الشيف علاء الشربينى ودينا أبو كرم خارج المطابخ فى مناظرة خاصة النفس فيها إللى يكسب.. "علاء": الرجل سداد فى الكبيرة ويقوم بعزومة 200 فرد.. "دينا": الست بترجم حبها فى الطبق والرجل ينقصه الرومانسية

الخميس، 05 أبريل 2018 06:00 م
الشيف علاء الشربينى ودينا أبو كرم خارج المطابخ فى مناظرة خاصة النفس فيها إللى يكسب.. "علاء": الرجل سداد فى الكبيرة ويقوم بعزومة 200 فرد.. "دينا": الست بترجم حبها فى الطبق والرجل ينقصه الرومانسية مناظرة بين الشيف علاء والشيف دينا
كتبت: سارة سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشيف علاء: اتعلمت الطبخ وراثة ودراسة.. الشيف دينا: أمى كانت دايما تقولى الست لازم تكون شاطرة فى المطبخ

 
الشيف علاء:  مفيش شيف راجل بيطبخ فى البيت.. الشيف دينا: بطبخ لأسرتى بكل حب
 

الشيف علاء: السيدات يتميزن فى الأكل البيتى .. دينا: الراجل يتميز فى الأكل الشعبى

 
شيف علاء: أهم حاجة حب الناس.. شيف دينا: نفسى الأطفال تطلع تطبخ معايا فى البرنامج
 
 
الست تقدر تكون فى العزومات الكبيرة بـ100 راجل، الراجل متفرغ ودارس وقوة تحمله أكبر.. مناظرة جريئة بين شيفين من جنسين مختلفين "راجل وست" أبطالها الشيف علاء الشربينى والشيف دينا أبو كرم فى مواجهة صريحة عن رأى كل طرف منهما فى الجنس الآخر ونقاط القوة والضعف لديه، والعامل الأساسى فى اتجاههما لهذا المجال مع النزول لمطالب الجمهور واحتياجاتهم والتى تلخصت طموحات الطرفين فى تعليمهم واكتساب حبهم فى المقام الأول، وأحاديث كثيرة متفرعة فتح لها طرفا المناظرة قلبهما لـ"اليوم السابع"، ولمزيد من التفاصيل انتقل معنا لنص المناظرة فى السطور التالية:

 

الشيف علاء الشربينى
الشيف علاء الشربينى

دينا أبو كرم

دينا أبو كرم

1-  فى البداية نود أن نعرف ما سبب اهتمام كل من الشيف علاء والشيف دينا بمجال الطهى هل تم اكتسابه بالوراثة أم كانت تعليم وهواية؟
 

الشيف علاء: مبدئيًا حبى لهذا المجال جمع بين الوراثة والدراسة، لأن مجال دراستى كان متعلقًا بمجال الطبخ فى كلية السياحة والفنادق وورثتها عن والدى الشيف الشربينى.

الشيف دينا: أحب أن أعمل وصفات جديدة من طفولتى منذ أن كنت فى التاسعة من عمرى تقريبًا وكبرت معى هذه الهواية بعد ذلك، فقمت بتدعيمها بالقراءة ومشاهدة "يوتيوب" وبقيت أدوق زمايلى فيعجبوا بالأكل أعرف إنى ماشية صح"، وورثت حب هذا المجال من والدتى "-لله يرحمها- التى كانت تهتم بتعليمى للمطبخ وبالرغم من أن مجال دراستى بعيد كل البعد عن هذا المجال إلا أننى استطعت أن أتقنه.

2-  وما هى أكثر أكلات يقبل عليها المصريون ويطلبونها منكما؟
 

الشيف علاء: الأكلات المطلوبة نوعان، الشعبى جدًا كالطواجن والصوانى والأكل الشرقى، والصحى جدًا حتى يكون الطعام مفيدًا ومناسب للدايت، ولم يعد الإقبال على الأطعمة الإنترناشونال بشكل كبير.

الشيف دينا: الأكلات تقسم لنوعين، الأكلات البيتية التى على رأسها المكرونة بشاميل التى لا تخلو منها أى سفرة والملوخية والدجاح المحمر والبامية وفتة الخل والرقاق والأرز بالخلطة، والأكلات الأخرى كالسجق والكبدة والمكرونة بشاميل أيضًا ومن الحلوى البسبوسة والكيك الإسفنجية التى يصعب جعلها على ما يرام "لانها ممكن تفشل بسرعة جدًا"

3- هل الشيف الرجل استطاع أن ينافس السيدات فى مجال الطبخ أن السيدات ما زالن يتميزن؟
 

شيف علاء 2
شيف علاء  
دينا ---
دينا 

   

 الشيف علاء: فى البيت بالطبع لا لأن "ست البيت" رقم واحد وإمكانياتها تكسب الرجل، أما فى العمل الرجل كمهنة اجتهد أكثر وطور نفسه ودرس وفتح مجالات لها علاقة بالطبخ، وفى النهاية هذا هو مكان أكل عيش أولاده، فمن المؤكد أنه سيبذل أقصى جهده من أجل النجاح.

 

الشيف دينا: بالطبع الأمر يتوقف على الاجتهاد سواء الرجل أو السيدات ويوجد العديد من الشيفات الرجال الذين استطاعوا أن يتفوقوا فى المجال كالشيف الشربينى الذى دمج بين المهارة وخفة الدم وغيره الكثير، ولكن تظل السيدات يتفوقن على الرجال بأنها تمتلك جانبا ليس عند الرجل وهو النفس والحب الذى يترجم فى الطبق أما الشيف الرجل يعتمد على الدراسة فيطبق بشكل أكاديمى يخلو من الرومانسية.
 

4- إذن من الذى يطبخ فى المنزل هل الشيف علاء أم زوجته؟ وهل الشيف دينا هى التى تطبخ فى منزلها أم أنها تقتصر على العمل ؟
 

الشيف علاء: زوجتى هى التى تطبخ وتتميز، وهى الأفضل دائمًا و"ست البيت" دائما هى الأفضل، ضاحكا: "عايز أقولك معلومة مفيش ولا شيف راجل بيطبخ فى البيت، ست البيت هتفضل هى ست البيت والراجل جزء من البيت" .

شيف دينا: أنا لست متزوجة ولكنى أطبخ فى المنزل لأسرتى ولدى أسرة كبيرة أطبخ لها وأنوع فى الوصفات بحب وذلك حتى منذ أيام والدتى الله يرحمها. 

 

5- وما هى الأكلات التى يتميز فيها الشيف الرجل عن الشيفات السيدات والعكس؟
 

الشيف علاء: السيدات يتميزن عن الرجال فى الأكلات المنزلية كالمحاشى والبشاميل والممبار والكوارع، أما الرجال يتميزون عن السيدات فى الأطعمة الكبيرة: "إحنا بنسد فى الكبيرة فلو كانت عزومة كبيرة فيها 100 أو 200 شخص هنا أكيد الراجل هيتميز أكتر وهو ده المنطق" لأنه يتحمل أكثر ويقود العمل بدون أعذار، لكن لابد أن نشكر كل سيدة على دورها فى المنزل وتفوقها به، وفى النهاية العمل اجتهاد إذا أرادت السيدات أن يتفوقن على الرجال سيتفوقن والعكس صحيح.

الشيف دينا: الاثنان لديهما مهارة كبيرة ولكن السيدات يتميزن فى الحلوى التى تعتمد على الذوق والرقة فى التصميم والرجال يتميزون فى الأكلات المصرية الشعبية الأصيلة، والسيدات فى العزومات الكبيرة تصبح سيدات بـ100 راجل "الراجل بتجيله الحاجة جاهزة ومجرد بيحط السر بتاعه لكن الست بتهتم بالتفاصيل وبتعمل من الألف للياء:

6-وهل الإقبال على طرق الأكلات الجديدة من الجيل الجديد أكثر أم السيدات الكبار؟ ومن الذى يتفوق أكثر ؟
 

الشيف علاء: الجيل الجديد أكثر، أما السيدات يقبلن أكثر على الطرق التى اعتادن عليها ويتميزن فيها "لأن الدم بيحن للأصل".

الشيف دينا: من الجيل الجديد أكثر والأمهات بدأن يعملن الطرق الجديدة ولكنهن مازالن يتمسكن بالأصل الذى نشأن عليه لكن الجيل الجديد جيل التيك أواى لا يفهم الطواجن.

7- إلى أى درجة استطاعت قنوات الطبخ أن تصل إلى الجمهور وتعلمهم؟
 

الشيف علاء:استطاعت أن تصل إليهم بنسبة كبيرة جدا وساهمت بدور كبير فى تعليمهم، ولا أتحدث عن القنوات فقط بل أيضا الإنترنت والسوشيال واليوتيوب، استطاعت كل هذه الوسائل إعطاء كورس متكامل لهم فى المطبخ.

الشيف دينا: القنوات بالطبع لها فضل كبير فى تعليم الجمهور والسبب فى ذلك حبهم للشيف ذاته ما يجعلهم يفعلون مثله ولكن ليست القنوات وحدها فالإنترنت واليوتيوب ساهموا معها أيضًا بدور كبير .

8 - من الأفضل فى مجال الطبخ الشيف المصرى أم الشيفات خارج مصر؟
 

الشيف علاء: كل شيف يتميز فى مكانه، فالشيف المصرى يكون مصرى مليون فى المائة فلا أستطيع أن أقول أنه يتفوق عن الأجنبى فى مكانه، أو الأجنبى يفوز على المصرى فى مكانه.

الشيف دينا: الشيف المصرى ممتاز ولكن الشيف العالمى يتميز فى القراءة والاهتمام بالدقة الشديدة بالتفاصيل، أما الشيف المصرى فى الغالب لا يهتم بالقراءة فأوقات وصفات تخرج عكس المتوقع نتيجة عدم الاطلاع واذا وصلنا لهذا الجزء سنتفوق عنهم كثيرا.

9- من الذى فادك أكثر فى مجال الطبخ دراستك أم والدك؟
 

الشيف علاء: والدى أفادنى كثيرا وأكن له بكل الفضل "اللى مالوش خير فى أهله مالوش خير فى حد" وبالطبع أكثر ودعمت ذلك بمجال الدراسة والسفر الكثير ولكنى اتخذت طريقا مختلفا تمامًا عن والدى فى المهنة،" بمعنى والدى هو الأسطى وهو الأصل مينفعش أجى فى ملعبه ألعب فيه لإن الشغلة ليها أصول"

شيف دينا أبو كرم
شيف دينا أبو كرم

الشيف دينا: والدتى هى التى دفعتنى لحب الطبخ كانت دايما تقولى الست لازم تكون شاطرة فى المطبخ ودرست فى كلية الآداب قسم لغة إنجليزية وكانت دراستى بعيدة كل البعد عن المجال بالإضافة لحبى للطعام جدًا وأعشق الزخرفة وتصميم الطبق على ما يرام فلا أهتم بالطعم فقط ولكن الشكل أيضًا

10- وهل كانت مهنة الطبخ هوايتك وطموحك من الطفولة؟
 

الشيف علاء: لم تكن طموحى فى البداية فكان طموحى مختلفًا فى طفولتى، ولكنى بدأت أن أتجه إليها فى عمر 14 عاما والآن أنا أعشق مهنتى.

الشيف دينا: كان طموحى من طفولتى أكون مذيعة وأكون مشهورة وأعتبر نفسى حققته فى مجالى لأن كل ما كان يهمنى هو مخاطبة الجمهور وتعليمهم شىء يفيدهم.

 

11 - وما هى طموحاتك فى هذه المهنة ؟
 

الشيف علاء: فى البداية أود أن أذكر أننى حققت طموحا كبيرا وكأى شاب الآن أنا فى نعمة كبيرة " دخلت المجال وأنا عندى 14 سنة وكنت شغال أيام التدريب فى الدراسة وبقبض 70 جنيها وعملت كورسات  وكنت فى كلية سياحة وفنادق كانوا بيأهلونا للعمل والتدريب لحد ما كبرت وحققت اللى أنا عايزه الحمد لله".

أما عن طموحى فى المجال أن أكبر المهنة ويتم توصيلها كدراسة وأن يتم تطوير المدارس والجامعات فى مجال الطهى بشكل تعليمى يفيد الأطفال ويفيدنا وتصل لكل شخص وأن أستطيع أن أفهم الأجيال الجديدة ما معنى المطبخ، وأطور البرنامج والشاشة، وأن أفوز بحب كل الناس وهو أكبر طموح وأهم شىء فى الحياة.

الشيف دينا: فى البداية أحب أن أوضح أننى راضية بما حققت حيث بدأت فى المجال من جروب على "فيس بوك" خاص بالحلوى والكيك وعندما أعجب عميل بالتليفزيون بتورتة طلب منى إعدادها أعجب بها كثيرًا وقالى أنا تفاجأت بالكاريزما فكان السبب فى دخولى فى حوار تليفزيونى كموهبة فى برنامج "يسعد صباحك" ثم شاركت فى حلقة ببرنامج لمدة ربع ساعة فى الأسبوع وكتبت فى أكثر من مجلة ومواقع وكنت أعطى كورسات فى مهرجان شيكولاتة عندما أعجبوا بعملى وكنت أنفذ التورتة من الألف للياء وبعدها عملت فى برنامج بانوراما فود ثم برنامج تصبيرة وآخرها برنامج الحياة لمدة 6 أشهر.

أما طموحى خارج الميديا فامتلك مطعما كبيرا وأن يصبح مصنعا بعدها وعاملين وأن أساعد الناس، وفى مجال الميديا أريد أن أقدم برنامج لتعليم الأطفال وقبل الزواج أو المتزوجين الجدد الذين ما زالوا ليس لديهم خبرة كبيرة فى المجال ونفسى الأطفال تطلع معايا فى البرنامج يشوفوا بنفسهم ويطبخوا معايا لانى بحب جدا الشرح والدقة مش مجرد أقدم أكلة وخلاص.

الشيف علاء: اتعلمت الطبخ وراثة ودراسة.. الشيف دينا: أمى كانت دايما تقولى الست لازم تكون شاطرة فى المطبخ

الشيف علاء:  مفيش شيف راجل بيطبخ فى البيت.. الشيف دينا: بطبخ لأسرتى بكل حب
الشيف علاء: السيدات يتميزن فى الأكل البيتى .. دينا: الراجل يتميز فى الأكل الشعبى
شيف علاء: أهم حاجة حب الناس.. شيف دينا: نفسى الأطفال تطلع تطبخ معايا فى البرنامج










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة