أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: جلال دويدار يشيد بزيارة شيخ الأزهر لبعض الدول الأسيوية.. فاروق جويدة ينتقد غياب التنسيق للتمهيد لقضايا الوطن.. عباس الطرابيلى فرحان بعودة الوفديين الأصلاء للحزب.. وسليمان جودة يودع الطالبة مريم

الإثنين، 14 مايو 2018 10:23 ص
مقالات الصحف: جلال دويدار يشيد بزيارة شيخ الأزهر لبعض الدول الأسيوية.. فاروق جويدة ينتقد غياب التنسيق للتمهيد لقضايا الوطن.. عباس الطرابيلى فرحان بعودة الوفديين الأصلاء للحزب.. وسليمان جودة يودع الطالبة مريم مقالات الكتاب
إعداد – أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها، الإشادة بزيارة شيخ الأزهر لبعض الدول الأسيوية.

وتحدثت بعض المقالات عن ترحيب المستشار أبوشقة بعودة الوفديين الأصلاء إلى بيتهم وعرينهم.

 

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب : غابت الحكومة وغاب الإعلام
 

 

انتقد الكاتب غياب التنسيق بين الإعلام والحكومة فى تمهيد المشكلة والمساندة خاصة فى ثلاثة قضايا حساسة، وهى قضية التعليم فكان ينبغى شرح البرامج للمواطنين وخطة إنقاذ التعليم بعد سنوات عجاف، والثانية هى سعر تذاكر المترو التى هبطت دون تمهيد أو إنذار، فكان ينبغى الشرح بالأرقام عمليات إعادة بناء وتجديد هذا المرفق الهام، والثالثة هى حرمان المواطن من زراعة الأرز فكان ينبغى أن يمهد الإعلام قرارات الحكومة للمواطن الذى يشاهد كل ليلة آلاف لإعلانات المياه تجرى فى مساحات شاسعة من الجولف وحمامات السباحة والمياه الضائعة فى متاهات الإسراف والإسفاف.

 

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع يكتب : حفتر ودرنة ومصر
 

أكد الكاتب أن المشير خليفة حفتر بات العدو الرئيسى للإسلاميين فى ليبيا بفضل الجهد المنظم للجيش القادر على هزيمة المخطط التقسيمى الساقط الذى تبنته فئات إرهابية وقبائلية وجهوية تحت رعاية جهات إقليمية أو دولية، وخاصة بعد أن اقتحم حصنهم فى درنة لاستعادة ليبيا المخطوفة منهم ومن تجار البشر والسلاح، وبالتالى آليات العملية السياسية المزمع بدأها قبل نهاية العام الجيش هو الطرف الفاعل فيها تحت أية صيغة، فالشعب الليبى عرف عبر محنته الرهيبة أن عدوه هو الإرهاب وأن الجيش هو نصيره الحقيقى.

 

 

اسامة الغزالى حرب
 

د. أسامة الغزالى حرب يكتب : تذاكر المترو!
 

اتفق الكاتب مع مبررات رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق لأن الأسعار القديمة كانت عائداتها تقصر تماما عن الوفاء بمتطلبات صيانة وتجديد هذا المرفق الحيوى والمهم فى العاصمة .

 

 

وحيد عبد المجيد
 

د. وحيد عبد المجيد يكتب : برنامج مكشوف !
 

وصف الكاتب الانتقادات التى وجهت للبرنامج الانتخابى لحزب "العدالة والتنمية" الذى أعلنه أردوغان الأسبوع الماضى، بأنها صائبة لأن البرنامج غير واقعى وخال من الرؤية أو خطة لوقف التدهور الاقتصادى والاجتماعى الذى لا يعترف بوجوده، متجاهلاً تدهور السنوات الأخيرة منذ أصابته بمرض الولع بالسلطة الأحادية المطلقة، والذى ازداد عقب محاولة انقلاب يوليو 2016 بتعديل الدستور واختزله فى شخص واحد وتفريغ مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية من آلاف القادة والكوادر الذين اعتُقلوا أو أُبعدوا بدعوى علاقتهم بتلك المحاولة.

 

 

الأخبار

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب : صفقات ترامب المضروبة وعروبة القدس الباقية
 

وصف الكاتب قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى ونقل سفارة بلاده إليها بالحماقة السياسية والتى أصبحت أكثر رسوخا حين اختار تنفيذ قراره فى الذكرى السبعين لنكبة فلسطين متحديا مشاعر مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين، وبالتالى ما يفعله هو أن يجعل من أمريكا شريكا للكيان الصهيونى فى جرائمه، ويفتح باب الصراع فى فلسطين من قضية تحرر وطنى إلى صراع دينى، لكن ستبقى القدس عربية وسيتحرر الأقصى وكنيسة القيامة من الأسر.

 

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب : الأزهــر الشـريف.. مفتـاح مصــر لتعظيم ودعم علاقتها الآسيوية
 

أشاد الكاتب بالزيارة الناجحة والإيجابية التى قام بها فضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لعدد من الدول الآسيوية ذات الأغلبية المسلمة والتى حظيت بإهتمام منقطع النظير ولافتا للنظر من منطلق المكانة الرفيعة التى يحظى بها الأزهر الشريف، موضحا أن هذه الزيارات فرصة كبيرة لاستثمار نتائجها وتعظيم واثراء استراتيجية مصر القائمة على العقل والمنطق والانفتاح السياسى والاقتصادى من أجل خدمة المصالح الوطنية والقومية وتعظيم العلاقات بين الدول عن طريق خريجى الأزهر الذين يعدون مفتاحاً لتحقيق الهدف.

 

الوفد

 

وجدى زين الدين
 

 

وجدى زين الدين يكتب : استقلال القرار الوطنى

 

شدد الكاتب على أن علاقات مصر مع الدول الآن تكشف عن دلالات مهمة ورؤى جديدة فى التعامل بندية بالغة بعد أن استمرت سياسة التبعية لعقود طويلة حتى زالت وولت إلى غير رجعة والتى اكسبتها احترام دول العالم بلا استثناء، مستشهدا بندية التعامل مع الولايات المتحدة، لاستقلالها بالقرار السياسى وبات من رأسها دون أية تبعية، بالإضافة لحالة الوحدة الجديدة مع الدول العربية التى لمت الشمل فى مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على جذوره وكان لها الأثر البالغ فى العلاقات الجديدة والتقارب العربى.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب : طيور الوفد المهاجرة.. بالأحضان
 

عبر الكاتب عن فرحته لإصرار وحكمة المستشار أبوشقة لترحيبه بعودة الوفديين الأصلاء إلى بيتهم وعرينهم بعد أن كاد الوفد يتحول إلى بيت هجرته قياداته وتوقفت الحركة فيه لسنوات عديدة سابقة، محدد ثلاث مهام يجب العمل بها، وهى إعادة الحياة للحزب بدفع دماء جديدة إلى شرايينه لإستعادة القوة الضاربة، وإجراء خطوات إصلاحية بإعادة تشكيل الهيئة العليا للحزب وإعادة "غربلة" أعضاء الجمعية العمومية لعدم عرقلة الانطلاقة الجديدة، وكذلك إعادة تشكيل اللجان النوعية لتستعيد قدرتها على العمل الحزبى والعمل السياسى.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

 

عماد الدين حسين يكتب : الاستطلاعات السريعة .. من المطربين إلى حلايب
 

يرى الكاتب أن الاستطلاع المستفز التى قام به موقع "روسيا اليوم" حول حلايب والتى شهدت تطورا سريعا وانتفاضة مصرية شاملة وغضب شديد، هى استطلاعات غير علمية ليس لها قواعد وشروط ومعايير وتهدف إلى خلخلة الرأى العام وتحويل آرائه فى اتجاه معين، وبالتالى ما علينا التفكير فيه بعد استجابتهم ورفع الاستطلاع هى كيفية الرد على مواقع دولية أو عربية لا نملك عليها تأثيرا بعمل استطلاعات مشابهة؟، فالدرس الذى نخرج به هو ضرورة الإيمان بأن تغير أدوات وآليات السياسة، يحتاج إلى تغيير العقليات والذهنيات وسرعة التفاعل مع العصر الجديد.

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب : كارثة النخبة العربية

 

انتقد الكاتب تدنى مستوى الخطاب السياسى للنخب أثناء اشتداد المعارك الانتخابية فى عالمنا العربى، فجميعهم يشتركون فى صفة "فقدان أخلاقيات الضمير السياسى" والتحريض والاغتيال المعنوى، فالشائعات والشتائم والأكاذيب والتحريض وتلويث السمعة وافتعال الصراعات التى شهدتها انتخابات لبنان والعراق وتونس ومصر مؤخرا تؤكد أن هناك انهياراً حقيقياً فى معايير النخب السياسية فى العالم العربى ولا تنبئ بتطور إيجابى فى الفكر السياسى لهم.

 

 

المصرى اليوم

 

نيوتن

 نيوتن يكتب : أنا كنت فين؟
 

تناول الكاتب فى حديثه عن ذكرياته فى مصر أو خارجها يحن إليها يهرب إليها كلما أتيحت له الفرصة ، وسرد الكاتب أنه كان يتناول إحدى الوجبات السريعة فى إحدى المطاعم التى اعتدت عليها.

 

 

سليمان جودة
 

 سليمان جودة يكتب : فى وداع مريم
 

تحدث الكاتب عن الدكتور عصام عبد الصمد رئيس اتحاد المصريين فى أوروبا تلقى منه عدد من الصور للطالبة مريم مصطفى مع تعليق من أربع كلمات يقول "مريم الصحية يرحمها الله"، وكانت مريم قد لقيت مصرعها مارس الماضى بعد اعتداء على حياتها فى عرض الشارع، وكان قد طالت إجراءات عودة جثمانها حتى استغرقت بقية مارس ومعه إبريل كله قملا عاد الجثمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة