فى عيد العمال "صحتك × المهنة دى".. تعرف على أهم حقوقك القانونية حال التعرض للإصابة.. الضغط النفسى وآلام الظهر أكثر الأمراض الشائعة وهذه طرق الوقاية منها.. ومعايير السلامة والصحة المهنية فى انتظار التطبيق الكامل

الثلاثاء، 01 مايو 2018 06:00 م
فى عيد العمال "صحتك × المهنة دى".. تعرف على أهم حقوقك القانونية حال التعرض للإصابة.. الضغط النفسى وآلام الظهر أكثر الأمراض الشائعة وهذه طرق الوقاية منها.. ومعايير السلامة والصحة المهنية فى انتظار التطبيق الكامل عمال-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض العمال بمختلف الوظائف للكثير من الأضرار الصحية والنفسية، نتيجة لأسباب مختلفة سواء لارتكاب العامل خطئا مهنيا، أو نتيجة عدم تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة، بالإضافة إلى عدم معرفة بعض العمال حقوقهم القانونية فى حال تعرضهم للإصابة داخل المؤسسة وكذلك الأمراض الشائعة بينهم وكيفية تجنبها، وبمناسبة عيد العمال، نستعرض أهم المعلومات التى يجب أن يعلمها العامل بمختلف المؤسسات والوظائف:

 

الضغط النفسى من الأمراض النفسية الشهيرة بين الموظفين

الدكتور ياسين درويش، استشارى السلامة والصحة المهنية، أكد أن هناك أمراضا نفسية منتشرة عند العاملين بمختلف القطاعات وأشهرها الضغط النفسى، وهى من الأمراض النفسية المنتشرة ببيئة العمل وليس الشرط أن تكون بسبب العمل لساعات طويلة، مثلاً الموظف يذهب للعمل بداية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 ظهرا، قد يعمل لفترة قصيرة ثم يقضى الفترة الباقية فى فراغ حتى تنتهى فترة العمل، ظاهريا يشعر الإنسان بالسعادة بأنه يعمل لفترة قصيرة، لكنه فى نفس الوقت مضطر أن يظل جالسا على المكتب حتى تنتهى فترة العمل.

 

وأضاف استشارى السلامة والصحة المهنية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن جلوس الموظف لفترة طويلة بدون عمل، يعانى خلالها من عبء نفسى لأنه يشعر خلال هذه الفترة بالملل، وهذا يسبب بعض الأمراض النفسية، والموظف يبدأ بالشعور بالإحباط وعدم الشعور بقيمته فى المجتمع، لكنها لم تصل للإصابة بالاكتئاب.

 

وأشار إلى أنه يجب على الموظف اتباع بعض الخطوات للوقاية من الإصابة بالإحباط، وهى:

 

- أن يكون إيجابيا، ويحاول أن يحقق ذاته ويسعى للتطور فى عمله حتى يشعر بأنه له قيمة فى المجتمع وشخص منتج.

 

- يحاول أن يشجع زملاءه على التقدم فى العمل، والرقى به.

 

 

عمال2
 

الأمراض  الصحية للعمال تختلف حسب المهنة 

أشار الدكتور ياسين درويش، استشارى السلامة والصحة المهنية، إلى كل وظيفة ولها أمراضها أن من الأمراض المنتشرة بين العمال هى آلام الظهر، أو آلام المنطقة السفلى بالعمود الفقرى، نتيجة الجلوس لفترة طويلة، والعمال الذين يعملون بمصانع التى يتكاثر بها الأتربة مثل مصانع السيراميك فالعمال معرضون للإصابة بأمراض الجهاز التنفسى.

 

نصائح عامة للعمال المصانع للوقاية من الأمراض الصحية:

 

وأضاف طرق الوقاية العامة من الإصابة بالأمراض، مثل :

 

- إزالة عامل الخطر.

- تقليل ساعات التعرض لعامل الخطر.

- تغير طبيعة الشغل.

- رفع الحالة الصحية للعامل.

- شفط للأبخرة والأتربة والغازات بالمصانع حتى لا يتعرض العامل لها.

- معدات الوقاية الشخصية، مثل إرتداء ماسك، واقى لليد ونظارة، حتى عندما يتعرض لسقوط مادة حمضية لاتتفاعل مع الجسم.

 

موظفين
 

نصائح عامة للموظفين للوقاية من الأمراض:

 

- التحرك كل فترة لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وتقليل ورم القدمين وتقليل الإصابة بآلام الظهر والرقبة.

- الجلوس بوضع صحيح على المكتب، الذى يعتمد على تجنب من الانحناء.

 

 

خبير السلامة المهنية يوضح الحقوق القانونية للعامل عند التعرض للإصابة أثناء العمل

 

قال المهندس أشرف محمد فؤاد، خبير السلامة المهنية وحماية البيئة، إن إصابة العامل داخل المنشأة خلال فترة العمل سواء بسبب العمل أو أثناء الذهاب للوضوء، أو أثناء الصعود والنزول على المصاعد، تتبع لمواد السلامة والصحة المهنية، وقوانين التأمينات الاجتماعية لسنة 1975 ولسنة 1979، وهذه القوانين حددت الحقوق وواجبات العامل، والإجراءات التى يجب اتخاذها أثناء الإصابة.

 

وأضاف خبير السلامة المهنية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العامل عندما يتعرض للإصابة يحول للقطاع الطبى الذى يقوم بدوره لإرسال التقرير للأمن الصناعى، ليقر بإنها إصابة عمل لإجراء تحقيق إدارى عبارة عن مجموعة من النماذج وعند الانتهاء منها يحول المصاب للمستشفى، ثم يرسل التقرير الطبى نسخة منه للأمن الصناعى، مرفق به نسخة من التحقيق الإدارى.

 

وأشار إلى إنه يتم إرسال جواب لموظفى مراقبة الحضور والانصراف للموظفين والشئون المالية، لإبلاغهم بحالة الصحية للموظف وبالتالى لم يحرر له جواب فصل عن العمل وإبلاغ الشئون المالية بإعطائه مستحقاته المالية طبقاً لقانون التأمينات الاجتماعية، مشيراً إلى إن أيام التى تغيب فيها بسبب الإصابة مدفوعة الأجر، بما فيها المنح والبدلات حتى الإنتهاء من العلاج، وعند عودة العامل من الإجازة طبقاً لما حدده التقرير الطبى يتم إبلاغ الشئون الإدارية والمالية للإبلاغ بعودة المصاب للعمل وصرف مستحقاته.

 

واشار إلى إن إصابة الطريق يجب أن يحرر لها محضر بقسم الشرطة، خلال 48 ساعة لإثبات الواقعة لإن علاقة المصاب تتنهى تماماً بالشركة بمجرد الخروج منها، بعد إنتهاء العمل، وطبقاً للوائح الخاصة للشركة يحصل العامل على مستحقاته بناءاً على مذكرة يتم عرضها على رئيس مجلس الإدارة وبموافقة شخصية منه وإذا لم يوافق لم تصرف .

 

عمال6
 

خبير السلامة والصحة المهنية يضع خطوات للوصول  لزيرو حوادث بالمصانع والشركات

وقال الدكتور وائل عبد الغنى، خبير السلامة والصحة المهنية، إن جميع الإدارات بالشركات والمصانع المختلفة، تعلم القواعد والمعايير الأساسية لتحقيق السلامة والصحة المهنية للعمال، ولتطبق يجب أن ندرب المديرين والقائمين على الشركات، على مدى فائدة الأمن الصناعى والعائد المادى بعد تطبيقه.

 

وأضاف خبير السلامة والصحة المهنية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب التزام المديرين بمعايير الأمن الصناعى، وخلق بيئة عمل آمنة والتى ستكون عبارة عن معدات وأشخاص وتدريب العمال على استخدامها وتدريبات للتعامل مع المخاطر التى تواجههم أثناء العمل، ثقة العمال مع إدارة الأمن الصناعى للتحدث حول المشاكل التى تواجه أثناء العمل والوصول لطرق حلها، وهذه النقطة غير مفعلة فى المصانع.

 

وأشار إلى أن قوانين السلامة والصحة المهنية غير مفعلة فى بعض الأحيان، بسبب ارتفاع مستوى التكلفة وقلة أعداد مفتشى الأمن الصناعى، لذلك يجب توافرهم بأماكن العمل وضبط المخالفات وبتطبيق المعايير السابقة نصل لصفر حوادث.

 

عمال2
 

الجمعية المصرية لمحترفى السلامة: نسعى لتعديل قوانين الصحة المهنية

قال محمد خلف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الجمعية تسعى خلال المرحلة المقبلة للانتشار بشكل أوسع ونشر التوعية والسلامة المهنية وتدريبات ومنشورات مجانية لتوعية الأشخاص بالمخاطر سواء فى العمل أو الطرق ودور فى تعديل القوانين الخاصة بسلامة المهنية وتوضيح طرق الوقاية فى الصادرات للحماية من الأضرار الصحية.

 

ومن ناحية أخرى أكدت هناء عزمى استشارى السلامة والصحة المهنية أن المصانع والشركات لم تطبق المعايير الكاملة للسلامة والصحة المهنية، مشيرا إلى ضرورة إقامة كورسات وتدريبات للعمال على معايير السلامة المهنية، بالإضافة إلى زيارات العمالة والتأكد من تطبيق المعايير على أرض الواقع، وكذلك وضع معايير السلامة الخاصة بكل قطاع بما يتوافق مع العمل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة