خالد صلاح

صور.. 20 مليون يورو خسائر يومية لإضراب العاملين فى سكك حديد فرنسا

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 11:17 ص
صور.. 20 مليون يورو خسائر يومية لإضراب العاملين فى سكك حديد فرنسا إضراب موظفى فرنسا
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد فرنسا اليوم الثلاثاء، شللا فى حركة القطارات بسبب إضراب العاملين فى الشركة الوطنية للسكك الحديدية (إس ان سى اق) المعارضين لإصلاحات الحكومة والذى بدأ مساء الاثنين بوتيرة يومين كل خمسة أيام حتى آخر يونيو وذلك بخلاف اضرابات أخرى تواجهها البلاد فى قطاعات النقل الجوى وجمع النفايات والطاقة والجامعات.

ويقدر المسئولون بالشركة الوطنية الفرنسية الخسائر اليومية للإضراب ما بين 10 ـ 20 مليون يورو، فيما أعربت وزيرة المواصلات إليزابيت بورن عن أسفها لهذا الإضراب الذى لا يفهم المواطنون أسبابه لاسيما وأن الحكومة ليست بصدد خصخصة الشركة وأحرزت تقدما ..فى حين أن النقابات لم تبادر من جانبها بتحريك الأمور، على حد تعبيرها.

إضراب عمال فرنسا
إضراب عمال فرنسا

يأتى هذا الإضراب احتجاجا على مشروع إصلاح تقدمت به الحكومة لتقليص ديون الشركة الوطنية وجعلها أكثر تنافسية والذى يشمل عددا من التدابير أبرزها تعديل وضعهم الخاص الذى يوفر لهم ضمانة وظيفية مدى الحياة وامتيازات أخرى عديدة، ويعارض المضربون أيضا نظام المراسيم الذى تستخدمه الحكومة لتمرير الإصلاحات دون موافقة البرلمان.

وكانت الشركة الفرنسية أعلنت أن عدد العاملين المشاركين فى الإضراب سيصل اليوم إلى 48 % وأن 77 % من سائقى القطارات سينضمون له.

وتتوقع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية أن يكون ذلك أحد أكبر الإضرابات منذ سنوات مع إعلان موظف من كل اثنين تقريبا أنه سيشارك فيه، وذكرت الشركة أن خطوط نقل الركاب إلى باريس ستتضرر بشدة وإنه لن يعمل سوى خط واحد فقط من ثمانية خطوط للقطار فائق السرعة.

وستواجه خدمات السكك الحديدية الدولية ارتباكا أيضا ولن تكون هناك قطارات بين فرنسا وسويسرا وإيطاليا واسبانيا.

وأضافت الشركة إن قطارا واحدا فقط من كل ثلاثة قطارات إلى ألمانيا سيعمل فى حين أن خدمة يوروستار التى تربط بين لندن وباريس وبروكسل ستشغل ثلاثة قطارات من كل أربعة قطارات.

يذكر أن آخر اضراب مماثل لنقابات السكك الحديدية يعود لعام 1995 حين أصيبت باريس بشلل تام واضطرت الحكومة آنذاك إلى أن تتراجع عن الإصلاحات إلا أن النقابات حاليا غير موحدة فى الرد على الإصلاحات التى يريدها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، كما أن استطلاع للرى أجرته مؤسسة (إيفوب) ونشر يوم الأحد الماضى أظهر أن أكثر من نصف الشعب الفرنسى يرى أن هذا الإضراب غير مبرر.

جانب من الإضراب
جانب من الإضراب

من جهتها، أعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير ﻓرانس) أنها ستسير اليوم /الثلاثاء/ 75% من رحلاتها بسبب إضراب موظفيها للمرة الرابعة والذين يطالبون بزيادة 6% فى الرواتب.

وذكرت (إير ﻓرانس) - فى بيان لها اليوم - أنها ستقوم غدا بتسيير 70% من رحلاتها الطويلة، و67 % من رحلاتها المتوسطة ونحو 85 % من الرحلات القصيرة.

وكانت عشر نقابات تمثيلية لموظفى (اير ﻓرانس) فى مختلف القطاعات قد دعت إلى الإضراب اليوم للمرة الرابعة بعد الإضرابات التى نظمت أيام 22 فبراير و23 و30 مارس، كما دعت أغلب هذه النقابات إلى إضرابات أخرى أيام 7 و10 و11 أبريل الجاري.

كما تشهد فرنسا اليوم بدء إضراب لعمال جمع النفايات وقطاع الطاقة الذين يطالبون أيضا بتحسين أوضاعهم، وتواجه الحكومة أيضا احتجاجات طلابية على خطة إصلاح نظام الالتحاق بالجامعات.

جانب من عمليات الإضراب
جانب من عمليات الإضراب

 

إضراب موظفى سكة حديد فرنسا
إضراب موظفى سكة حديد فرنسا

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة