إسرائيل تجتاح العالم بالسلاح.. تقرير يكشف: حجم صادراتها العسكرية لدول العالم وصل إلى 9.2 مليار دولار فى 2017.. الهند بالمرتبة الأولى بصفقة الدفاع الجوى.. وأوروبا ودول أمريكا الشمالية واللاتينية أكبر المتسوردين

الأحد، 13 مايو 2018 08:30 م
إسرائيل تجتاح العالم بالسلاح.. تقرير يكشف: حجم صادراتها العسكرية لدول العالم وصل إلى 9.2 مليار دولار فى 2017.. الهند بالمرتبة الأولى بصفقة الدفاع الجوى.. وأوروبا ودول أمريكا الشمالية واللاتينية أكبر المتسوردين جانب من الأسلحة الإسرائيلية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن حجم الصادرات العسكرية الإسرائيلية خلال عام 2017 الماضى، بلغ أكثر من 9 مليارات دولار ما يشكل ارتفاعا بنسبة 40% مقارنة مع العام الذى سبقه.

 

ووصف وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان، ارتفاع صادرات السلاح الإسرائيلى، بأنه إنجاز أمنى لم يسبق له مثيل.

 

دول آسيا أبرز المشترين

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية بيان صادر من وزارة الدفاع الإسرائيلية جاء فيه أن حوالى 60% من هذه الصادرات تمت لدول آسيا والمحيط الهادئ، فيما قامت شركات إسرائيلية بمعاملات تصدير وسائل أمنية وعسكرية إلى أوروبا بنسبة 21%.

صاروخ اسرائيلى
صاروخ اسرائيلى

 

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية، إلى أن قيمة صادرات تل أبيب العسكرية التى بلغت حوالى 9.2 مليار دولار يعتبر الأعلى منذ قيام إسرائيل على الأراضى الفلسطينية عام 1948.

 

الهند فى المرتبة الأولى

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية، أن هذا الارتفاع فى الصادرات العسكرية الأمنية والعسكرية الإسرائيلية عام 2017 يأتى نتيجة عقد صفقات ضخمة مع الهند والتى بلغت نحو 2 مليار دولار.

وزودت هيئة الصناعات الجوية الإسرائيلية الهند بمنظومة دفاع جوى متقدمة من طراز "باراك 8" بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى مكونات هذه المنظومة مثل الصواريخ وقاذفات الصواريخ، ووسائل اتصال وأنظمة التحكم والرادارات.

القبة الحديدية
القبة الحديدية

 

بينما تحتل الدول الأوربية المكانة الثانية فى القائمة تليها دول أمريكا الشمالية وثم دول أمريكا اللاتينية.

 

أكثر الدول تصديرا للسلاح

وقال رئيس قسم الصادرات العسكرية فى وزارة الدفاع الإسرائيلية، اللواء احتياط ميشيل بن باروخ، إن الصناعات الدفاعية الإسرائيلية تحظى بالإعجاب والثقة الكبيرة فى العالم، وذلك بفضل التكنولوجيا المتقدمة والجودة على أساس الحلول الفريدة التى ابتكرتها وأثبتت فعاليتها ميدانيا، على حد قوله.

 

وأوضح بن باروخ، أن إسرائيل تعتبر من ضمن الدول الـ10 الأكثر تصديرا للوسائل العسكرية والدفاعية فى العالم.

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

 

وتوقعت وزارة الدفاع الإسرائيلية، ارتفاع حجم المبيعات فى السنوات المقبلة فى اتجاهات عدة، أحدها هو زيادة الميزانيات الدفاعية للدول الأعضاء فى حلف "الناتو".

 

أوروبا هدف إسرائيل

وأشار بن باروخ، إلى أن وزارة الدفاع ترى فى أوروبا هدفا كبيرا لعقد صفقات عسكرية مستقبلا وخاصة فيما يتعلق بحماية الحدود وتداعيات الهجرة والإرهاب.

 

وقال المسئول العسكرى الإسرائيلى، إن هناك تنافسا قويا مع الدول الأخرى ولكن بفضل الجودة العالية وتفوق الأسلحة والمنظومات الإسرائيلية نجحنا فى المنافسة فى أسواق آسيا وأوروبا، على حد قوله.

مقاتلات اسرائيلية
مقاتلات إسرائيلية

 

وأكد بن باروخ، على أنه ليس من السهل منافسة الدول الأوربية فى عقر دارها. معتبرًا أن عقد صفقات الأسلحة يعتبر جزءا مهما من العلاقات بين الدول وضرب مثلا عن ذلك بتوقيع صفقة مؤخرا بين إسرائيل وكرواتيا لبيع طائرات F-16  بقيمة نصف مليار دولار.

 

فتح خطوط إنتاج

وأضاف بن باروخ، أنه فى بعض الصفقات الكبيرة اضطرت الشركات الأمنية الإسرائيلية إلى فتح خطوط إنتاج فى الدول المستوردة، مشيرا إلى أن ذلك يكون فى بعض الأحيان شرط ضرورى لمستقبل الصفقة هدفه اكتساب هذه الدول الخبرات التقنية وتشغيل الأيدى العاملة المحلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة