بعد زيارة نتنياهو.. روسيا تتراجع عن إمداد سوريا بصواريخ إس-300

الجمعة، 11 مايو 2018 12:36 م
بعد زيارة نتنياهو.. روسيا تتراجع عن إمداد سوريا بصواريخ إس-300 الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة إزفيستيا اليومية عن مساعد كبير فى الكرملين قوله اليوم الجمعة، إن روسيا لا تجرى محادثات مع الحكومة السورية لإمدادها بصواريخ إس - 300 أرض جو المتطورة ولا تعتقد أنها ضرورية، فى تحول فى موقف موسكو على ما يبدو.

جاءت تصريحات فلاديمير كوجين مساعد الرئيس فلاديمير بوتين الذى يشرف على المساعدات العسكرية الروسية للدول الأخرى، فى أعقاب زيارة قام بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لموسكو هذا الأسبوع والذى مارس ضغوطا كبيرة على بوتين كى لا يمد سوريا بالصواريخ.

وكانت روسيا أشارت الشهر الماضى إلى إنها ستزود الرئيس السورى بشار الأسد بالصواريخ رغم اعتراضات إسرائيل وذلك بعد ضربات عسكرية غربية على سوريا. وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف حينها إن الضربات أعفت روسيا من أى التزام أخلاقى يمنعها من تسليم الصواريخ ونقلت صحيفة كوميرسانت عن مصادر عسكرية لم تسمها القول إن عمليات التسليم قد تبدأ قريبا.

لكن تصريحات كوجين التى أدلى بها بعد محادثات نتنياهو مع بوتين فى موسكو تشير إلى أن ضغوط رئيس الوزراء الإسرائيلى آتت ثمارها فى الوقت الحإلى على الأقل.

ونسبت إزفيستيا لكوجين القول عند سؤاله عن احتمال تزويد سوريا بصواريخ إس-300 "فى الوقت الراهن نحن لا نتحدث عن أى عمليات تسليم لأنظمة (دفاع جوي) حديثة".

وأضاف "الجيش السورى لديه بالفعل كل ما يحتاجه".

وبذلت إسرائيل جهودا متكررة لإقناع موسكو بعدم بيع صواريخ إس-300 إلى سوريا، إذ تخشى من أن تحد من قدراتها الجوية على استهداف شحنات الأسلحة إلى جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، ونفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية ضد شحنات مشتبه بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة