صور.. الصقر الأمريكى يحلق فى الشرق الأوسط ويحشد حلفاءه ضد النفوذ الإيرانى.. بومبيو يلتقى الملك سلمان ويحذر طهران: سنقف ضد الإرهاب.. وإيران تزعزع الاستقرار والاتفاق النووى غير كاف.. وعادل الجبير: نؤيد فرض عقوبات

الأحد، 29 أبريل 2018 01:30 م
صور.. الصقر الأمريكى يحلق فى الشرق الأوسط ويحشد حلفاءه ضد النفوذ الإيرانى.. بومبيو يلتقى الملك سلمان ويحذر طهران: سنقف ضد الإرهاب.. وإيران تزعزع الاستقرار والاتفاق النووى غير كاف.. وعادل الجبير: نؤيد فرض عقوبات بومبيو خلال لقاءه بالعاهل السعودى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"النظام الإيرانى يطور وينشر صواريخ تهدد القوات الأميركية وحلفاؤها، ويضايق السفن الأميركية ويهدد حرية الملاحة فى الخليج العربى والبحر الأحمر ويسجن أمريكيين بتهم مزورة.. سنعمل مع حلفائنا من أجل مواجهة أنشطة النظام المزعزعة للاستقرار والداعمة للإرهاب فى المنطقة".. بهذه الكلمات رسم الرئيس الأمريكى خلال خطبته الشهيرة يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، استراتيجية الإدارة الأمريكية فى التعامل مع إيران، وها هو يرسل صقوره واحدا تلو الآخر إلى المنطقة لتكثيف التشاورات مع حلفاء واشنطن، ومن المملكة العربية السعودية استهل وزير الخارجية الأمريكى أولى جولاته الشرق أوسطية تشمل حلفاء أساسيين للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط إسرائيل والأردن، حيث يبرز فيها ملف تقويض إيران على الطاولة.

 

واليوم، الأحد، يواصل الصقر الأمريكى جولته الشرق أوسطية، والتى تأتى قبل أسبوعان من قرار الولايات المتحدة النهائى بشأن الاتفاق النووى مع إيران، فى إطار استراتيجية التعاون مع الحلفاء والشركاء الأساسيين لواشنطن فى المنطقة للعمل على كبح النفوذ الإيرانى وتقويض برنامجها الصاروخى الذى يهدد القوات الأمريكية بالمنطقة وحلفاءها.

 

 

 

 

 

الصقر الأمريكى فى أولى جولاته بالسعودية
الصقر الأمريكى فى أولى جولاته بالسعودية

 

وفى الرياض التقى الوزير الأمريكى بقادة السعودية اليوم الأحد، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والذى استقبل فى قصره بالرياض، ووفقا لـ وكالة واس، جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مستجدات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، وحضر الاستقبال الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، وعدد من المسئولين بوزارة الخارجية الأمريكية، كما التقى بومبيو بوسمو الأمير محمد بن سلمان، وذلك لإطلاعهم على خطط الرئيس دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووى الإيرانى، قبل أن يغادر إلى إسرائيل.

 

بومبيو وخادم الحرمين الشريفين
بومبيو وخادم الحرمين الشريفين

 

 

الملك سلمان ووزير خارجية واشنطن
الملك سلمان ووزير خارجية واشنطن

 

وفى مؤتمر صحفى عقده مع نظيره السعودى عادل الجبير، حرص بومبيو على إرسال رسائل عدة إلى طهران وقال بومبيو: نتفق مع السعوديين على أهمية الحل السياسى فى اليمن، ويجب أن نقف معاً ضدّ الإرهاب، و"رؤية 2030" ملهمة لنا، والاتفاق النووى الحالى ليس كافيا لكبح إيران وتحقيق الاعتدال، وإيران تتصرف بشكل أسوأ منذ التوقيع عليه، وتابع وزير الخارجية الأمريكى: أمن السعودية أولوية للولايات المتحدة، وأكد "إيران تزعزع استقرار المنطقة بأكملها عن طريق ميليشياتها وتقوم بالهجمات الإلكترونية وتدعم الأسد المجرم وعلى خلاف الإدارة السابقة نتعامل بشكل مختلف مع إيران".

 

وتابع بومبيو قائلا: "اتفاقية إيران بشكلها الحالى لا يوفر ضمانات حول عدم امتلاكها لسلاح نووى"، لافتا إلى أن بلاده "تدعم السعودية فى الحرب ضد الحوثيين الذين يهددون الملاحة فى البحرى الأحمر وأن أمريكا مستعدة للوقوف مع السعودية لضمان استقرارها."

 

بومبيو وعادل الجبير
بومبيو وعادل الجبير

 

ومن جهته قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودى، إن بلاده تؤيد سياسة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تجاه الملف الإيرانى، لافتا إلى دعم السعودية لفرض عقوبات إضافية على إيران بشأن ملف البرنامج الصاروخى لها.

 

ولفت الوزير السعودى إلى أن المباحثات مع نظيره الأمريكى "استعرضت تحديات المنطقة فى لبنان وسوريا، ودعم العراق، والتدخلات الإيرانية السلبية، إضافة إلى الأوضاع فى اليمن، وجهود دعم دول الساحل الأفريقى، والتعامل مع الأزمة فى ليبيا".

 

وزير خارجية السعودية وبومبيو
وزير خارجية السعودية وبومبيو

 

من جانبها كتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت كتبت على حسابها على موقع "تويتر" أن للسعودية دورا قياديا هاما فى العمل نحو مستقبل سلمى ومزدهر فى المنطقة، مؤكدة أن الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية تعمل على تحقيق هذا الهدف للمنطقة.

 

وبالتوازى دعت الولايات المتحدة حلفاءها إلى فرض عقوبات على إيران من أجل الحد من برنامجها الصاروخى الذى قالت أنه يمثل تهديدا دوليا للسلام والأمن. وقال براين هوك المستشار السياسى البارز لوزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو للصحفيين فى الرياض: "نحث دول العالم على معاقبة أى أفراد أو كيانات مرتبطة ببرنامج إيران الصاروخى.. وتناقشنا فى هذا الموضوع مع الأوروبيين".

 

وسوف تكون إسرائيل محطة الصقر الأمريكى الثانية حيث من المقرر أن يلتقى بومبيو رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى مكتبه بالقدس، وسيناقش الطرفان قرار الرئيس الأمريكى بإلغاء الاتفاق النووى مع إيران، تمهيدا لإعادة فرض عقوبات على برنامج طهران النووى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة