انتهاء الدراسات السيزمية لزيادة احتياطيات الغاز بحقل أتول قبل نهاية العام

الإثنين، 30 أبريل 2018 12:00 ص
انتهاء الدراسات السيزمية لزيادة احتياطيات الغاز بحقل أتول قبل نهاية العام حقل غاز - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مطلع بقطاع البترول، عن بدء شركة بى بى البريطانية فى تنفيذ دراسات سيزمية لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعى بحقل اتول، الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط الواقعة، موضحا أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ هذه الدراسات خلال الربع الأخير من العام الحالى، موضحا أن البيانات الأولية عن حجم احتياطيات الحقل مبشرة، وخاصة فى امتداد الخزان لمناطق جديدة.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت فى مطلع شهر ديسمبر الماضى، عن بدء الإنتاج التجريبى من حقل أتول بطاقة إنتاجية تصل إلى تقترب من معدل 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى. وحوالى 10 آلاف برميل متكثفات.

ويقدر احتياطى الغاز بالمرحلة الأولى من حقل أتول بنحو 1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات، فيما تبلغ استثمارات المرحلة الأولى من الحقل نحو مليار دولار.

وتتولى الشركة الفرعونية للبترول، القيام بعمليات تطوير وتنمية حقل أتول نيابة عن الشركاء وهم "الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، وشركة بى بى الإنجليزية، وشركة شمال دمياط ".

ويعد حقل أتول البحرى، أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة وأحد ثمار المشروعات التى تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها فى مؤتمر شرم الشيخ وتم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة البريطانية لندن فى نوفمبر 2015.

وتم اكتشاف حقل أتول فى مارس 2015 من خلال شركة بى بى البريطانية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط الواقعة شمال مدينة دمياط بنحو 80 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة