تعرف كيف تقرأ خرائط كتاب وصف مصر.. صور

الإثنين، 14 مايو 2018 12:00 ص
تعرف كيف تقرأ خرائط كتاب وصف مصر.. صور الرموز التعريفية لخرائط كتاب وصف مصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ننشر صورا تعبر عن كيفية قراءة الرموز المتواجدة على الخرائط، كما قدمها العلماء فى الكتاب التاريخى النادر"وصف مصر".  

وصف العلماء كل رمز بصورة صغيرة ومعه التعريف باللغة الفرنسية، ومن بين هذه الرموز "جزيرة، مدينة، وادى، ملاحة، نهر، بركو، قلعة، كفر، كوم تل، جنينه، بحر، دير، معدن، مسلة، قنطره، مينا، بير، طاحون هرم، مرسى، حدود البلاد، حدود الولايات، تل، صهريج، وغيرها".

وكتاب "وصف مصر" بدأ العمل فيه إبان الحملة الفرنسية على مصر، حيث اصطحب نابليون بونابرت ومعه فريقا من العلماء من كل التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم كما شاهدوا فى مصر.

تمت كتابة الكتاب وتجميعه إبان الحملة الفرنسية على مصر، حيث اصطحب نابليون بونابرت معه فريقا من العلماء من كل التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم، بعد عودة الفريق إلى فرنسا قام وزير الداخلية الفرنسية آنذاك جان أنطوان شبتال وبالتحديد في 18 فبراير 1802 بتنظيم تشكيل لجنة بين أعضاء فريق العلماء والملاحظين فتشكلت لجنة من ثمان أعضاء قامت بجمع ونشر كل المواد العلمية الخاصة بالحملة والتى كانت عبارة عن 10 مجلدات للوحات، منها 74 لوحة بالألوان، وأطلس خرائط، وأخيرًا 9 مجلدات للدراسات. وتسجل تلك المجلدات، سواء لجودة طباعتها، أو لجمال رسومها (حيث تصل أكبرها إلى 1 م × 0.81 م)، كأحد الأعمال التاريخية، في الفترة من 1809 حتى 1828.

2
 

 

8
 
 
 
Untitled









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة