صور.. اجتماع مجلس إدارة oistat على هامش مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابى

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 07:42 م
صور.. اجتماع مجلس إدارة oistat على هامش مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابى مهرجان شرم الشيخ المسرحى
شرم الشيخ - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة الدولية للسينوجرافيا وتقنيى المسرح المعروفة باسم (( oistat  على هامش مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى فى دورته الثالثة، برئاسة الفنان مازن الغرباوى، الذى كان حاضرا الاجتماع مع أعضاء الهيئة التى يمثلنا فيها من مصر مصمم السينوجرافيا المهندس حازم شبل .

 

أدار اجتماع الهيئة الذى تحول لندوة مع ضيوف المهرجان وعدد من الإعلاميين الناقد الكبير محمد الروبى رئيس تحرير جريدة مسرحنا، الذى أكد فى بداية الندوة سعادته بإدارة هذا الحوار على المستوى المهنى وعلى المستوى الشخصى، ورحب بأعضاء الهيئة وهم بيرت ديترمان (الرئيس) من هولاندا، وحازم شبل (نائب الرئيس) من مصر، وكيفين ريجدون (الأمين العام) من الولايات المتحدة الأمريكية، ويان رولنك (أمين الصندوق) من التشيك، ومارينا رايتشينوفا من (بلجراد) وإيفو كريسماكر من (بلجيكا)، ولوى جانسون (الرئيس السابق) ووان جانج (المديرة التنفيذية) من تايوان، وتغيب شون من إنجلترا ودانكن من تايوان.

 

وطلب الناقد محمد الروبى من أعضاء الهيئة معلومات وتعريف بما تفعله وتقدمه، خاصة أن عمرها 50 عاما، فقال بيريث ديترمان رئيس الهيئة، إنها عبارة عن شبكة متطوعين حول العالم بدأت فى براغ نشاطها، ليتم توزيعها بعد ذلك فى أوروبا كلها وتدخل أسيا وأفريقيا .

 

وأضاف: "نحن لسنا هيئة دعائية بل نعتمد على البشر لتقديم مجموعة متميزة من الأفكار الجديدة، فنستطيع القول إنها وسيلة للتواصل، واهتمامنا الأول يكون للشباب لانهم هم المستقبل".

 

وقال "يان" أمين صندوق الهيئة: "نحن هيئة ليست غنية ولا توجد جهة تدعمنا، وعندما نسافر يكون ذلك على نفقتنا الخاصة، أما بالنسبة للعضويات فتكون قيمتها 500 يورو فى العام الواحد ومئتان وخمسون للطلاب، ومؤخرا حصلنا على دعم من وزارة الثقافة التيوانية" .

 

وعن أسباب غياب عدد من الدول عن العضوية فى الهيئة قال ديترمان: "نحن كهيئة لا نطلب من أحد أن يتقدم للمشاركة بل الدول هى من تطلب، وفى تايوان وزارة الثقافه هناك هى من طلبت استضافت المعرض الخاص بنا ودعم الهيئة".

 

من جانبه أكد حازم شبل، نائب رئيس هيئة السينوغرافيين، أن الدول المستضيفة للمعرض يجب أن تتقدم بطلب قبلها بحوالى 4 سنوات ويفضل أن يكون لديها مجموعة متنوعة وليس فردا واحدا، لأن هذا كان سبب رفض الهيئة لإقامة معرض فى مصر لأنى أعمل بمفردى.

 

كما تم عرض تجربة مشاركة المهندس محمد سعد أستاذ الديكور بقسم علوم مسرح جامعة حلوان، وقال: عندما سافرت براغ لأول مرة مع مجموعة من الطلبة شعرنا أننا نزلنا إلى بحر من المعلومات، لذلك أقوم حاليا بعرض مجموعة من الصور التى ألتقطها هناك على الطلاب عندى لنعرف إلى إين وصلنا .

 

وأضاف حازم شبل: مجلس إدارة الهيئة يبدى دعمه لأى نشاط سينوجرافى دولى مناسب داخل مصر، وتمت مناقشة مقترحى بإقامة أول معرض لمصممى المسرح فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط داخل مصر، وإمكانية امتداده بمشاركة البلاد العربية فى عام 2020، وأن يتنقل بعد ذلك ما بين بلاد المتوسط، ورحبت وزيرة الثقافة بهذا الاقتراح، وطلبت تطويره بالتركيز على الشباب، ومشاركتهم مع أقرانهم الدوليين.

 

وفى نهاية الندوة تمنى مازن الغرباوى رئيس المهرجان استمرار التعاون بين إدارة المهرجان والهيئه فى تنظيم عدد من الورش، خاصة وأن شرم الشيخ الدولى للمسرح قام مؤخرا بعقد بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للمسرح لإقامة ورش مسرحية طوال العام.

 

كما تحدث حازم شبل مصمم الديكور والإضاءة المصرى نائب رئيس عضو مجلس إدارة الهيئة العالمية للسينوجرافيا ومعماريين وتقنيى المسرح OISTAT  عن ملف مصر لاستضافة الدورة القادمة من World Stage Design أو معرض التصميمات العالمية للمسرح.

 

جدير بالذكر أنه كانت قد التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وفدا من مجلس إدارة الهيئة العالمية للسينوجرافيين ومعماريين وتقنيى المسرح OISTAT ورئيسهم الهولندى بيرت ديترمان، ومعهم نائب رئيس الهيئة مصمم الديكور المصرى حازم شبل الذين بعدما تم دعوتهم من قبل مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى لعقد اجتماعهم النصف سنوى بشرم الشيخ، وكان قد تناول اللقاء الأنشطة المختلفة للهيئة فى مجال السينوجرافيين، واهتمامهم الخاص بكل من يبدعون الصورة المسرحية، من خلف الكواليس من مصممين وتقنيين، وأشادوا بمجهودات مهندس حازم شبل فى فتح آفاق جديدة فى مصر والبلاد العربية وأفريقيا بدعوتهم للعديد من الأنشطة المحلية والدولى، وسعادتهم بقرب افتتاح الدورة الرابعة لمعرض المصممين المسرحيين المصريين مع فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى يوليو 2018.

 

حازم شبل هو ابن الفنان الكبير الراحل جمال شبل، وقد شارك حازم مؤخرًا بصفته سكرتير عام للجمعية المصرية للمعهد الدولى للمسرح فى المؤتمر الـ35 للهيئة الدولية للمسرح ITI  الذى أقيم فى مدينة سيجوفيا بأسبانيا فى الفترة من 27 الى 22 يوليو 2017، وقدموا طلبا بتخفيض قيمة إشتراك مصر الدولى، حيث إنه كان 900 يورو سنوياً وطالبوا بتخفيضه حتى نستطيع الالتزام والمشاركة فى النشاطات الدولية، كما تم إجراء مبادرات تعاون مع المسرحيين من المراكز الدولية العالمية المختلفة من أجل ورش محلية ودولية وإشراك شباب المسرحيين المصريين بها، كما تم المشاركة فى عدة لجان دولية منها لجنة المسرح فى مناطق الصراعات ولجنة المهرجانات الدولية وتم حضور اجتماعات أخرى مع ممثلين المراكز المسرحية العربية والأفريقية وحصل حازم على موافقة المراكز الأفريقية للاشتراك بجناح مجمع لأول مرة فى كوادرينالى براج الدولى للتصميمات المسرحية والذى سوف يقام فى مدينة براج عاصمة دولة جمهورية التشيك فى يونيو 2019.

 

مهرجان شرم الشيخ المسرحى (1)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (2)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (3)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (4)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (5)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (6)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (7)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (8)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (9)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (10)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (11)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (12)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (13)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (14)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (15)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (16)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (17)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (18)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (19)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (20)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (21)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (22)
 
مهرجان شرم الشيخ المسرحى (23)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة