زيادة أسعار Merit ليست الوحيدة.. رفع الضرائب على السجائر 7مليارات بموازنة العام الجديد تكشف خطة زيادة إيراداتها.. شعبة الدخان: زيادات متوقعة خلال أشهر.. ويكشف: يحق لأى شركة رفع السعر بشرط دفع شريحة ضريبية محددة

الإثنين، 30 أبريل 2018 01:10 م
زيادة أسعار Merit ليست الوحيدة.. رفع الضرائب على السجائر 7مليارات بموازنة العام الجديد تكشف خطة زيادة إيراداتها.. شعبة الدخان: زيادات متوقعة خلال أشهر.. ويكشف: يحق لأى شركة رفع السعر بشرط دفع شريحة ضريبية محددة زيادة أسعار السجائر
كتب: عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسود موجة من التساؤلات الشارع المصرى خاصة فئات المدخنين، بعدما أعلنت شركة فيليب موريس عن رفع أسعار سجائر ميريت 3 جنيهات، مع تثبيت أسعار بقية الأنواع حيث أعلنت فى بيانها زيادة سعر منتج سجائر MERIT بنوعيها(الأصفر والأزرق) بقيمة 3 جنيهات للعلبة ليصبح سعرها 37 جنيها للعلبة بدلا من 34 جنيها.

 

وأكدت الشركة، على ثبات أسعار باقى منتجاتها من السجائر بأنواعها المختلفة وهى Marlboro 34 جنيها، 27 جنيها لـ L.M ، وNEXT 22  جنيها.

 

ما تبرير الشركة لأسباب زيادة سعر سجائر "Merit" وتثيب باقى المنتجات؟

شركة فيليب موريس، بررت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، سبب زيادة سعر سجائر ميريت "Merit" بأن ذلك نتيجة لزيادة أسعار المكونات والمواد الصناعية المستوردة عالميا، والتى تختلف عن باقى منتجات الشركة ،ورفضت الرد بخصوص رفع أسعار منتجات الشركة الفترة المقبلة من عدمه.

 

وتأتى هذه الزيادة بعد 6 أشهر من آخر زيادة فى أسعار سجائر ميريت حيث كانت الشركة فى 24 نوفمبر 2017، وأعلنت عن زيادات فى أسعار منتجاتها من العلامات التجارية، وبلغ سعر بيع "مارلبورو" للمستهلك 34 جنيها، و"ميريت" ارتفع سعر بيعها للمستهلك إلى 34 جنيها، و"L.M" وأصبح سعر بيعها للمستهلك 27 جنيها، تنفيذا للقانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، لزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر والذى وافق عليه البرلمان، وتم تطبيقه اعتبارا من 24 نوفمبر 2017.

لكن هل هناك زيادة متوقعة خلال العام المالى المقبل فى أسعار السجائر؟

مشروع الموازنة للعام المالى المقبل 2018/2019، كشف عن أن الحكومة تستهدف زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والتبغ بنحو 7.072 مليار جنيه، حيث تخطط لتحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ بنحو 58.524 مليار جنيه، وتتوقع الحكومة تحقيق 51.452 مليار جنيه إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ فى السنة المالية الحالية 2017 - 2018.

 

وتكشف هذه الزيادة المقدرة مقارنة بالزيادة المقدرة فى موازنة العام الحالى، خطط الزيادة فى أسعار السجائر خلال العام المالى المقبل، ففى موازنة العام المالى الحالى قدرت الحكومة أن هناك زيادة فى إيرادات الضرائب على السجائر بنحو 10 مليارات جنيه، وبالفعل كما كانت تشير التوقعات فإنه فى 26 فبراير الماضى نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار عمرو الجارحى وزير المالية رقم 115 لسنة 2018 بزيادة أسعار سجائر كاميل فلتر أصفر، وكاميل أزرق إلى 31 جنيها، بناء على القرار السابق رقم 333 لسنة 2017 بزيادة الضريبة على السجائر، وكانت تباع بـ30 جنيها، وقالت الشركة الشرقية ايسترن كومبانى، إنها قررت تعديل سعر بيع صنف الكليوباترا بلاك ليبول من 16 جنيها إلى 19 جنيها بدلا من 18 جنيها، جاء ذلك عقب قرار وزير المالية رقم 333 بشأن تعديل أسعار بيع السجائر.

 

رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات: توقعات بارتفاع كل أنواع السجائر خلال أشهر

ومن جانبه، قال إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات لـ"اليوم السابع"، إنه من المتوقع ارتفاع كل أنواع السجائر خلال يوليو المقبل، لافتًا إلى أنه يحق للشركات زيادة الأسعار طالما فى نطاق الشريحة السعرية المخصصة لها، وهو ما فعلته "فيليب موريس" خاصة أنها ستدفع 50% من قيمة الزيادة للحكومة بجانب الضريبة الثابتة لها وفق القانون والتى تصل ل 75.6%.

فيما أكدت مصادر حكومية، على أن المادة الثانية من القانون رقم 333 لسنة 2017 سمحت لشركات الدخان بالبيع أعلى من السعر المحدد لها، بشرط دفع الشريحة الضريبية المقررة وفق القانون وألزمت تجار البيع والموزعين بعدم البيع أعلى من السعر المعلن من قبل المنتج نفسه وشددت على ذلك.

 

وكشفت الموازنة التخطيطية للشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى" أنه ستؤول لخزانة العامة للدولة من الشركة العام المالى 2018 - 2019 نحو 57.5 مليار جنيه.

 

وبحسب الموازنة التى اعتمدها مجلس إدارة الشركة برئاسة المحاسب محمد عثمان هارون، وتم إرسالها للبورصة، أن العام المالى الجارى متوقع أن يؤول للخزانة العامة للدولة نحو 49.7 مليار جنيه فى خطة العام المالى 2017-2018، ومقابل فعلى 43.2 مليار جنيه العام المالى الماضى 2016-2017، بزيادة قدرها 33%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة