خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

وكالة الفضاء الأوروبية تصدر مخططا لـ 1.7 مليار نجم بمساعدة تليسكوب Gaia

الأربعاء، 25 أبريل 2018 10:00 م
وكالة الفضاء الأوروبية تصدر مخططا لـ 1.7 مليار نجم بمساعدة تليسكوب Gaia نجوم
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية مخطط النجوم الأكثر تفصيلاً فى العالم، والذى يضم مجرة درب التبانة والمجرات المجاورة لها، وتتضمن البيانات التى تم نشرها اليوم قياسات عالية الدقة لنحو 1.7 مليار نجم تم جمعها بواسطة مسبار Gaia، والذى تم إطلاقه فى عام 2013.

مخطط السماء
مخطط السماء

 

وكشف المخطط عن تفاصيل أكثر دقة حول تركيبة مجموعة درب التبانة النجمية وكيفية تحرك النجوم بها، ومعلومات أساسية تساعد فى فحص تشكيل وتطور مجرتنا، وتقول وكالة الفضاء الأوروبية، ومقرها فى باريس، إن علماء الفلك المحترفين والهواة على حد سواء سيكونون قادرين على الوصول إلى البيانات الحالية من أجل البحث عن اكتشافات جديدة فى مجرتنا وخارجها.

وعلى عكس تلسكوب "هابل" التابع لناسا، الذى يلتقط صوراً للسماء، يقيس Gaia المسافة والحركة وسطوع ولون النجوم، ثم يتم معالجة هذه البيانات من قبل مئات العلماء ومهندسى البرمجيات لإنتاج خرائط.

جانب من المخطط
جانب من المخطط

 

وتتيح اللقطات للمشاهدين رؤية العدد الهائل من الأجرام السماوية التى تم تحديدها من قبل العاملين على المشروع، وبحسب وكالة الفضاء الأوروبية، والذى استند إلى 22 شهرًا من تخطيط السماء، بالإضافة إلى قياسات عالية الدقة للكويكبات فى نظامنا الشمسى، ونجوم خارج درب التبانة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة