حكايات كأس العالم.. قصة المباراة الوحيدة بين الألمانيتين بمونديال 1974

الأربعاء، 04 أبريل 2018 05:00 ص
حكايات كأس العالم.. قصة المباراة الوحيدة بين الألمانيتين بمونديال 1974 كاس العالم 1974
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبدًا، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقًا عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.

شهدت نسخة مونديال كأس العالم ألمانيا 1974، أغرب مباراة فى تاريخ البطولة، حيث التقى للمرة الأولى والأخيرة حتى الأن، منتخبا ألمانيا الشرقية والغربية وجهاً لوجه، فى مباراة الدور الأول من البطولة.

لاعبى المانيا
لاعبو ألمانيا

 

وكانت تلك المباراة الوحيدة في تاريخ الدولتين المنقسمتين منذ الحرب العالمية الثانية، وكان المنتخبان قد ضمنا بالفعل بلوغهما الدور الثاني، قبل تلك المواجهة، ولكن هذه المباراة كانت لها اهمية وحيدة هي تحديد المركز الاول في المجموعة، وكان التعادل يكفي ألمانيا الغربية لاحتلال صدارة المجموعة بعد أن فازت فى جميع مبارياتها، بينما كان يتوجب على المانيا الشرقية تحقيق الفوز بعد أن فازت فى مباراة وتعادلت فى الأخرى.

Capture
لاعبى المانيا بعد المباراة 

 

شهدت المباراة حضور 60 ألف متفرج بينهم 1500 فقط من ألمانيا الشرقية، ورغم الأزمات السياسية بين البلدين إلا أن الاحترام المتبادل بدا واضحًا بين المنتخبين منذ بداية المباراة، وبذل لاعبو المنتخبين جهودًا كبيرة وتميزوا بروح قتالية لكنهما حافظوا على اللعب النظيف.

وبعد أن كانت المباراة تسير نحو التعادل السلبي بين المنتخبين، ولكن يورجنس سبارفاسر نجم منتخب ألمانيا الشرقية السابق، استطاع تسجيل هدف الفوز خلال الدقائق الأخيرة من المباراة، بهدف صاروخى، كان الهدف هو الأول الذي يدخل مرمى ألمانيا الغربية في هذه البطولة بعد 481 دقيقة من الاحتفاظ بنظافة شباكهم، وكان الهدف الوحيد لسبارفاسر في البطولة.

ورغم فوز ألمانيا الشرقية وتصدرها للمجموعة، إلا ذلك الفوز كان له نتيجة عكسية للغاية،  حيث تم اعتماد نظام جديد اعتبارًا من الدور الثاني في هذه البطولة، وهو ما وضع المنتخب الألماني الشرقي في مجموعة صعبة فخسر أمام البرازيل بهدف نظيف، وأمام هولندا بهدفين نظيفين، وتعادل مع الأرجنتين بنتيجة 1-1 ليودع البطولة.      

وفي المقابل، حل المنتخب الألماني الغربي فى مجموعة سهلة واستطاع التغلب على يوغوسلافيا بهدفين نظيفين، وعلى السويد بنتيجة 4-2، وعلى بولندا بهدف نظيف، وانتزع بطاقته الى المباراة النهائية، وتوج باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1954.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة