أكرم القصاص - علا الشافعي

صوما مقبولا وإفطارا شهيا.. لجان بيطرية لكشف أطعمة موائد الرحمن خوفا من الأغذية الفاسدة.. طوارئ بالمديريات لمكافحة الكلاب "الضالة" حول الموائد وساحات الصلاة.. "الزراعة": حملات مكثفة بالأسواق وسحب عينات من اللحوم

الأحد، 13 مايو 2018 12:41 م
صوما مقبولا وإفطارا شهيا.. لجان بيطرية لكشف أطعمة موائد الرحمن خوفا من الأغذية الفاسدة.. طوارئ بالمديريات لمكافحة الكلاب "الضالة" حول الموائد وساحات الصلاة.. "الزراعة": حملات مكثفة بالأسواق وسحب عينات من اللحوم موائد الرحمن - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة فى 27 مديرية للطب البيطرى وخاصة بالمحافظات الكبرى، مع حلول شهر رمضان الكريم اتخاذ حزمة من الإجراءات التنفيذية الرقابية المشددة على جميع موائد الرحمن الكبرى والمستشفيات للتأكد من الأطعمة ومصدرها وتجهيزها قبل تقديمها للصائمين، والرقابة على أسواق ومحلات بيع وتداول اللحوم والدواجن المبردة والمجمدة، وسحب عينات من اللحوم المفرومة للتأكد من مصدرها، وتكثيف لجانها البيطرية لمكافحة الكلاب الضالة حول ساحات الصلاة وموائد الرحمن الكبرى لعدم تعرض المواطنين للعقر. 
 
 
أكد الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات لجميع مديريات الطب البيطرى بتشديد الرقابة البيطرية على أسواق اللحوم ورفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر، وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل شهر رمضان وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم.
 
 
وأضاف "محروس"، أنه يتم حاليا تكثيف المرور على مجازر الحيوانات بالمحافظة، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر، التنسيق مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم فى المرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وحملات مرورية لمكافحة الذبح خارج المجازر.
 
 
من جانبه، قال الدكتور ميلاد سيدهم مدير عام الصحة العامة والمجازر ببيطرى القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الرقابية  المشددة على موائد الرحمن الكبرى خلال شهر رمضان، وخاصة "مسجد الفتح والحسين، والنور، وغيرها من المساجد الكبرى، لمتابعتها من خلال لجان بيطرية متخصصة لفحص اللحوم والدواجن من مصدرها وأثناء تجهيز الطعام المقدم للصائمين وتقديم تقرير يومى بذلك والمتابعة اليومية خلال شهر رمضان على الأطعمة المقدمة للمستشفيات ومعسكرات قوات الأمن والتى تتم على مدار العام.
 
 
وأكد ميلاد سيدهم، أن هناك رقابة مشددة على أسواق اللحوم، لضبط المخالف سواء فى غش اللحوم المجمدة أو تقديم لحوم على أنها بلدية بالتنسيق مع سكرتير عام محافظة القاهرة، بالإضافة إلى حملات لغلق شوادر اللحوم العشوائية، وتشكيل لجان لمكافحة الكلاب الضالة حول ساحات المساجد للصلاة وموائد الرحمن الكبرى، والتنسيق مع رؤساء الأحياء لرفع مخالفات القمامة، ونظافة ما تبقى من الأطعمة دوريا.
 
وقال الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الرقابية المشددة على أماكن إقامة موائد الرحمن بمحافظة الجيزة فى شهر رمضان المبارك من خلال معاينة الأماكن المقامة بها والمطابخ المجهز لإعداد أطعام الصائمين، كما تعمل اللجان البيطرية على متابعة تجهيز الطعام ومتابعة مصدر اللحوم والدواجن، موضحا أن هناك حملات رقابية مشددة حاليا على محلات الجزارة وأسواق اللحوم لضبط المخالفين، الذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج السلخانات، وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم المخالفة أو إعدامها، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية" الشرطة والتموين"، وتكثيف لجان لمكافحة الكلاب الضالة حول ساحات الصلاة وموائد الرحمن.
 
 
فيما كشف تقرير الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة، أن هناك إجراءات رقابية يتم اتخاذها على الوجبات المقدمة من المطاعم لموائد الرحمن بمختلف القطاعات والهيئات، لضمان وصول وجبات سليمة وآمنة للمواطنين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى، وحملات على الأماكن السياحية كالفنادق والمطاعم والنوادى الرياضية.
 
وتابع تقرير الهيئة، أنه يتم أخذ عينات من اللحوم لإجراء التحاليل بالمعامل المركزية المصرية، وذلك فى حالة اللحوم المفرومة لضبط المخالفين، أما اللحوم الطبيعية يتم التعرف عليه فورا بصورة طبيعية، وهناك تنسيق كامل مع مديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية بالتنسيق مع مباحث التموين، بالمرور على محلات الجزارة والمطاعم بصورة يومية لفحصها، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستخدام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة