روسيا تستثمر 21 مليار دولار لاستضافة مباريات كأس العالم

الأحد، 13 مايو 2018 11:02 ص
روسيا تستثمر 21 مليار دولار لاستضافة مباريات كأس العالم كأس العالم
(أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة قبل إطلاق الحكم صفارته ليعلن عن بدء أول مباراة فى افتتاح كأس العالم بين روسيا والسعودية التى تستضيفها روسيا التى سخرت جميع إمكانياتها وقدراتها لتظهر للعالم ليس فقط تفوقها السياسى والعسكرى بل كذلك تفوقها الرياضى فى تنظيم هذه البطولة الدولية التى تجذب اهتمام الملايين من عشاق الساحرة المستديرة .

وتسعى روسيا باستضافة هذا الحدث الكروى الهام إلى التأكيد أنها مازالت تحمل رسائل السلام والمحبة تبدد فيها غيوم التوترات السياسية التى طغت على العلاقات بين العديد من دول العالم فى الفترة الأخيرة وأنها لن تتوانى عن خدمة مشجعى كرة القدم الذين سوف يأتون لمشاهدة المباريات فى جو من البهجة والمرح، علاوة على ذلك، تتبنى موسكو حزمة من التدابير الأمنية لتأمين وسلامة ضيوفها خلال فترة البطولة بهدف منع ما يعكر صفو أجواء العرس الكروى الدولى .

وفى تقرير خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط حصلت عليه من سفارة روسيا بالقاهرة، فقد بلغت جملة الاستثمارات لتنفيذ مشروعات البنية التحتية اللازمة لاستضافة هذه البطولة 664 مليار روبل لعام 2018 أى نحو 21 مليار دولار، من بينها 332 مليار روبل من الميزانية الاتحادية و226 مليار روبل من مصادر غير حكومية وكذلك أموال خاصة للمستثمرين التى استخدمت فى بناء فنادق جديدة وتحديث مجمعات المطارات فى المدن المضيفة .

وأفاد التقرير بأن برنامج مشروعات البنية التحتية تضمن إقامة 292 منشئة ضرورية لاستضافة بطولة كأس العام 2018 وتشمل 12 ملعبا، و113 ملعبا للتدريب، و62 فندقا، و11 مطارا، بالإضافة إلى البنية التحتية العامة والمواصلات، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة لكأس العالم قامت بإعداد وتجهيز معسكرات لـ32 فريقا والذين سوف يشاركون فى البطولة مع الوضع فى الاعتبار الاحتياجات الخاصة لكل فريق.

وأوضح التقرير أن معسكر كل منتخب يتضمن ( فندق وملعب للتدريب) يقع على مسافة قصيرة من بعضها البعض وعلى بعد ساعة من المطار وسوف يتم توفير كافة وسائل الانتقالات اللازمة للفرق المشاركة فى البطولة من طائرات وقطارات وأوتوبيسات، ولفت التقرير إلى أن معسكر المنتخب المصرى سوف يكون فى جروزني.

وحول التأمين، أشار التقرير إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أصدار مرسوما العام الماضى لتبنى تدابير أمنية مكثفة خلال كأس العالم لكرة القدم عام 2018 وكأس العالم للقارات عام 2017، موضحا أن الأجهزة الأمنية الروسية ستحدد الأراضى والمناطق المائية التى من المفترض أن تغلق أمام أى شخص ليس له علاقة بأنشطة كأس العالم .

وأضاف أنه سوف يتم تعزيز التدابير الأمنية لتأمين 11 مدينة بداية من 25 مايو الجارى إلى 25 يوليو القادم مع التأكيد على عدم تأثير هذه الإجراءات سلبيا على الضيوف الأجانب ومشجعى الكرة القدم، حيث تقرر تركيب أجهزة حديثة للكشف عن المتفجرات وأجهزة للكشف عن الأسلحة الأخري.

كما ستتولى القوات البحرية وخدمة الحدود والحرس الروسى السيطرة على المناطق المائية المجاورة للمباريات فى حين تتولى أنظمة الدفاع المضادة للطائرات بحماية المجال الجوى .. ومن المقرر أن يتم تقييد أو فرض حظر بشكل مؤقت على رحلات الطيران المدنى من قبل وزارة النقل الروسية .

وعن التوقعات لأعداد السائحين والعوائد، أفاد التقرير بأن التقديرات تشير إلى أن نحو 5ر1 مليون سائح سوف يزورون روسيا خلال البطولة وفقا لما أعلن عنه أوليج سافونوف رئيس الوكالة الفيدرالية السياحية الروسية، وقد تم بيع نحو 5ر2 مليون تذكرة للمباريات حتى الآن، من بينها 53 فى المائة اشتراها مشجعو كرة القدم من الخارج .

وأوضح أنه من الصعب تقدير العوائد التى سوف تحصل عليها روسيا من استضافة كأس العالم ولكن توقعات الخبراء تشير إلى نحو 867 مليار روبلالتى سوف تذهب لصالح الناتج المحلى الإجمالى الروسى.

وحول أسعار الفنادق، أشار إلى أن رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف أصدر مرسوما يقضى بتحديد الحد الأقصى لأسعار الإقامة فى كل مدينة لمنع أصحاب الفنادق من رفع الأسعار قبل البطولة وهناك مجموعة متنوعة من الفنادق التى تفى باحتياجات ومتطلبات الضيوف، مضيفا أن تكلفة الإقامة فى فنادق النجمة الواحدة فى موسكو ستبلغ نحو 126 دولارا فى الليلة، بينما تصل التكلفة لفنادق بلا نجوم 45 دولارا فى الليلة فى حين تبلغ أسعار الفنادق خمسة نجوم فى موسكو 8.335 ألف دولار فى الليلة فى أجمل الغرف.

أما عن فنادق عاصمة الأمبراطورية الروسية، سان بطرسبرج، فسوف تصل سعر الغرفة فى الفنادق خمسة نجوم إلى 9 ألف دولار فى الليلة، بينما تبلغ أرخص سعر غرفة لفنادق النجمة الواحدة 93 دولارا فى الليلة، فى حين تبلغ أسعار الفنادق بدون نجوم فى سان بطرسبرج 90 دولارا فى الليلة، .

وأن أسعار الغرف فى باقى المدن المضيفة سوف تكون أرخص بشكل كبير خاصة فى مدينتى كالينينجراد وروستوف حيث لن يرتفع سعر الغرفة فى فنادق النجمة الواحدة عن 31 دولارا فى الليلة.

وعن أسعار رحلات الطيران، أفاد التقرير بأن وكالة النقل الجوى الفيدرالية سوف تراقب تسيير رحلات الطيران بين المدن المضيفة خلال كأس العالم وسوف تبلغ خدمة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية عن كل حالة زيادة غير مبررة وسوف يعتمد تسعير تذكرة الطيران وقفا إلى الجهة وتواريخ السفر.

وشدد التقرير على ضرورة أن يكون مع كل مشجع بطاقة هوية تصدر لحاملى تذاكر المباريات بجانب تذكرة سارية للمباراة التى سوف توفر له الحصول على خدمة المواصلات مجانا وهذا يشمل القطارات ووسائل النقل العام فى المدن المضيفة.

وعن تذاكر المباريات، قال إن الاتحاد الدولى لكرة القدم ( فيفا) يقوم بتنظيم بيع التذاكر التى تباع على ثلاث مراحل وهى بداية من 18 أبريل الماضى وحتى مرحلة مبيعات الدقيقة الأخيرة، موضحا أنه سوف يتم بيع التذاكر على أساس ( من يأتى أولا يخدم أولا ) ووفقا لتوافرها بينما هناك مبيعات للتذاكر على الانترنت من خلال الصفحة الرئيسية للفيفا.

أما باقى التذاكر سوف تكون متوفرة فى شبابيك مراكز التذاكر الذى تحددها الفيفا، مشيرا إلى أن الفيفا تطرح أربعة فئات للتذاكر وقفا للفئة والمرحلة المختارة، وستبلغ أقل سعر للتذكرة لمباراة كأس العالم 105 دولار للأجانب، بينما سيصل الحد الأقصى لسعر التذكرة للمباراة النهائية إلى 1100 دولار.

وعن حقوق بث المباريات، ذكر التقرير أن الفيفا هى الهيئة الوحيدة المسئولة عن بيع حقوق بث المباريات للمحطات الإذاعية والمنافذ الإلكترونية والمتنقلة حول العالم، موضحا أن تليفزيون الفيفا يمتلك أغلبية حقوق الحصرية لبث المباريات، وسوف توفر روسيا لشركات البث العديد من الخدمات لتسهيل عملهم وهذا يتضمن، أماكن للوقوف مزودة بكافة امكانيات التصوير والدعم الفنى، مشيرا إلى كل من شبكتى " كان " الرياضية و"بين "الرياضة حصلتا على حقوق البث بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة