خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قرأت لك.. زمن مستعمل.. سيفتلانا أليكسييفيتش تواصل رصد انهيار الاتحاد السوفيتى

الإثنين، 30 أبريل 2018 07:00 ص
قرأت لك.. زمن مستعمل.. سيفتلانا أليكسييفيتش تواصل رصد انهيار الاتحاد السوفيتى غلاف كتاب زمن مستعمل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كنت عاشقة، ولم يكن فى استطاعتى التفكير فى شىء آخر، عشت هذا الحب وحده. أيقظتنى أمى ذات يوم قائلة: الدبابات تحت النوافذ يبدو، إنه انقلاب". فرددت وأنا نائمة (ماما، إنها تدريبات)، كانت دبابات حقيقية تقف تحت النوافذ، وأنا لم أشاهد أبدا دبابة عن قرب بهذا الشكل.
 
هذا جزء من كتاب "زمن مستعمل.. نهاية الإنسان الأحمر" والذى يعد أحدث ما أبدعته كاتبة نوبل البيلاروسية سيفتلانا أليكييفيتش فى رصد انهيار الاتحاد السوفيتى ترجمة الدكتور نزار عيون السود، والصادر عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع. 
 
سيفتلانا
 
يقول الكتاب إنه فى عام 1991 انهارت الإمبراطورية السوفيتية بشكل متسارع بعد عدة ثورات واضطرابات وحروب أهلية دامية، واستيقظ الإنسان الأحمر ليجد نفسه فجأة يعيش على أنقاض إمبراطورية تتهاوى إلى عشرات الدول المتصارعة، وتشهد انهياراً اقتصادياً هائلاً ونهاية الأحلام الكبيرة التى عاشها.
 
وكعادتها لا تبحث سفيتلانا أليكسييفيتش عن إجابات كبرى بل  تشغل نفسها بالتفاصيل الإنسانية عبر جمع عشرات الشهادات لبشر عاديين عاشوا هذه التجربة وتقلباتها.
 
 
الكتاب ينقسم إلى جزئين، الأول بعنوان "عزاء نهاية العالم" وهو عبارة عن عشرة قصص تتحدث عن مرحلة (1991 – 2001)، والثانى بعنوان "سحر الفراغ" تنقل فيه مآسى شهود رووا مآسى الاشتراكية.
 
1
 

2
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة