أكرم القصاص - علا الشافعي

"مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك" كتاب جديد عن سلسلة الفلسفة بقصور الثقافة

السبت، 07 أبريل 2018 03:00 ص
"مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك" كتاب جديد عن سلسلة الفلسفة بقصور الثقافة مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا ضمن منشورات سلسلة الفلسفة٬ الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة٬ كتاب "مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك"، من تأليف كريستين عماد.

وفيه تناولت الكاتبة مفهومين وهما "الحقيقة والتسامح" انطلاقًا من مفهوم العقل، فالحقيقة التى يقتنصها العقل حقيقة نسبية وليست مطلقة، ومع النسبية يكون التسامح أما مع المطلقية فيكون التعصب؛ وانطلاقًا من هذا الفهم تناولت كتاب "عقلنة المسيحية" عنده، وأظن أنه انفرد به من بين من كتبوا عن جون لوك باللغة العربية، ويمثل الكتاب هو محاولة جديدة في تلاحم الفلسفة مع قضايا العصر وتوظيفها لتنوير الفرد فى ظل انتشار المعتقدات الزائفة، والتعصب، وإجهاض حريات الإنسان وحقوقه.

جون لوك هو فيلسوف تجريبى ومفكر سياسي إنجليزى، ولد فى عام 1632 فى رنجتون فى إقليم سومرست وتعلم في مدرسة وستمنستر، ثم فى كلية كنيسة المسيح فى جامعة أوكسفورد، حيث انتخب طالباً مدى الحياة، لكن هذا اللقب سحب منه فى عام 1684 بأمر من الملك، وبسبب كراهيته لعدم التسامح البيورتيانى عند اللاهوتيين في هذه الكلية، لم ينخرط فى سلك رجال الدين. وبدلاً من ذلك اخذ في دراسة الطب ومارس التجريب العلمى، حتى عرف باسم (دكتور لوك).

مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك
مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة