أكرم القصاص - علا الشافعي

البترول: إنتاج حقل أتول يرتفع لـ 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى

الأحد، 15 أبريل 2018 05:24 م
البترول: إنتاج حقل أتول يرتفع لـ 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى حقل غاز - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" – التابعة  لوزارة البترول، عن زيادة إنتاج الغاز من مشروع تنمية حقل أتول بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بزيادة تقدر بنحو 50 مليون قدم مكعب عن معدلات بدء الإنتاج.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت فى مطلع شهر ديسمبر الماضى، عن بدء الإنتاج التجريبى من حقل أتول بطاقة إنتاجية تصل إلى تقترب من معدل 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى . وحوالى 10 آلاف برميل متكثفات.

وتتولى الشركة الفرعونية للبترول، القيام بعمليات تطوير وتنمية حقل أتول نيابة عن الشركاء وهم "الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، وشركة بى بى الإنجليزية، وشركة شمال دمياط "، وبحسب المصدر فإن استثمارات المرحلة الأولى فى حدود المليار دولار.

ويعد حقل أتول البحرى، أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة وأحد ثمار المشروعات التى تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها فى مؤتمر شرم الشيخ وتم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة البريطانية لندن فى نوفمبر 2015.

ويقدر احتياطى الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 3.8 مليار دولار، بحسب بيانات سابقة لوزارة البترول.

كان المهندس طارق الملا، وزير البترول  والثروة المعدنية، قد أكد فى تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تستهدف بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة فى معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة، وياتى على رأسهم حقول ظهر والمرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية.

وتم إكتشاف حقل أتول فى مارس 2015 من خلال شركة بى بى البريطانية بمنطقة إمتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط الواقعة شمال مدينة دمياط بنحو 80 كم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة