الكويت تعتزم استقدام عاملات أثيوبيات فى ظل الأزمة مع الفلبين

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 02:43 م
الكويت تعتزم استقدام عاملات أثيوبيات فى ظل الأزمة مع الفلبين اثيوبيات -أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الكويت بدء استقدام عاملات أثيوبيات بهدف "سد العجز" فى العمالة المنزلية، بحسب ما أعلنت السلطات الثلاثاء، فى خطوة تأتى فى ظل خلاف مع الفيليبين بعد مقتل خادمة فيلبينية.

وقال مدير عام الادارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفى لوكالة فرانس برس ان القرار يأتى نتيجة اتفاقية وقعتها الخارجية الكويتية مع نظيرتها الاثيوبية.

وأضاف "نهدف من وراء فتح باب استقدام العمالة الأثيوبية إلى سد العجز المسجل على مستوى الطلب على الخدم"، وقال معرفى انه يوجد حاليا أكثر من 15 ألف أثيوبى يقيمون ويعملون فى الكويت.

عثر على جثة الخادمة الفلبينية جوانا ديمافيليس (29 عاماً) مخبأة فى ثلاجة فى منزل لبنانى وزوجته السورية. وصدر حكم غيابى على الزوجين بالاعدام.

وشن الرئيس الفيليبينى رودريغو دوتيرتى هجوماً على الكويت بعد الإعلان عن وفاة ديمافيليس وظهور تقارير حول حصول إساءات ضد عاملات أخريات، وأعلن "حظراً" على عمل الفيليبينيين فى الكويت ينص على منعهم من التقدم للحصول على تصريح للعمل هناك.

ووسعت الفيليبين بعد ذلك الحظر، وأعلنت مانيلا فرض "حظر تام" على الوظائف الجديدة فى الكويت يشمل الذين حصلوا على تصاريح عمل والذين لم يغادروا بعد الى الكويت.

وكانت أثيوبيا أعلنت قبل خمس سنوات عن حظر مماثل بعد تقارير عن انتهاكات بحق مواطنيها هناك. وتم رفع الحظر الخميس الماضى.

وفى عام 2017، أوقفت الشرطة الكويتية امرأة صورت عاملتها المنزلية خلال سقوطها من الطبقة السابعة فى ما يرجح أنها محاولة انتحار من دون بذل أى جهد لإنقاذها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة