات، وقد تراجعت الصادرات المصرية للدول العربية خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى، بينما ارتفعت الواردات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة