الفينيل كيتونيوريا.. مرض ليس له أعراض يدمر المخ.. وهذا سبب الإصابة به

الجمعة، 27 أبريل 2018 07:00 م
الفينيل كيتونيوريا.. مرض ليس له أعراض يدمر المخ.. وهذا سبب الإصابة به المسح الوراثى لمرض فينيل كيتونيوريا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زواج الأقارب من الأشياء التى حذر منها الطب والدراسات العلمية التى أثبتت أنه يسبب العديد من الأمراض الوراثية التى تظهر فى الأطفال، ومن بين هذه الأمراض مرض "الفينيل كيتونيوريا"، وهو من الأمراض الوراثية التى تحدث بنسبة عالية فى مصر، بحسب ما أكد الدكتور عمرو جودة، رئيس قسم الوراثة البيوكيميائية بالمركز القومى للبحوث.

طفلة مصابة بمرض فينيل كيتونيوريا
طفلة مصابة بمرض فينيل كيتونيوريا

وقال الدكتور عمرو جودة، لـ"اليوم السابع"، إن مرض "الفينيل كيتونيوريا" من الأمراض الوراثية التى تحدث نتيجة زيادة الحمض الأمينى فى الدم، مضيفاً أن نسبة الإصابة به مرتفعة فى مصر، حيث قام المركز القومى للبحوث بعمل دراسات مبدئية بالتعاون مع وزارة الصحة ووجدوا أن نسبة الإصابة به 1 من كل 7 آلاف شخص.

د.عمرو جودة
د.عمرو جودة

وأوضح أن فى هذا المرض يولد الطفل بدون أى أعراض واضحة تظهر عليه، ولكن هناك تدمير مستمر للمخ، لذا إذا لم يتم اكتشافه سريعاً يصبح العلاج صعباً، حيث إن التأخر فى اكتشافه يؤدى إلى إعاقة ذهنية وفرط حركة وعدوانية.

مرض الفينيل

وأشار إلى أن وزارة الصحة أطلقت مؤخراً برنامج مسح وراثى للمواليد الجدد لاكتشاف مرض "الفينيل كيتونيوريا" فى الأسبوع الأول للولادة من خلال "شكة إبرة" بجانب المسح الوراثى لهرمون نقص الغدة الدرقية، وذلك بهدف الاكتشاف المبكر لهذا المرض الذى يصبح الشفاء منه صعباً إذا لم يتم اكتشافه مبكراً.

مسح وراثى
مسح وراثى

وعن علاج "الفينيل كيتونيوريا" أوضح الدكتور عمرو جودة، أن العلاج من هذا المرض يكون بألبان مخصصة خالية من الحمض الأمينى "الفينيل"، علاوة على نظام غذائى خالى من البروتين خاصة الحيوانى الغنى بمادة "الفينيل" مثل: اللحوم والبيض والأسماك.

وأشار إلى أن المرض يحتاج إلى المتابعة المستمرة من المريض، من خلال قياس حمض الفينيل مرة أسبوعياً حتى يمكنه التعايش معه ولا يسبب تدميراً للمخ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة