كل ما تريد معرفته عن الدورى الفنلندى بعد انضمام عبد الله السعيد على سبيل الإعارة.. يضم 12 فريقا ويقام بالصيف بسبب برودة الجو.. 60 يوما فى بالوسورا تنقذ صانع ألعاب المنتخب وتساعده للبقاء فى تشكيلة كوبر الأساسية

الإثنين، 09 أبريل 2018 09:15 م
كل ما تريد معرفته عن الدورى الفنلندى بعد انضمام عبد الله السعيد على سبيل الإعارة.. يضم 12 فريقا ويقام بالصيف بسبب برودة الجو.. 60 يوما فى بالوسورا تنقذ صانع ألعاب المنتخب وتساعده للبقاء فى تشكيلة كوبر الأساسية عبد الله السعيد
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سيتأثر مستوى عبد الله السعيد قبل مونديال روسيا؟، هل يفقد صانع ألعاب الأهلى مكانه الأساسى فى تشكيلة المنتخب الوطنى بسبب تجميده؟، هذه الأسئلة وغيرها دارت فى أذهان الجماهير المصرية بعد أزمة صفقة القرن واقتراب موعد كأس العام 2018 خصوصا أن اللاعب صاحب الـ 33 عامًا ليس له بديل فى صفوف الفراعنة، وهذا ما أكدته التجارب السابقة لذا فإن حفاظه على مستواه أمر مهم للغاية ولا بد منه.

وتقع مصر فى المجموعة الأولى بالمونديال بجوار كل من روسيا البلد المنظم، وأوروجواى بطل العالم مرتين ويستهل منتخب الفراعنة مقابلته بمواجهتها فى 15 يونيو المقبل، وأيضًا يوجد بالمجموعة منتخب المملكة العربية السعودية كممثلة للكرة الآسيوية.

ولأن حلم تمثيل مصر بالمونديال أكبر من أى خلافات أو أزمات فقد أنهى عبد الله السعيد، اتفاقه مع مسئولى الأهلى على إعارته لمدة شهرين لنادى كوبيين بالوسورا الفنلندى للحفاظ على لياقته قبل المونديال لاسيما أن القيد مازال مفتوحًا فى تلك المسابقة الأوروبية، وسيتمكن من لعب عدة لقاءات قبل الالتحاق بمعسكر الفراعنة الأخيرة قبل كأس العالم الذى سيبدأ 23 مايو المقبل وسيلعب خلاله المنتخب 3 مباريات ودية أمام الكويت فى الكويت يوم 26 من الشهر ذاته، وكولومبيا 1 يونيو فى إيطاليا، وبلجيكا يوم 6 من الشهر ذاته فى بلجيكا.

احتراف صانع ألعاب المنتخب الوطنى فى الدورى الفنلندى لمدة شهرين يطرح عدة تساؤلات حول هذه المسابقة الأوروبية ونظامها وعدد اللاعبين المصريين الذين لعبوا فى أنديتها؟، ولماذا تبدأ فى هذا التوقيت من العام رغم أن المسابقات الكروية فى البلاد المختلفة تشارف على نهايتها.

على الصعيد التاريخى فإن الدورى الفنلندى الممتاز بنظامه الحالى يعود إلى عام 1990، وقبله كانت هناك أنظمة متعددة ما بين مسابقات الهواة أو نظام الكأس إلى أن تم الاستقرار على الشكل الحالى لمسابقة الدورى والتى تضم 12 فريقا تلعب 33 أسبوعا فى الفترة من أبريل حتى أكتوبر، وبالنسبة لإقامة الدورى فى هذا التوقيت الصيفى على غير المعتاد، فإن السبب يرجع إلى أن فنلندا من الدول ذات المناخ البارد مثل النرويج والسويد وروسيا لذا يتم اللعب المباريات فى الصيف، وحتى الآن لم يتم لعب سوى جولة واحدة فى المسابقة.

وعلى صعيد اللاعبين المصريين الذين لعبوا فى الدورى الفنلندى فإن هناك بعض الأسماء غير المعروفة بالنسبة لجماهير الكرة المصرية مثل عادل عيد الذى لعب لنادى بى كى -35 الفنلندى فى موسم 2010، كما لعب لأندية أتلانتيس وهونكا وكابا وهلنسكى، فيما كان أشهر الأسماء التى خاضت المنافسات فى هذه المسابقة الأوروبية شريف أشرف، مهاجم الأهلى والزمالك الأسبق، فقد لعب فى صفوف هلنسكى الفنلندى.

وفى الوقت الحالى، يلعب عمرو جمال مهاجم الأهلى فى صفوف هلسنكى على سبيل الإعارة لمدة 4 شهور، وذلك بعد فسخ عقده مع بيدفيست الجنوب أفريقى بالتراضى، ولا تختلف حالة "الغزال" كثيرًا عن عبد الله السعيد فقد لجأ للعب فى هذا الدورى حتى يقع اختيار الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى بقيادة هيكتور كوبر عليه قبل مونديال روسيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة