قرأت لك.. "ضيف العشاء" قصة ملاك يشارك ضحاياه وجبتهم الأخيرة تنافس فى البوكر

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 07:00 ص
قرأت لك.. "ضيف العشاء" قصة ملاك يشارك ضحاياه وجبتهم الأخيرة تنافس فى البوكر غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رواية "The Dinner Guest" أو "ضيف العشاء"، للكاتبة الإسبانية جابرييلا يبارا، المرشحة لجائزة مان البوكر العالمية، تدور أحداثها حول جلسة عشاء لعائلة يبارا يظهر فيها شخص غير مرئى يجلس على طاولة العشاء،  لديه طبق وكوب وسكين وشوكة، وفى كل مر يحضر هذا الشخص، يلقى ظله على الطاولة فيختفى أحد الحاضرين.

 

كان أول المختفين من هذه العائلة، هو  بطلة الرواية فى عام 1977، وذلك عندما اقتحم ثلاثة إرهابيين منزله، وأطلقوا عليهالنار فى الحمام، وبعد هذه العملية الإرهابية تحدثت الصحافة عن مقتله الذى تم بطريقة بشعة.

 كانت بطلة الرواية وقت هذه العملية الإرهابية فى الثامنة من عمرها، لكن بعد وفاة والدتها بسنوات من قتل جدها بسبب مرض السرطان، شعرت أنها فى حاجة إلى التعمق أكثر واكتشاف المزيد عن ماضى عائلتها، ومن هنا بدأت أحداث الرواية.

 

وتوضح الكاتبة، أن الشخص غير المرئى الذى يجلس على الطاولة، هو ملاك، وليس شيطان، لهذا هذه الرواية ليست خيالية، لكنها تجمع بين حدثين متغيرين فى الحياة، فهى تصف مرحلة موت العام الذى لقيه جدها، والألم الأكثر خصوصية عندما ماتت والدتها  جراء مرض السرطان.

 أشاد النقاد بالرواية، واعتبروها دليل وصول صوت جديد موهوب إلى منطقة الكتابة الخيالية بشكل متقن.

 يذكر، أن القائمة الطويلة لـ مان بوكر تضم  13 رواية منها،  رواية ضيف العشاء، ورواية الدراجة المسروقة للكاتب التايوانى وو مينغ يى، ورواية يذهب واذهب وذهب بعيدا" للكاتبة الألمانية "ينى إيربنبيك" وأيضا رواية المحتال للكاتب الإسبانى خافيير سيركاس، ورواية فيرنون سوبوتكس للكاتبة الفرنسية فيرجينى ديسبنتس.

 وتضم أيضًا رواية "الكتاب الأبيض" لكاتب كوريا الجنوبية هان كانج، ورواية الموت وحبى للكاتبة الأرجنتينية أريانا هارويتز، ورواية "العالم يستمر" للكاتب المجرى لازلو كراسنزاهوركاى، ورواية مثل ثلاشى الظلال للكاتب الأسبانى أنطونيو مونيوز مولينا، ورواية الجبل الطائر للكاتب الاسترالى كريستوف رانسماير.

وتضم القائمة الطويلة أيضا، رواية فرانكشتاين فى بغداد للكاتب العراقى أحمد سعداوى، ورواية الرحلات الجوية للكاتبة البولندية أولجا توكاركزوك.

 

516HeYXPFsL._SX311_BO1,204,203,200_
 
image

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة