حشمت عبدالله يكتب: نظم وقتك

الإثنين، 09 أبريل 2018 02:00 م
حشمت عبدالله يكتب: نظم وقتك شاب يفكر – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعلم أن القدرة الذهنية لك تختلف فى أول النهار عنها فى أوسطه، كما تكون القدرة الذهنية فى اخر النهار منخفضة إلى حدا ما.. ولكى تتمكن من الاستفادة القصوى من وقتك عليك بالقيام بالمهام التى تحتاج منك إلى مجهود اكبر فى بداية النهار، حيث تكون قدرتك الذهنية كبيرة فى هذا الوقت ولذلك فإن قيامك بالأعمال التى تحتاج إلى تركيز أكثر فى الصباح سيؤدى إلى الحصول على نتائج جيدة خصوصا فى حل المشكلات أو فى دراسة مواضيع جديدة..

 

وتستغرق هذه الفترة حوالى ثلاث ساعات من بدأ العمل، مع التأكيد على أن المواضيع ذات الأهمية القصوى لا تتخذ قرارك فى ذات اليوم بل أعطى نفسك فترة اكبر ولتكن 24 ساعة أو 48 ساعة بشرط أن تبدأ فى دراسة الموضوع وبعد الانتهاء من الموضوع الذى تدرسه اتركه يوما أو اكثر، وحتما ستغير فيه بعض الامور وتضيف اليه بعض التعديلات. وستشعر بأكتمال الموضوع الذى تدرسه اكثر مما سبق.

 

أما فترة الظهيرة فلتكن لمناقشة الامور الخاصة بالعمل مع مجموعة عملك والتفاعل معهم وتبادل الأفكار والموضوعات ومناقشة المعوقات. ولا يمنع مناقشة امور خارج العمل أو الثرثرة العادية كل ذلك مفيد لبث روح المحبة والتعاون بين الزملاء. كما يمكنك ومجموعة عملك بالتحضير لما ستقومون به اليوم التالى. ومناقشة ما تم من عمل فى هذا اليوم وما تم إنجازه وما لم ينجز بعد.

 

وعندما يحل المساء تكون القدرة الذهنية فى التفكير التحليلى بطيئة ولكن لا يمنع أن تضع بعض الأمور نصب عينيك ويجب عليك أن تأخذ قسطا من الراحة مع التواصل الاجتماعى مع الآخرين فهذا مفيد جدا لصحتك النفسية والقدرة على مواصلة العمل بأداء جيد.. والتواصل الاجتماعى يكون على مستوى الأسرة والأقارب والأصدقاء. والخروج خارج المنزل مساء يعد من الامور الهامة فى حياتك الاجتماعية.

 

ومن خلال تجربتى، فإن ممارسة الرياضة اليومية ليس شرطا أن يكون فى الصباح بل يمكن لك أن تمارس رياضتك المفضلة أو المشى لمدة 30 دقيقة بعد الانتهاء من عملك سيكون ذلك أفضل لمن يحتاجون طاقتهم فى الصباح لإنجاز الأعمال المهمة. وعندما تمارس الرياضة بعد انتهاء اليوم ستشعر اليوم التالى بنشاط ويقظة كبيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة