أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اقرا الفاتحة لأبو العباس.. رمضان فى الإسكندرية لأحلى الناس".. تناول الإفطار على الكورنيش.. وصلاة التراويح بالقائد إبراهيم.. والتنزه بالممشى من المندرة للقلعة.. والسحور على المقاهى

الجمعة، 11 مايو 2018 09:31 ص
صور.. "اقرا الفاتحة لأبو العباس.. رمضان فى الإسكندرية لأحلى الناس".. تناول الإفطار على الكورنيش.. وصلاة التراويح بالقائد إبراهيم.. والتنزه بالممشى من المندرة للقلعة.. والسحور على المقاهى اسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدينة الإسكندرية مقصدا للتنزة وقضاء إجازة الصيف، ويقصدها الكثيرون لقضاء إجازة شهر رمضان المعظم، الذى له طعم ومذاق خاص فى الإسكندرية، وهناك عدد من الأماكن الممميزة التى تجعل لقضاء هذا الشهر الكريم مذاقا خاصا، أهمها مسجد المرسى أبو العباس ومسجد القائد إبراهيم، والتنزه على الممشى بالكورنيش من المنتزة الى قلعة قايتباى.

 

تناول الإفطار على الكورنيش بالقرب من البحر

تشتهر الإسكندرية بالكورنيش المميز، الذى يمتد من منطقة المندرة إلى قلعة قايتباى بمنطقة بحرى، وهو كورنيش ممتد عبر عدد من الشواطئ المميزة للمحافظة، ولكل منطقة أو حى شاطئ مميز له طابع خاص يصتبغ بصبغة الحى الذى ينتمى إليه.

كورنيش الإسكندرية
كورنيش الإسكندرية
 

ويشهد كورنيش الإسكندرية، إقبالا كبيرا فى شهر رمضان لتناول الإفطار، الذى يندرج من طبقة اجتماعية إلى أخرى، من تناول الفقير لوجبة الأفطار بالجلوس على أسوار الكورنيش حتى تناول الإفطار فى أكبر مطاعم الإسكندرية وأغلاها سعرا للأغنياء، ما يعطى شعورا بالسعادة والاستمتاع بجو البحر مع تناول وجبات الإفطار.

 

"القائد إبراهيم" أشهر المساجد لأداء صلاة التراويح بالإسكندرية

يعد مسجد القائد إبراهيم الذى يقع بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية من أشهر مساجد المحافظة، حيث يعتبر المسجد قبلة المتظاهرين والمصلين، ويجذب المسجد الآلاف المصلين يوميًا خاصة فى شهر رمضان لأداء صلاة التراويح والتهجد.

مسجد القائد إبراهيم
مسجد القائد إبراهيم
 

وصمم المسجد المهندس المعمارى الإيطالى "ماريو روسى" عام 1948، الذى كان يقيم فى مصر فى ذلك الوقت وشغل منصب كبير بين مهندسى وزارة الأوقاف وتولى مهمة الإشراف على أعمال القصور والمساجد فى عهد الملك فؤاد الأول.

المسجد خلال الصلاة
المسجد خلال الصلاة
 

ويشتهر المسجد بمئذنته الطويلة وجمال البناء المعمارى، يزينها ساعة تزيد من جمال المبنى، وأقيم المسجد فى الذكرى المئوية لوفاة القائد إبراهيم باشا بن محمد على باشا والى مصر ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة.

البناء المميز للقائد إبراهيم
البناء المميز للقائد إبراهيم
 

ويحتوى المسجد على زخارف من عصور مختلفة وملحق به دار مناسبات ويطل على كورنيش الإسكندرية ومقر المركز الاقليمى لصحة المرأة وحديقة الخالدين ، كما يمكن رؤية المئذنة الشهيرة من ميدان محطة الرمل.

 

إقرو الفاتحة لأبو العباس يا إسكندرية يا أجدع ناس

يعد مسجد المرسى أبو العباس أحد أقدم وأشهر المساجد التى بنيت فى الإسكندرية، حيث يشتهر بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة بحرى، حيث يعد من أهم المقاصد السياحة الدينية الإسلامية، خاصة فى شهر رمضان الذى تمتلئ ساحته بألعاب الأطفال والمراجيح ومظاهر البهجة من مدفع الإفطار إلى مدفع السحور.

مسجد المرسى أبو العباس
مسجد المرسى أبو العباس
 

ويشهد المسجد أيضا إقامة مولد "المرسى أبو العباس" الذى يقام فى شهر يوليو من كل عام وتقيم الطرق الصوفية به احتفالات كبرى تتضمن مسيرات احتفالية تجوب الشوارع المحيطة، وتمتلئ ساحة المسجد بالزغاريد والأجواء الاحتفالية والزائرين من مريدى الشيخ المرسى أبو العباس، كما يعد المسجد هو المكان الرئيسى لإقامة الاحتفالات الدينية الرسمية بحضور قيادات وزارة الأوقاف والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

قباب المرسى أبو العباس
قباب المرسى أبو العباس
 

قلعة قايتباى للتنزه بعد الإفطار بالساحة الممتدة خارجا

تعد قلعة قايتباى التى تقع فى أقصى غرب الإسكندرية من أهم المقاصد السياحية بالإسكندرية، نظرا لأهميتها التاريخية، وساحة قلعة قايتباى الممتدة خارج أسوار مبنى القلعة الرئيسى تعد من أهم مقاصد الزوار والوافدين، خاصة فى شهر رمضان عقب تناول وجبة الإفطار للتنزه بالساحة الممتدة خارجا.

ساحة قلعى قايتباى
ساحة قلعى قايتباى
 

وتنتشر بمنطقة ساحة القلعة الممتدة حتى كورنيش الإسكندرية، بمنطقة بحرى، جميع مظاهر البهجة التى تشتهر بها تلك المنطقة، حيث يوجد بمدخل القلعة عربات "الحنطور" القديمة بشكلها المميز وعجلاتها الملونة، وسائقوها يدعون السائحين والوافدين للتنزه بها على كورنيش الإسكندرية، على وعد بقضاء وقت ممتع ورحلة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية التى يأتى معظمها من كائنات بحرية غريبة تم تجفيفها، وتستقبل القلعة فى الإجازات ما يقرب من 20 ألف زائر.

ساحة القلعة
ساحة القلعة
 

التنزه على الكورنيش فى الممشى الممتد من المندرة الى القلعة

أما كورنيش الإسكندرية فهو ممتد من المندرة  حتى قلعة "قايتباى" بمنطقة بحرى، ويحلو التنزه على الممشى الممتد بطول الكورنيش عقب تناول وجبة الإفطار حتى موعد السحور، و قد تستطيع تناول طبق من الكنافة والقطائف مع فنجان من القهوة على أحد المقاهى والكافتيريات الممتدة بطول الكورنيش.

 

وهناك العديد من الأماكن لتناول وجبة السحور فى المنطقة الممتدة بطول الكورنيش وأشهر الأماكن التى تشهد إقبالا هى منطقة ميامى ومنطقة بحرى التى تنتشر على الكورنيش، حيث قد يضيق الكورنيش فى بعض الأماكن، ويتسع فى الأخرى فيقترب مشهد البحر أو يبتعد وقد يختلف المشهد من مكان إلى آخر، حيث تشتهر منطقة ستنالى بمشهد كوبرى ستنالى الرائع والبعض الآخر يشهد قلعة قايتباى ذات الإضاءة المتلئلئة ليلا.

 
القباب المميزة للمسجد
القباب المميزة للمسجد
 
المقاهى تنتشر بطول الكورنيش
المقاهى تنتشر بطول الكورنيش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة