أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "أنساق التخييل الروائى" عند 52 كاتبا كما يراها صلاح فضل

الجمعة، 27 أبريل 2018 07:00 ص
 قرأت لك.. "أنساق التخييل الروائى" عند 52 كاتبا كما يراها صلاح فضل غلاف كتاب أنساق التخييل الروائى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 يستخلص صلاح فضل فى كتابه الجديد "أنساق التخييل الروائى" تصنيفا فنيا للأعمال الروائية التى تناولها بالنقد والتحليل، وهى ممثلة لشتى التيارات والأجيال من كتاب الرواية فى الوطن العربى، ولم يعتمد فى ذلك التصنيف  على مصدر عربى أو غربى بل حاول "استخلاصه من النماذج الإبداعية التى درسها ".
 
والكتاب  الذى صدر عن الدار المصرية اللبنانية  فى 366 صفحة   فى مناسبة بلوغ صاحبه سن الثمانين، حسب بيان صادر عن دار النشر، قسَّمه الناقد الدكتور صلاح فضل إلى سبعة أقسام هى: التخييل الذاتى، التخييل الجماعى، التخييل  التاريخى، التخييل  الأسطورى، التخييل الفانتازيا، التخييل  البصرى والمشهدى، التخييل العلمى.
 
انساق التخييل الروائى
 
 
وصاحب الكتاب يرى أن الرواية قد أصبحت (ملاذ الموهوبين فيها جميعا، يلجأ إليها المبدعون فى الشعر والموسيقى والرسم والسينما ليحيلوا الأحداث التى مروا بها والتجارب التى عانوها إلى سياقات سردية منتظمة).
 
 ويرى الدكتور صلاح فضل أن قيمة الأعمال الإبداعية لا تتحدد (وفقا لطبيعة الوقائع أو المحكيات التى ترويها، مما كان يسمى بالمضمون مباشرة، بل تكمن على وجه التحديد فى الأساليب والتقنيات والوسائل الجمالية الكفيلة بتمثيل نبض الحياة ومنظومة قيمها فى الأدب).
 
   
وأغلب الروايات التى تناولها الكتاب حازت على جوائز مصرية وعربية مرموقة، وأثارت جدلا ونقاشا واسعا بين القراء والنقاد، وبعضها صار يمثل علامات بارزة فى عالم السرد، وحقق مبيعات غير مسبوقة فى عالم الرواية المعاصرة، وقد احتفى الدكتور صلاح فضل بأسماء تنشر رواياتها للمرة الأولى، كما نوَّع جغرافية الكتابة، حيث اختار لكتابه المهم روايات من عديد من الأقطار العربية ( مصر، اليمن، سورية، لبنان، الكويت، العراق، المغرب، تونس، الإمارات، السعودية، السودان، الأردن، فلسطين ) بحيث يندر أن غاب قُطْر عن مشهده النقدى فى هذا الكتاب. يقول الدكتور صلاح فضل: ( تفجرت ينابيع الإبداع الروائى العربى فى كل المناطق التى كانت شبه قاحلة أو قاصرة، امتصت نسغ الحياة من أنابيب الثقافة العربية المستطرقة فى اللغة وثورة الاتصالات).
 
 
ومن أبرز الأسماء الروائية التى تناولها الدكتور صلاح فضل فى كتابه: جمال الغيطانى، إلياس خورى، إسماعيل فهد إسماعيل، إبراهيم عبد المجيد، إبراهيم أصلان، صنع الله إبراهيم، وصولا إلى محمد برادة،  رؤوف مسعد، رشيد الضعيف، أشرف العشماوى، عمَّار على حسن، سلوى بكر، مكاوى سعيد، ناصر عراق، شكرى المبخوت.
   ومن  بين 52 روائيا، درس الدكتور صلاح فضل أعمال تسع  كاتبات وهن: عالية ممدوح، إنعام كجه جى ( العراق )، لينا هويان الحسن،   شهلا العجيلى  ( سورية )، سلوى بكر، ضحى عاصى، إقبال بركة، رشا سمير  ( مصر )،  بسمة الخطيب ( لبنان ) .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة