نقابة الأطباء تطالب بتغيير مسمى كليات العلوم الطبية إلى صحية

السبت، 12 مايو 2018 02:26 م
نقابة الأطباء تطالب بتغيير مسمى كليات العلوم الطبية إلى صحية جانب من المؤتمر
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، أن السماح لغير خريجى كليات الطب بممارسة بعض التخصصات المعنى بها الأطباء دون غيرهم أمر خطير ويهدد المنظومة الطبية، مشيراً إلى أن كليات العلوم الطبية التطبيقية بدأت كمعهد فنى صحى يخرج منه فنى معمل، بعد دراسة لمدة عامين بعد الثانوية العامة، مضيفا، "ورغم أهميتهم التى يدركها الأطباء للمنظومة، لكن من الضرورى أن يعلم الجميع وظيفته بالمنظومة، مشيرا إلى أن الحاجة إلى مستوى أفضل من الخريجين تم زيادة عدد سنوات الدراسة إلى أربع سنوات، لتصبح كليات العلوم الطبية التطبيقية، بدلا من الصحبة، رغم أن أى دراسة لعلم طبى لابد أن يكون داخل كليات الطب، أما باقى الكليات فهمى علوم صحية.

وأضاف الأمين العام لنقابة الأطباء، فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر دار الحكمة، "فى 2015 خاطبت وزارة الصحة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لمنحهم مسمى أخصائى، فور علمنا بالأمر تم مخاطبة الجهتين، وبدوره خاطب الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وزارة الصحة، على مقترح نقابة الأطباء، بأن يصبح الخريجين بمسمى تقنى بدلا من أخصائى، وطالب بإيجاد مسمى آخر، ووزارة الصحة حاليا تراجع هذا المسمى".

 

وأكد إيهاب الطاهر أن اللوائح الجامعية لابد أن تكون واضحة، وأن يتم تغيير مسمى الكليات إلى علوم صحية، ولا يسمح لخريجيها بالمساس بجسد المريض، أو ممارسة اختصاصات خريجى كليات الطب، المسألة بها شبهات تربح من القطاع الخاص الذى قد يدمر وزارة الصحة".

 

وتابع الأمين العام لنقابة الأطباء، "سيتم رفع دعاوى قضائية عاجلة ضد كل من ينتحل صفة طبيب، ودعوة كل رؤساء أقسام كليات الطب، بالامتناع عن التدريس فيها، لحين تعديل ذلك الوضع".

 

من جهته، قال الدكتور أحمد حسين، أمين الصندوق المساعد للنقابة العامة للأطباء، إن الأطباء هم أقل الفئات تضررا من تعدى الآخرين على المهنة، وتغيير لوائح كليات العلوم الصحية، موضحا أن المريض سوف يأتى فى النهاية للطبيب المختص ولكن بعد تدهور حالته نتيجة تعامل غير المختصين معه وتأخر حالته، مشيرا إلى أن المريض هو من سيدفع الثمن الكبير للتعدى على المهنة.

 

وأضاف حسين، "الخناقة ليست على لقب لكنه تحديد وظائف مهنية لكل عضو بالفريق الصحى"، مشيراً إلى أن النقابة سوف تسلم جميع الطرق القانونية لمقاضاة منتحلى صفة الأطباء من أجل حماية المريض المصرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

على

المهن الطبية والصحية تحتاج الى قانون يوقف هذه الفوضى العارمة

لماذا تتركون العلاج الطبيعى ونحن مثلهم والدراسة عندنا اقوى منهم بكثير وهى مثلنا مهنة مساعدة وتحمل لقب دكتور واخصائى ويتصرفون وكأنهم اطباء بلا رادع ولاحساب ولا يتورعوا بوصف انفسهم بلا حياء بأنهم أطباء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود سالم

تعديل مسمى اخصائى

لماذا لايستغنى الاطباء عن لقب اخصائى كمسميات وظيفية ليكون المسميات طبيب فلا يحدث التداخل مع المهن الاخرى وليعلم المرضى من هو طبيب ومن هو غير ذلك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة