خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان.. رحلة نهرية من جوبا لإقليم منجلا.. ولقاءات مع مسئولين لبحث أوجه التعاون.. محمد عبد العاطى: انتهاء دراسات "سد واو" متعدد الأغراض لصالح أبناء الجنوب

الجمعة، 11 مايو 2018 03:00 م
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان.. رحلة نهرية من جوبا لإقليم منجلا.. ولقاءات مع مسئولين لبحث أوجه التعاون.. محمد عبد العاطى: انتهاء دراسات "سد واو" متعدد الأغراض لصالح أبناء الجنوب وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، عن حمله رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى لرئيس دولة جنوب السودان سليفا كير، أكد فيها دعم مصر الكامل لدولة الجنوب فى كافة المجالات على المستويين الإقليمى والدولى.
 
وقال وزير الرى فى تصريحات صحفية، إنه عرض على الرئيس سليفا كير أوجه التعاون المشتركه بين البلدين فى مجال تنميه الموارد المائية وحجم المشروعات التى نفذت، وما يتم تنفيذه حاليا فى هذا المجال كما استعراض الوضع المائى الإقليمى. 
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان (5)
 
 

سلسلة لقاءات مع نائب رئيس الجمهورية

 
وأضاف، أنه خلال زيارته التى استغرقت 48 ساعة عقد سلسلة من اللقاءات مع نائب رئيس الجمهورية، ووزيرى الموارد المائية والشباب والرياضة والثقافة، لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، لافتا إلى رئاسته لاجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين المسئولة عن متابعة تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية ضمن المنحة المصرية لدولة الجنوب. 
 
وأكد الوزير، افتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا الواقعة على بحر الجبل، والتى يرجع تاريخ إنشاؤها إلى عام 1905، حيث قامت الوزارة بتأهيلها مرة أخرى وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان، كما تم تزويد هذه المحطة ببئر جوفى مزود بشبكة صنابير عمومية لخدمة المواطنين فى الحصول على مياه الشرب النظيفة فى المدينة.
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان (1)
 

جولة نهرية فى مدينة جوبا


وأوضح الوزير انه قام بجولة نهرية من مدينة جوبا وحتى مدينة منجلا بطول 65 كم للتعرف على إمكانية تنفيذ مشروع المجرى الملاحى من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط"الإسكندرية" المقدم من مصر لمبادرة النبياد التابعة للاتحاد الأفريقى، ويشارك فيه دول حوض النيل، مشيرا إلى أنه تم افتتاح مقر بعثه الرى الجديد بدولة الجنوب، كما تم دعم فريق كرة القدم بمدينة منجلا بأدوات التدريب اللازمة خلال المؤتمر الشعبى الذى عقده محافظ الإقليم بحضور وزيرة الموارد المائية وأعضاء بعثة الرى بجوبا والقيادات الشعبية والتنفيذية بالإقليم .
 
وأكد الوزير، أن مصر سوف تستمر فى تقديم خبراتها لدعم الأشقاء فى جنوب السودان، من أجل تحقيق التنمية المستدامة فى مجال الموارد المائيه، وذلك ضمن حرص القاهرة على تعزيز أواصر التعاون فى مجال المياه مع كافة دول حوض النيل بما فيها دوله جنوب السودان.
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان (2)
 
 
وأشار إلى أن المشروعات التى تقوم بها مصر فى جنوب السودان، والتى تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لجنوب السودان، جاءت تنفيذا لمذكرة التفاهم بين البلدين منذ أغسطس 2006، وكذلك التوقيع على بروتوكول التعاون الفنى بين البلدين فى مارس 2011،  واتفاقية التعاون الفنى والتنموى فى نوفمبر 2014 بالقاهرة بحضور رؤساء الدولتين.
 

أهداف مشروعات المراسى النهرية

وأوضح "عبد العاطى"، أن الهدف من المشروعات خدمة المواطنين، ومنها مشروع إنشاء المراسى النهرية حيث تم إنشاء المرسى النهرى بمدينة "واو "نوفمبر 2010، وأيضاً مرسى نهرى آخر فى مدينة "كواجوك" فى حوض بحر الغزال و أهميته فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحياً، لتسهيل نقل البضائع والركاب وبما ينعكس إيجابيا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، وكذلكً تحسين الأحوال البيئية والصحية. 
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان (3)
 
وحول نوعية المشروعات وموقفها الحالى، أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب، تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا، وشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للمواطنين، بالتزامن مع ترتيب إجراءات طرح إنشاء 6 محطات مياه شرب أخرى على المياه الجوفية. 
 

انتهاء دراسة جدوى مشروع سد "واو" متعدد الأغراض


وكشف وزير الرى المصرى،  عن الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع "سد واو المتعدد الأغراض" بمدينة واو، كما تم الانتهاء من إنشاء معمل مركزى لتحليل نوعية المياه بهدف الحد من مخاطر التلوث والحفاظ على صحة المواطنين بجنوب السودان، كما يجرى العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بهدف تأهيل المحطات الرئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان، وتوفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية التى تخص الموارد المائية فى جنوب السودان. 
وزير الرى يحمل رسالة شفهية من السيسي لرئيس جنوب السودان (4)
 
وأشار إلى أن المنحة المصرية تضمنت أيضا الانتهاء من تأهيل 4 محطات فى ملكال وجوبا وواو ومنجلا، ويتم حالياً قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل يومى منتظم، وجارى تنفيذ محطتين أخرتين فى مدينة نيمولى وبور على بحر الجبل، علاوة على الانتهاء من تنفيذ محطة مياه بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية والأهالي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء 4 سدود لحصاد مياه الأمطار، بهدف الاستفادة من مياه الأمطار فى توفير مياه الشرب والاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة