أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف فوائد الرنجة.. تحتوى على أوميجا 3 وتقلل من دهون الدم وتحسن الضغط

الإثنين، 09 أبريل 2018 05:19 م
اعرف فوائد الرنجة.. تحتوى على أوميجا 3 وتقلل من دهون الدم وتحسن الضغط فوائد الرنجة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور سعيد شلبى، أستاذ أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث، مفاجأة وهى أن الرنجة لها فوائد وتعتبر نوعا من البروتين العالى القيمة الغذائية، نظرا لاحتوائها على أحماض أمينية تساعد فى بناء الجسم، وكذلك تحتوى بعض الزيوت مثل "أوميجا 3 "،المضادة للأكسدة ، التى تحسن من صحة الإنسان، وتقلل من دهون الدم الضارة.

وقال شلبى، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إن الرنجة وحتى منخفضة الملوحة يمكن أن تساعد فى تحسين ضغط الدم، لدى المرضى الذين يعانون من الضغط المنخفض، كما أنها غنية بفيتامين" هــ" ، ولكن يجب التعامل معها بحذر، خاصة فى مرضى الكبد والكلى وارتفاع ضغط الدم.

وأوضح أن هؤلاء المرضى يجب عليهم تناول قطعة صغيرة إذا كان لديهم الرغبة فى تناولها، والإكثار منها يؤدى الى احتباس المياه بدرجة كبيرة فى اجسامهم وتورم القدمين وربما زيادة المحتوى المائى للبطن.

وأشار إلى أنه يفضل فى شم النسيم تناول الخضروات، مثل الخس، والملانة والتى هى عبارة عن الحمص الأخضروتناول الجرجير، لأن هذه الخضروات تقوم بامتصاص الملح الزائد فى هذه الأسماك، وتخلص الجسم منها مع الفضلات.

وينصح بتناول هذه الخضروات مع الأسماك المملحة، لتجنب الآثار الجانبية لزيادة نسبة الملح الناتج من الأسماك، موضحا أن عصر الليمون على الأسماك يساعد فى قتل البكتيريا التى قد تلوثها من الخارج، بالإضافة إلى أنه غنى بفيتامين سي، وهنا يعتبر الليمون مصدر وقاية من حالات التسمم الغذائى التى قد تصاحب الأسماك إذا كانت غير محفوظة بطريقة جيدة.

وأكد أن الفسيخ إذا تم صنعه بطريقة خاطئة قد يلوث بالبكتيريا، ومنها بكتيريا البوتيليزم والذى يأتى بعواقب وخيمة قد تصل للوفاة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة