10 أيام وتحسم جائزة الـ مان بوكر 2018 موقفها من 6 روايات تقاتل باسم الحياة

السبت، 12 مايو 2018 07:00 م
10 أيام وتحسم جائزة الـ مان بوكر 2018 موقفها من 6 روايات تقاتل باسم الحياة روايات القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

10 أيام، وتعلن جائزة الـ مان بوكر العالمية للرواية المترجمة إلى اللغة الإنجليزية، عن اسم الرواية الفائزة بجائزة عام 2018، فى حفل من المقرر أن يقام يوم 22 مايو 2018 فى متحف فيكتوريا وألبرت فى لندن، وتقدر قيمة الجائزة بـ 50 ألف جنيه إسترلينى يحثل عليها بالتساوى المؤلف ومترجم الرواية الفائزة.

وقبل الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة الـ مان بوكر لعام 2018 نتذكر معا روايات القائمة القصيرة، وما تتناوله.

رواية فرانكشتاين فى بغداد للكاتب أحمد سعداوى
 

رواية فرانشكتاين فى بغداد.. أحمد سعداوى والكوميديا السوداء

تدور رواية "فرانكشتاين فى بغداد" للكاتب العراقى أحمد سعداوى، حول بائع عاديات فى حى شعبى فى بغداد يقوم بلصق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات فى ربيع 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد، فى استلهام لرواية مارى شيلى الشهيرة فرانكنشتاين.

وقال سعداوى، عن روايته، إن الفكاهة والكوميديا السوداء تخفف من حده الأحداث المأساوية والدراما، بينما تعزز أيضًا الواقعية، أنا شخصيًا، إلى جانب العديد من العراقيين عايشنا أشياء مروعة من النوع الذى يحدث فى روايتى، لكننا فى نفس الوقت ذهبنا نعيش حياتنا عند مستوى أدنى معقول، ولا نزال نقع فى الحب ولدينا بعض الأوقات الجيدة، الناس لديهم روح الدعابة حتى فى أغرب الأوقات.

رواية الكتاب الأبيض للكورية الجنوبية هان كانغ
 

رواية الكتاب الأبيض.. هان كانغ الباحثة عن السلام بين الحياة والموت

تصور رواية "الكتاب الأبيض" هشاشة الحياة من خلال نظرة تأملية ذاتية قوية عن الحياة والموت، وهى مقسمة إلى فصول مستقلة بذاتها، منها ما يرصد موت شقيقة الكاتبة بعد ولادتها بساعتين، حيث لم تكتف الكاتبة للكورية الجنوبية هان كانغ بسرد ساعات آلام الولادة فقط، بل ألقت الضوء على تعلق الطفلة حديثة الولادة بثدى والدتها لتمدها بالحليب حتى آخر نفس.

وفى إحدى فصول الرواية تصور هان كانغ مشهد والدها وهو يدفن أختها الرضيعة فى الأرض، كما تدور الرواية حول موت عمها من إدمان الكحول، وعن اختيار عنوان الرواية "الكتاب الأبيض" قالت الكاتبة لأنها ترغب فى التحدث إلينا عن لون معين، وذلك لأن هذا اللون سيساعدها فى العثور على السلام، وعدم التعقيد، والهدوء.

رواية الرحلات للبولندية أولجا توكارتشوك
 

رواية الرحلات.. أولجا توكارتشوك تستكشف جسد الإنسان بالسفر عبر الزمن

تدور أحداث رواية "الرحلات" للكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك حول السفر فى القرن الحادى والعشرين وتفاصيل تشريح جسم الإنسان، مستعرضة حكايات عن السفر عبر الزمن، وتربط ذلك بشكل فنى بجسم الإنسان، والتى تستنتج من خلاله طرق الحياة والموت والحركة والهجرة.

وفى رواية "الرحلات" تطير الكاتبة إلى القرن السابع عشر وتسلط الضوء على قصة عالم التشريح الهولندى فيليب فيرهاين، الذى قام بتشريح ساقه المبتورة وقام برسمها، أما خلال القرن الثامن عشر، فتستعرض الكاتبة قصة العبد المولود فى شمال أفريقيا لكنه بعد موته ظهر مرة أخرى فى النمسا.

رواية العالم  يمضى للمجرى لازلو كراسناهوركاى
 

رواية العالم يمضى.. لازلو كراسناهوركاى يبحث عن أجوبة لأسئلة الحياة

فى رواية "العالم يمضى" يقدم لنا الكاتب المجرى لازلو كراسناهوركاى إحدى عشرة قصة لا تنسى مقسمة إلى 3 أقسام، وتختتم بقول الكاتب "هنا سأترك هذه الأرض وهذه النجوم.. لأننى لن أخذ معى أى شىء"، هدف الكاتب لاسلو كراسناهوركاى، الإجابة على العديد من الأسئلة الوجودية المقلقة، التى منها ما معنى الحياة؟ وهل لها معنى على الإطلاق؟ هل من المهم الإجابة عن معنى الحياة أم لا؟ هل سينتهى العالم؟

وأغلبية أحداث الرواية تدور حول سلسلة من القصص الغامضة التى تتميز بالتشاؤم، ومنها صبى يصادف جثة حوت محشورة، ورجل مهووس بشلالات المياه، وبرقية تركت فى مكتب البريد بدون عنوان بريدى، ورجل يجد جرو يجلس بجانب كلب ميت.

رواية مثل ظل باهت للإسبانى أنطونيو مونوز مولينا
 

رواية مثل ظل يتلاشى.. رحلة أنطونيو مونوز مولينا بعد مقتل مارتن لوثر كينج

قسم الكاتب الإسبانى أنطونيو مونوز مولينا رواية "مثل ظل يتلاشى" إلى جزأين، أحدهما بحث يدرس بعمق رحلات جايمس إيرل راى، الذى قضى شهرين حرًا بعدما قتل مارتن لوثر كينج عام 1968، والجزء الثانى عن مذكرات أخرى تصف تحقيق السعادة الشخصية والمهنية فى حياة المؤلف نفسه.

وتبدأ أحداث رواية "مثل ظل يتلاشى" فى عام 1968، عندما قام جيمس إيرل راى بإطلاق النار على مارتن لوثر كنج، وحاول لمدة شهرين الهروب من الشرطة، وقاد سيارته إلى كندا، وحصل على جواز سفر مزور ليطير إلى لندن.

ويوضح الكاتب، أنه فى الوقت الذى قرر فيه الفرار إلى لندن، شاهد صوره فى وسائل الإعلام، إضافة إلى صورته على قائمة المطلوبين فى مكتب التحقيقات الفدرالى، وهذا ما دفعه فى التمهل فى قرار السفر، حتى استقر فى فندق فى لشبونة عاصمة البرتغال، انتظر بفارغ الصبر تأشيرة إلى أنجولا، لكن التأشيرة لم تأت أبدًا، وفى الأيام العشرة الأخيرة من حريته، عاش راى فى شوارع لشبونة باحثا عن ممر يوصله إلى أفريقيا، كى يطلق النار على السود هناك.

رواية فيرنون سوبوتيكس للفرنسية فيرجينى ديبانت
 

رواية فيرنون سوبوتيكس.. فيرجينى ديبانت تتبع معاناة بائع الموسيقى

تدور رواية رواية فيرنون سوبوتيكس، للكاتبة الفرنسية فيرجينى ديبانت، حول شخصية فيرنون سوبوتيكس المالك لمتجر موسيقى شهير فى باريس، لكن حظوظه تبدلت بمرور الوقت مع تضاؤل مبيعات الأقراص المدمجة.

عاش فيرنون سوبوتيكس لبعض الوقت على كرم صديق وموسيقى شهير يدفع إيجاره، ولكن عندما يموت الصديق جراء تعاطى جرعة (مخدرات) زائدة، يتم طرد فيرنون ويغادر مع آخر تسجيلات معروفة من قبل صديقه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة