اعرف جسمك.. الغضروف الضلعى.. ميكانزم المرونة لحركة القفص الصدرى

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الغضروف الضلعى.. ميكانزم المرونة لحركة القفص الصدرى الغضروف الضلعى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجسم عبارة عن عظام وغضاريف ومفاصل بخلاف الأعضاء، فهذه الأجزاء بشكل خاص هى ما تسمح بالحركة والمرونة، وتختلف وظائفها بحسب موقعها، ولعل من بين الغضاريف المهمة، غضروف يسمى بالغضروف الضلعى، والذى نقدم تفاصيل عنه فى حلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
وفقا لما ذكره موقع "innerbody" فإن الغضروف الضلعى هو مجموعة من أشرطة الغضاريف التى تربط الضلوع العلوية الثلاثة بالقص وهو عظام الصدر،  فهذه الضلوع التى تسمى بالضلوع الكاذبة تعلق بطريقة غير مباشرة عن طريق شريط الغضروف في الضلع السابع، ويشكل الغضروف الضلعى مفصلا شبه متحرك بين الضلوع الحقيقية والقص، وهذا المفصل يسمح بمرونة في القفص الصدري.
 
وتسمح مرونة الغضروف الضلعى بتوسيع القفص الصدري مع الرئتين أثناء الاستنشاق العميق، كما يسمح للمنطقة الصدرية أن تنحني بشكل جانبي وأمامي وخلفي، وقد يعمل الغضروف الضلعى كممتص للصدمات لمنع أى ضربات من أن تصل إلى الجزء الأمامي من الصدر مما ينتج عنه كسور في الضلوع.
 
كما أن التهاب الغضروف الضلعى المفصلي يسبب ألم في الصدر، والذي لا يهدد الحياة ولكن قد يكون مشابه لأعراض النوبة القلبية، وفى المعتاد يقوم الجسم بإصلاح التهاب الغضروف المفصلي والأعراض ستختفي من تلقاء نفسها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة