قرأت لك.. رواية The Stolen Bicycle ترصد نماذج مأساوية لجنود الحرب العالمية الثانية

الإثنين، 02 أبريل 2018 07:00 ص
قرأت لك.. رواية The Stolen Bicycle ترصد نماذج مأساوية لجنود الحرب العالمية الثانية غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رواية "The Stolen Bicycle" أو "الدراجة المسروقة" للكاتب التايوانى وو مينغ يى، التى وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية، تشيد بملايين الجنود الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية، كما ظهر متأثرًا بجموع الحيوانات التى ماتت، والموادر الطبيعية التى دمرت، واصفا إياها بالكارثة.

 

الرواية تتبع بطلها حينما يبدأ بالبحث عن دراجة والده المسروقة، دراجة "ماركة السعادة" صنعت فى تايوان، فالماركة استخدمت شعار "درب طريقك إلى السعادة"، ويبدأ بطل الرواية رحلة الاستكشاف، للعودة إلى تاريخ "دراجات السعادة" بين عامى 1950 و 1980، وخلال بحث البطل فى تاريخ الدراجات، يتعلم كيف استخدمت الجيوش اليابانية الآلاف من ركوب الدراجات فى الحرب العالمية الثانية، أو بمعنى آخر ركوبهم للخيول خلال الحرب.

 

ومن أبرز الشخصيات المحورية فى الرواية هو عباس، شاب تايوانى طموح، كما أنه مصور حرب، وأثناء زيارتك إلى منزل عباس تستكشف سلسلة من التفاصيل واللقاءات المحققة، التى يتعرف من خلالها القراء على معظم ذكريات الحرب من خلال الجرائد التى تحدثت عن الحرب، أو من خلال الأشرطة والتسجيلات، وتتعرف أيضا على الحيوانات والغابات التى دمرت من قبل الحرب كما كان حال البشر.

 

ويحتوى عمل الكاتب وو مينغ يى، على عدد من المراجع الكتب القديمة، ويظهر الكاتب مهاراته غير العادية فى صياغة عمل فريد من الخيال، وطموحه فى أن يكتب عن حرب لم يتم التسليط الضوء عليها، فهذه الخطوة شجاعة ومقلقة فى نفس الوقت، فهو شجاع بسبب رغبته فى صنع رواية حميمة وحزينة ومدروسة، كما أنها مقلقة لأنها قدمت بصورة مختلفة عن قصص الحرب وتقدم لنا القصة كتابات الطبيعة الجميلة وذكريات الماضى لدى وو.

 

وتضم القائمة الطويلة لـ مان بوكر، 13 رواية منها رواية الدراجة المسروقة، ورواية "يذهب وأذهب وذهب بيعدا" للكاتبة الألمانية "ينى إيربنبيك" وأيضا رواية المحتال للكاتب الإسبانى خافيير سيركاس، ورواية فيرنون سوبوتكس للكاتبة الفرنسية فيرجينى ديسبنتس.

 

وأيضًا رواية "الكتاب الأبيض" لكاتب كوريا الجنوبية هان كانغ، ورواية الموت وحبى للكاتبة الأرجنتينية أريانا هارويتز، ورواية "العالم يستمر" للكاتب المجرى لازلو كراسنزاهوركاى، ورواية مثل ثلاشى الظلال للكاتب الأسبانى أنطونيو مونيوز مولينا، ورواية الجبل الطائر للكاتب الاسترالى كريستوف رانسماير.

 

وتضم القائمة الطويلة أيضا، رواية فرانكشتاين فى بغداد للكاتب العراقى أحمد سعداوى، ورواية الرحلات الجوية للكاتبة البولندية أولغا توكاركزوك، ورواية ضيف العشاء للكاتبة الإسبانية جابرييلا يبارا.

 

غلاف الرواية
غلاف الرواية

 

الكاتب
الكاتب

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة