خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كيف تختلف طبيعة المرض النفسى عبر الأعمار؟

الأحد، 08 أبريل 2018 10:00 م
كيف تختلف طبيعة المرض النفسى عبر الأعمار؟ المرض النفسى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المرض النفسى، هل يختلف عبر الأعمار من سن لآخر؟ سؤال يطرحه الكثيرون، فالعديد من الأمهات لا يتخيلون أن أطفالهم فى فترة الحضانة قد يصابون بمشكلة نفسية تحتاج لطبيب أو أخصائى نفسى، ولكن الحقيقة أن المرض النفسى ليس له سن محدد ولكنه قد يختلف عبر الأعمار فى طبيعته فقط، مع اشتراك بعض الأمراض بكل المراحل العمرية.
 
ماذا يعنى أن طبيعة المرض هى ما تختلف؟ هذا ما نتحدث عنه عن الأمراض النفسية، ففى البداية قالت الدكتورة عزة البكرى، أستاذ الطب النفسى بقصر العينى، إن الأمراض النفسية تصيب الأطفال وليس فقط المراهقين والشباب، وذلك  بداية من سن عامين، والتى تكون فى العادة على صورة اضطرابات سلوكية وعقلية وعاطفية.
 
وأضافت البكرى، أن المخاوف لدى الطفل قد تتحول إلى أمراض القلق والفصام والاكتئاب مثل الكبار مع اختلاف طريقة التعبير والأسباب خلفه التى تتنوع ما بين ما بين الاستعداد الوراثى والضغط النفسى عليهم ومواجهتهم لمواقف فقد لم يتعرفوا عليها أو يفهموها.
 
ولعل منظمة الصحة العالمية قد اختارت الأطفال رمزا للتعبير عن الاكتئاب العام الماضى فى مسابقة عن موضوعها العالمى للعام 2017، تأكيدا على إصابة الأطفال بالاكتئاب وكونهم أداة مهمة لتوعية أهلهم عن المرض النفسي، ولكن ما يختلف كثيرا بين الأمراض النفسية فى الطفولة والشباب أن هناك أنواعا تصيب الأطفال عن الشباب أو تبدأ مع الطفل دائما وقد تتحول أيضا لشكل آخر من المرض مع تقدم العمر، هذا ما أوضحته الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى.
 
فقد أشارت أخصائى العلاج النفسى إلى أن أمراض الطفولة خاصة تشمل على اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه واضطرابات التعلم بأنواعها والتى تبدأ مع الطفل فى هذا السن، وتتميز بها هذه المرحلة العمرية، مضيفة أن اضطرابات الشخصية المعروفة من نرجسية وبارانويا وهيستيرية وغيرها لا تصيب الأطفال بل الشباب، لأن الشخصية تتكون خلال فترة المراهقة، لذلك أى بوادر لاضطرابات لدى الطفل تكون اضطرابات سلوكية تحت اضطراب يسمى "المسلك"، وإن لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح قد يتحول لأحد اضطرابات الشخصية مع الشباب.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة