أكرم القصاص - علا الشافعي

إطلاق أول نظام إلكترونى لاستخدام وسائل منع الحمل.. الصحة: توفير 14 ألف "تابلت" للرائدات الريفيات لتنظيم الحصول على الوسائل وخفض المواليد.. وتؤكد: 7 رسائل إرشادية لتأمين الصحة الإنجابية.. والتسجيل بالرقم القومى

الجمعة، 27 أبريل 2018 12:00 ص
إطلاق أول نظام إلكترونى لاستخدام وسائل منع الحمل.. الصحة: توفير 14 ألف "تابلت" للرائدات الريفيات لتنظيم الحصول على الوسائل وخفض المواليد.. وتؤكد: 7 رسائل إرشادية لتأمين الصحة الإنجابية.. والتسجيل بالرقم القومى الدكتور أحمد عماد والدكتورة سعاد عبد المجيد والدكتور خالد مجاهد وقافلة صحية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أنه تم إطلاق أول نظام إلكترونى شبكى لمنظومة تنظيم الأسرة والذى يستهدف تنظيم الحصول على الوسائل وتسجيل أعداد المستفيدين، بالإضافة إلى تقديم المشورة الطبية كاملة من خلال الأطباء بالوحدة الصحية أو الرائدات الريفيات المزودين بأجهزة لوحية "تابلت" يستطيعون من خلالها التعريف بشكل وسائل تنظيم الأسرة وطريقة استعمالها وآليات صرفها وأسعارها فضلا عن أماكن توفيرها.
 
الدكتور-أحمد-عماد-وزير-الصحة-والسكان
الدكتور-أحمد-عماد-وزير-الصحة-والسكان
 

توفير 14 ألف تابلت للرائدات الريفيات

وقال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم توفير ما يقرب من 14 ألف تابلت للرائدات الريفيات على مراحل، بحيث يكون لكل رائدة جهاز خاص بها، بهدف تقديم الخدمات للسيدات فى المناطق النائية والمحرومة، مشيرًا إلى أن التابلت يهدف إلى تخفيف أعباء التسجيل الورقى على الرائدات واختصار الوقت لها ما يكون له مردود إيجابى على جودة أداء الرائدة خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف وزير الصحة والسكان أنه سيتم إنشاء شبكة الكترونية لتواصل الرائدات الريفيات فى جميع أنحاء الجمهورية لصياغة أفضل سبل توصيل المشورة للمترددات على عيادات تنظيم الأسرة، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بعمل برامج توعية وفق النظم العالمية للتعريف بتنظيم الاسرة وفوائدها، فى إطار خطة الحكومة لخفض أعداد المواليد.
 
الدكتورة-سعاد-عبد-المجيد-رئيس-قطاع-السكان-وتنظيم-الأسرة
الدكتورة-سعاد-عبد-المجيد-رئيس-قطاع-السكان-وتنظيم-الأسرة
 

تدريب الرائدات الريفيات على آليات الحصر السكانى

ومن جانبها، قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان أنه تم تدريب 14 الف رائدة ريفية على آليات الحصر السكانى وإدخال بيانات الأسر الكترونيا بالكامل، وبدقة وسهولة مع التركيز فى الحصر على السيدات المستهدفات وهن السيدات فى سن الإنجاب، وذلك فى المربع السكنى الخاص بكل رائدة ريفية على أن يتم الإدخال بالرقم القومى للسيدة لضمان دقة البيانات والتسجيل وسهولة المتابعة فى الزيارات المنزلية.
 
وأوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة أنه يتم رصد موقف السيدات من استخدام وسائل تنظيم الأسرة كما يتم حصر لبعض السلوكيات الصحية للعمل على تغير السلوكيات الخاطئة منها من خلال الرائدات أثناء الزيارات المنزلية التى سيتم تسجيلها الكترونيا وقت تنفيذها وتسجيل الناتج منها والطرق المستخدمة فى توصيل المعلومة والرسائل الصحية على أن يدخل كل ذلك فى برامج تقييم تستهدف رفع كفاءة الراسل والمرسل إليه.
 
الدكتور-خالد-مجاهد-المتحدث-باسم-وزارة-الصحة-والسكان
الدكتور-خالد-مجاهد-المتحدث-باسم-وزارة-الصحة-والسكان
 

7 رسائل إرشادية لتأمين الصحة الإنجابية

وتابعت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أنه تم إضافة مجموعة من الرسائل الصحية ذات الأولوية لاستهدافها فى الزيارات المنزلية ومنها أهمية استخدام وسائل تنظيم الأسرة وأهمية زيارات متابعة الحمل مع ضرورة توفير الإرشادات المختلفة طوال فترة النفاس، بالإضافة إلى كيفية الوقاية من الأمراض المعدية والأمراض غير المعدية مثل ارتفاع ضغط ومرض السكر مع التوعية بالتغذية السليمة فى كافة المراحل العمرية وكيفية الحفاظ على صحة الطفل منذ الولادة وفى كافة مراحل النمو.
 
واستكملت سعاد عبد المجيد بأن منظومة التابلت مطبقة فعليا فى محافظة الأقصر، وتم تدريب الرائدات الريفيات على الاستخدام فى محافظة الإسماعيلية، للبدء فى التطبيق فى إطار خطة الوزارة لتنفيذ التجربة الاسترشادية فى المحافظتين على أن يتم تعميمها فى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.
 
قافلة-صحية
قافلة-صحية
 

إضافة مجموعة جديدة من الوسائل

وأكدت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أن دعم برامج تنظيم الأسرة وتوفير وسائل منع الحمل أمن قومى، مشددًا على أنه تم إضافة مجموعة من الوسائل فى الفترة الأخيرة فى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان مثل كبسولة الإمبلانون نكست الحديثة وحقن الميزوسيبت والمعروفة باسم الحقن الشهرية إلى جانب اللولب النحاسى وهو من الوسائل طويلة المفعول والتى تعطى حماية للسيدات من حدوث الحمل لفترة طويلة تصل لـــ 12 سنة.
 
وفى ذات السياق، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن تسجيل الرائدة للانشطة التى تقوم بها الكترونيا من زيارات أو ندوات أو للترويج لحملات تنظيم الأسرة.
 
وأضاف أن القوافل الصحية المتعلقة بالعملية الانجابية سوف تتيح الفرصة لتقييم عمل الرائدة وإظهار الإنجازات وتوافر الإحصاءات اللازمة وتطوير برنامج الرائدات الريفيات.
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة