نصائح نفسية لتقليل التوتر والضغط العصبى فى العمل

الإثنين، 30 أبريل 2018 03:00 ص
نصائح نفسية لتقليل التوتر والضغط العصبى فى العمل نصائح نفسية لتقليل التوتر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
داخل بيئة العمل يواجه الموظف بعض التحديات والمخاوف المتزايدة والتى تخلق حالة من التوتر والضغط العصبى، لأسباب مختلفة منها الرواتب المنخفضة، وعبء العمل الزائد والفرص غير المتكافئة مع عدم وجود دعم اجتماعى، وهو ما يؤدى بالنهاية إلى مشكلات كبيرة وعدم القدرة على متابعة أداء المهام الوظيفية، لذلك نقدم لك وفقا لما ذكره الموقع الرسمى للجمعية الأمريكية للطب النفسى "apa" نصائح نفسية لتقليل التوتر والضغط العصبى فى العمل.
 
الاصابة بالاكتئاب
الضغط العصبى

راقب لحظات توترك

تتبع الضغوطات الخاصة بك، واحتفظ بمفكرة لمدة أسبوع أو أسبوعين لتحديد المواقف التي تخلق أقصى قدر من الضغط عليك وكيف تستجيب لها، وسجل أفكارك ومشاعرك ومعلوماتك عن البيئة المحيطة فى ذلك الوقت، بما في ذلك الأشخاص والظروف والإعدادات المادية وكيف تفاعلت مع كل ذلك، فهل رفعت صوتك؟ أم حركت الكرسى بعصبية؟ وبذلك يمكن أن يساعدك تدوين الملاحظات فى العثور على الأنماط المختلفة لك خلال الضغوطات وردود فعلك عليها.
 
العمل
الضغط النفسى خلال العمل

تطوير استجابات صحية

بدلاً من محاولة محاربة التوتر بالوجبات السريعة أو شرب الكحول والسجائر، ابذل ما بوسعك لاتخاذ اختيارات صحية عندما تشعر بأن التوتر يزداد، فيمكن أن تكون اليوجا اختيارًا ممتازًا ، ولكن أى شكل من أشكال النشاط البدنى مفيد أيضا، وتخصيص الوقت للهوايات والأنشطة المفضلة، سواء كنت تقرأ رواية أو تذهب إلى الحفلات الموسيقية أو تلعب مع عائلتك.
 
العمل المكتبى
نصائح التقليل من التوتر

قم ببناء عادات نوم صحية

يمكنك ذلك عن طريق الحد من تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم وتقليل الأنشطة المحفزة، مثل استخدام الكمبيوتر والتليفزيون ليلاً، وكذلك لا تتحقق من البريد الإلكتروني من المنزل فى المساء، ولا تقم بالرد على الهاتف أثناء تناول العشاء.
 

خذ وقتًا لإعادة شحن طاقتك

لتجنب الآثار السلبية للإجهاد المزمن، نحتاج إلى الوقت للتزويد بالطاقة الإيجابية والعودة إلى مستوى ما قبل الإجهاد خلال العمل، وهذا الأمر يتطلب التوقف عن العمل وأخذ إجازة، فمن المهم أن تفصل بين الحين والآخر، بطريقة تناسب احتياجاتك وتفضيلاتك، ولا تدع أيام إجازاتك تضيع، عندما يكون ذلك ممكنًا، فخذ وقتًا للاسترخاء، حتى تعود إلى العمل مع الشعور بالانتعاش وتكون جاهزا للأداء في أفضل حالاتك. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة