تفاصيل فوز شركة حكومية بتنفيذ أكبر مشروع مرافق فى الخليج العربى

الأحد، 08 أبريل 2018 04:52 م
تفاصيل فوز شركة حكومية بتنفيذ أكبر مشروع مرافق فى الخليج العربى مشروع المياه فى سلطنة عمان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بتنفيذ أكبر مشروع مرافق بمنطقة الخليج العربى وذلك بقيمة 7.5 مليار جنيه.

وقال المهندس فائق البنا، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولات المصرية، لـ"اليوم السابع"، إن الشركة فازت من بين 25 شركة وائتلاف شركات عالمى فى المناقصة الدولية، مما يؤكد قدرة الشركات المصرية على تنفيذ المشروعات العملاقة التى تساهم أولا فى توفير وظائف جديدة، وفى توفير العملة الصعبة ورفع اسم مصر عاليا وتؤيد أن هناك نماذج ناجحة من شركات قطاع الأعمال العام يمكنها التحول من الخسارة إلى الربح .

وأشاد بجهود المهندس محمود حجازى، رئيس القابضة للتشييد فى دعم الشركة للفوز بالمشروع، موضحا أن خالد بدوى وزير قطاع الأعمال سيشهد بعد عيد الفطر المقبل توقيع العقود النهائية فى سلطنة عمان.

 

جانب قطاعى من المشروع
جانب قطاعى من المشروع

 

تفاصيل مشروع المياه

وحول تفاصيل المشروع، أكد المهندس فائق البنا أنه عبارة عن المشروع عبارة عن نظام متكامل لنقل مياه محلاة من البحر من محطة تحلية صحار إلى منطقة الظاهرة، ويشمل بناء محطات ضخ وخزانات بطول 225 كيلو متر من منطقة صحار إلى منطقة الظاهرة مارا بمناطق جبلية مرتفعات ومنخفضات.

وأشار إن المشروع يتضمن جزء من مواسير الصلب، والذى ستتولى شركة بتروجت أعمال التركيب واللحام  وتمثل 30% من حجم العمل فى المشروع، وجزء عبارة عن زهر مرن يمتد من صحار إلى محطتى الفتح بقطر 1600 ملى، وسيتم بناء 4 محطات ضخ مياه رئيسية بالإضافة إلى بناء 5 خزانات سعات من 150 ألف متر مكعب إلى 20 ألف متر مكعب، علاوة على تنفيذ خطوط انحدار ونظام تحكم فى الشروع الكترونيا لمتابعة الأعطال وحركة المياه.

وعن مدة تنفيذ المشروع، قال البنا إن مدته 930 يوما شاملة التحضيرات، إضافة إلى صيانة 730 يوما .

جانب من المشروع
جانب من المشروع

 

مشروعات فى الإمارات العربية

وأضاف أن الشركة تنفذ أيضا مشروعين آخرين فى دولة الامارات العربية المتحدة بقيمة 310 ملايين جنيه، المشروع  الأول عبارة عن مشروع إمداد المياه للمدينة الصناعية بأبو ظبى، من خلال توريد وتركيب واختبار 11 كيلو متر من المواسير أقطار 630 ملى و315 ملى، إضافة إلى مسافة 6,6 كيلو متر من مواسير أقطار 160 ملى و125 ملى، علاوة على إنشاء عدد من غرف المحابس ومخارج إطفاء الحريق على الخطوط المذكورة.

 أما المشروع الثانى، عبارة عن تنفيذ خط 900 ملى من جسر المفرق إلى مدينة خليفة، حيث يتم توريد وتركيب 12.7 كيلو متر مواسير زهر مرن قطر 900 ملى، وقطر 600 ملى، علاوة على تنفيذ عدايات تحت تقاطعات الطرق المستقبيلة، وإنشاء عدد من غرف المحابس على الخطوط وأعمال أنفاق خاصة بتمديد الخطوط نحو 580 مترا.

وحول وصف المشروع، قال المهندس محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الدراسات بالشركة، إنه سيتم مد خط صلب قطر 1600 ملى بطول 18.9 كم من صحار إلى خزان وسط صحار، وخط 100 ملى صلب بطول 14.3 كم من خزان وسط صحار إلى محطة الفتح الرئيسية الأولى، وخط 1200 ملى بطول 16.9 من محطة الفتح الأولى إلى الثانية .

وأكد أنه سيتم مد خط بطول 25كم من محطة الفتح الثانية إلى خزان أعلى نقطة ثم خط انحدار بطول 86.8 كم من الخزان إلى محطة ضنك وخط انحدار آخر بطول 1200كم بطول 50.7 كم حتى خزان عبرى، وخط آخر باقطار مختلفة ثم خط انحدار قطر 400 ملى بطول 12.8كم .

مشروع توصيل المياه فى عمان
مشروع توصيل المياه فى عمان

 

فوز الشركة بالمركز الأول 

وفى ذات السياق، قال المحاسب محمد زغلول، العضو المنتدب للشؤن المالية والإدارية بالشركة، إنه فيما يتعلق بمشروع سلطنة عمان سيتم استيراد المواسير والمعدات الخاصة بمحطات الضخ من الخارج، فى حين سيتم التنفيذ بأيدى مصرية بنسبة 80% .

مشروع توصيل المياه
مشروع توصيل المياه

 

ولفت إلى أن شركة المقاولات المصرية حصلت على المركز الأول لتنفيذ المشروع بنحو 7.5 مليار جنيه، وهو أكبر مشروع مرافق فى الخليج العربى، مؤكدا أن الشركة تستهدف أعمال متوقعة خلال العام المالى المقبل 2018-2019 بنحو 5.7 مليار جنيه، منها 1.75 مليار فى مشروعات خارجية مقارنة بنحو 4.2 مليار العام الجارى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة