أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. ردم قناطر أثرية بسوهاج عمرها 113سنة.. والأهالى يتهمون مجلس قرية الطليحات

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 08:58 ص
فيديو وصور.. ردم قناطر أثرية بسوهاج عمرها 113سنة.. والأهالى يتهمون مجلس قرية الطليحات ردم قناطر أثرية بسوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم أهالى قرية الطليحات مركز جهينة، مجلس القرية بالتسبب فى ردم قناطر تاريخية شيدت عام 1905، مؤكدين أن ما ارتكبه مجلس القرية جريمة تستوجب المحاسبة بعد قيامهم بردم الجانب القبلى من قناطر الهويس الأثرية بالأتربة والمخلفات.

وأكد أهالى الطليحات، أن مجلس القرية ترك الناحية البحرية من قناطر الهويس لمخلفات المحلات والمقاهى، حتى أصبحت بؤرة للحشرات والروائح الكريهة.

وأشار الأهالى إلى مستندات صادرة عن قطاع الأثارالإسلامية والقبطية بسوهاج، أن اللجنة المشكلة بمعرفة رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية تضمنت تسجيل قناطر الهاويس بالطليحات فى تعداد الأثار الإسلامية لما تحويه من أهمية تاريخية ومعمارية وهندسية متميزة

وأوصت اللجنة بالتنبية على الوحدة المحلية لمجلس قروى الطليحات باتخاذ اللازم للحفاظ على هذه المنطقة، إلا أن الوحدة المحلية ردمت أحد جانبى القناطر وتقوم الأن بردم الجانب الأخر من قناطر الهويس .

وقال محمد فهمى عبود من أهالى قرية الطليحات، أن تلك القناطر تم إنشائها عام 1905 وعمرها الأن وصل 113 سنة وهناك توصيات  بأن هذا المكان ضمن نطاق المناطق الأثرية، إلا أن التوصيات لم يعتد بها حتى الأن، مناشدا وزير الأثار ومحافظ سوهاج ووزير التنمية المحلية ورئيس مركز ومدينة جهينة سرعة التحرك ورفع أطنان القمامة من داخل القناطر التاريخية وسرعة إدراجها ضمن الأثار الموجودة بالمحافظة تخليدا لتاريخ جهينة.

وطالب محمد السيد من أهالى القرية، بالتحقيق فى واقعة ردم القناطر ونزع العلامات الحديدية الخاصة بقياسات الرى  ومنسوب المياه.

فيما قال على أحمد السيد المدير العام لأثار سوهاج الإسلامية والقبطية واليهودية، ننتظر حصولنا على خريطة مساحية لتحديد موقع القناطر وتقرير هندسى من قطاع المشروعات لتحديد سلامة ومتانة قناطر الهويس.


 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

ماذا تنتظر من المتخلفين عقلياً عندما يكون لهم الكلمة والتصرف

يجب محاكمة من قام بردم هذه القناطر الأثرية .... والله قليل عليه الإعدام

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

فى كوبرى فى ابو شوشه معمول بنفس طريقة هذه القناطر وتم ردمه من جانب واحد

بنفس هذه الطريقه لكن هى قناطر اقصر من هذه القناطر من ناحية الطول .. وابوشوشه هى قريه من ضمن قرى مركز ابو تشت بمحافظة قنا .. والناحيه اللى اتردمت اتعملت سوق يسمى سوق الاربعاء وبقت منطقه عشوائيه مع انها ممكن تكون موقف للسيارات افضل .. نحن نصنع العشوائيه ونحاربها فى نفس الوقت .. عجبى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

الامارات

ردا على الموضوع اقول كلمه بس بسيطه الناس اللى بالحى عايزين يتحاكموا جميعا هم والمحافظ ماتقولى مايخصه المحافظ راح اقولك ياسيدى الفاضل المحافظ هو رئيس الجمهوريه بيمثل رئيس الجمهوريه يعنى من اخد القرار هو ومن يتحاكم هو والسلام عليكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة