رئيس حزب المؤتمر فى حوار لـ"اليوم السابع": لدينا مرشح لانتخابات الرئاسة 2022.. صميدة: يجب تعديل فترة الرئاسة بالدستور لـ "6" سنوات.. أطالب بتعديل اختيار تعيين شيخ الأزهر.. ونقدم قانونًا يجمد الأحزاب الكرتونية

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 12:00 ص
رئيس حزب المؤتمر فى حوار لـ"اليوم السابع": لدينا مرشح لانتخابات الرئاسة 2022.. صميدة: يجب تعديل فترة الرئاسة بالدستور لـ "6" سنوات.. أطالب بتعديل اختيار تعيين شيخ الأزهر.. ونقدم قانونًا يجمد الأحزاب الكرتونية عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر
كتب محمد أبو عوض - تصوير أحمد هندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

70 ألف عضو للحزب فى المحافظات و10 آلاف كادر سياسى مؤهل

قريبا تقديم مشروع قانون النقل البحرى لفصله عن وزارة النقل

مشروع قانون بإنشاء لجان لمتابعة نشاط الأحزاب بعد عامين من تأسيسها

أؤيد زيادة عدد الأحزاب.. وفرنسا بها 400 حزب سياسى

عمرو موسى اختار العزلة ولا نتواصل معه

دور مجلس القبائل العربية انتهى بعد الانتخابات الرئاسية

أطالب بتغير قانون اختيار شيخ الأزهر

وزير الصحة والإدارة المحلية خارج الحسابات فى الحكومة الجديدة

شريف إسماعيل رجل يعمل فى صمت ومرضه يمنعه من الاستمرار

محافظ الشرقية لا يفكر خارج الصندوق وليس سياسيا

غياب المحليات سبب صدام النواب مع المحافظين

موسى مصطفى موسى رجل وطنى 
 
 
كشف الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، عن تفاصيل وتطلعات حزبه خلال الفترة المقبلة، حيث أكد أن الحزب يعتزم الدفع بمرشح فى الانتخابات الرئاسية 2022، بالإضافة إلى إعداد الحزب لكوادر شبابية وسياسية مؤهلة للعمل العام، وتخوض انتخابات المحليات.
 
 
 
وأضاف "صميدة" فى حوار خاص لـ"اليوم السابع أنه يرغب فى تعديل مدة الرئاسة فى الدستور الحالى لتكون 6 سنوات بدلاًمن 4 سنوات، لافتا إلى أنه يطالب بتعديل دستورى آخر يخص المخصصات الواردة فى المادة 180 من الدستور المتعلقة بالشباب والمرأة والعمال والفلاحين، مشيرا إلى أن الهيئة البرلمانية ستقدم مشروع قانون يقضى بحل الأحزاب الضعيفة والكرتونية..وإلى نص الحوار..
 

ما هو دور الشباب فى حزب المؤتمر؟

 

 الحزب من أكثر الأحزاب استقطابا للشباب، ولديهم فى الحزب مساحة وتكليفات كبيرة جدا، ومنتشرين بشكل كبير.
 
 

ما نسبة أعضاء الحزب من الشباب؟

 

الحقيقة النسبة غير ثابتة وليس لدينا احصائية كاملة عن عدد الشباب فى الحزب لأن العضوية متغيرة، يعنى ممكن السنة الحالية يكون فى شباب والعام القادم تقل النسبة وهكذا.
 

ما هو عدد أعضاء حزب المؤتمر؟

 

عدد أعضاء حزب المؤتمر ما يقرب من 70 ألف عضو، ولكن العضوية متغيرة من عام إلى آخر، حيث أن من لا يدفع اشتراك العضوية تسقط عضويته، لكن علينا أن نركز على الكم وليس الكيف، بمعنى أخر كيف يكون عندنا عدد من الكوادر المؤهلة للعمل السياسى، وأيضا والكادر هو باختصار الهيكل التنظيمى ويصل عدد الكوادر فى الحزب إلى ما يقرب من 10 آلاف عضو.
 
 

هل يوجد مقرات لحزب المؤتمر فى المحافظات؟

 

 لدينا مقرات فى كل المحافظات وفى عدد كبير من المراكز والقرى بعدد من المحافظات، والجزء الآخر موجود فى مركز أو مركزين فقط.
 

لماذا لم يقم حزب المؤتمر بعقد الاجتماع العام طبقا للائحة الخاصة به حتى الآن؟

 

من المفترض أن يعقد الحزب مؤتمره العام فى الشهر الحالى ولكن هناك قرار بتأجيله لاتضاح الموقف العام للسياسة فى الدولة.
 
 

ماذا عن الخلاف مع الهيئة البرلمانية للحزب؟

 

فى الحقيقة هناك اجتماعات مستمرة مع الهيئة البرلمانية للحزب بشكل مستمر، وهناك توافق بشكل يومى مع أعضاء البرلمان وكل الدراسات والتصورات يتم إرسالها للهيئة البرلمانية، وإذا كان هناك خلافات فيتم حلها بشكل يومى وعدد هيئتنا البرلمانية ليس كبيرا ولكنه.
 

هل هناك تشريعات جديدة للحزب تقدمها الهيئة البرلمانية فى المرحلة القادمة؟

 

لدينا مشروع النقل البحرى، ونطالب فيه بفصل النقل البحرى عن وزارة النقل وعمل هيئة له تتبع رئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر، لأنه قطاع مهم وكبير والحكومة أهملت فيه، كما يوجد مشروع قانون خاص بالتدريب من أجل التوظيف.
 
 
كما أننا لدينا دراسة لمشروع قانون بإنشاء لجان تعمل على متابعة الأحزاب تكون مسئولة عن اعادة تقيم الأحزاب بعد مرور عامين على إنشائها وحقيقة أوضاعها، وعليها بعد ذلك أخذ قرار الغاء ترخيص الحزب أو تجميده من خلال عدد من الضوابط من بينها مايلى:
 
أن لا يقل عدد أعضاء الحزب عن 5000 عضو عاملا مسددا للاشتراكات الخاصة بالحزب ذاته، وأن يكون فى تداول مالى للحزب وفق تقرير من الجهاز المركزى للمحاسبات عن الحزب، وان يكون الحزب لديه هيكل تنظيمى وإدارى متكامل قائم على أرض الواقع وليس على الورق، وأن يكون للحزب مقرات فى كل المحافظات.
 

كيف يرى حزب المؤتمر "فكرة" اندماج الأحزاب؟

 

سياسيا الاندماج محمود وشئ "كويس"، لكن فعليًا وعمليا الاندماج قد يصلح فى بعض الأحزاب ولا يصلح فى البعض الآخر، لكن علينا طرح هل الائتلاف أفضل أم الاندماج، وأنا ارى أن الائتلاف أفضل لأن الأحزاب لا تفقد كيانها وتندمج مع أحزاب اخرى مثل ما حدث مع "دعم مصر"، أم عن الدمج يتطلب أخذ كل كوادر الحزب ومقراته وتلغى اسمه وما إلى ذلك.
 

هل المؤتمر قابل للاندماج؟

 

فى الحقيقة حزب المؤتمر وصل إلى مرحلة أن يندمج له وليس أن يندمج هو إلى أى حزب آخر، إلا فى حالات الضرورة القصوى الوطنية.
 

ما هو موقف الحزب فى حالة تحول ائتلاف دعم مصر تحول إلى حزب سياسى؟

 

لكل حادث حديث، بمعنى ما هو شكل الاندماج مع دعم مصر، وما هو حجم مشاركة قيادات الحزب فى المناصب القيادية فى الائتلاف، فلدينا قيادات نربيها منذ 7 سنوات علينا أن نعرف أين ستكون وهل لهم مكانه هناك أم لا.
 
 

هل تخشى على منصبك كرئيس للحزب؟

 

لما سألنى البعض عن منصبى قلت أنا عن نفسى مش مهم، لكن الكيان لازم احافظ عليه، وهناك تفاوض حول اسم حزب المؤتمر ووضع الحزب، ومصير الكوادر بتاعتنا، ولا يكمن السماح بتصفيتنا نهائيا، وإلا يبقى مفش لزمه للانقسام.
 
 

أأنت مع زيادة عدد الأحزاب؟

 

أنا مع زيادة عدد الأحزاب وليس تقليلها، علينا احترام الدستور والقانون والحفاظ على المناخ السياسى الحزبية، وفرنسا بها 400 حزب سياسى وأكيد بها أحزاب كرتونية، وعلينا احترام العتبة الديمقراطية التى سمح بها النظام الجديد فى ظل دستورا استفتى عليه الشعب.
 
 

كيف ترى الجهود المبذولة لعملية اندماج الأحزاب؟

 

على الدولة دعم الاندماج للأحزاب لكن لا تصنع اندماجات أو أحزاب، وما حدث مع الحزب الوطنى أكبر دليل على كلامى، نريد أحزاب البناء الداخلى لها من القاعدة الخاصة به، وتستمر إلى ابعد الحدود، واعتقد أن الأحزاب اذا توافقت على ذلك ممكن الاندماج بين الأحزاب يتم، فمثلا اذا قلنا أن الوفد لا يضيع يبقى لازم نحافظ عليه وننهى الانقسام لأنه حزب تاريخ، فهو حزب لا يكمن أن يندمج لتاريخ الذى يصل إلى 100 عام.
 
 

هل من الممكن أن يكون هناك ائتلاف جديدة؟

 

من الوارد جدا أن تكون هناك أحزاب تتجمع وتكرر مشهد ائتلاف دعم مصر تحت أى مسمى آخر.
 
 

هل حزب المؤتمر يتواصل مع عمرو موسى؟

 

فى الحقيقة هو اختار العزلة الحزبية، ولا يوجد تواصل معه منذ ترك الحزب
 
 

متى يتولى رئاسة حزب المؤتمر شاب من أبنائه؟

 

فى القريب يتولى رئاسة الحزب أحد الكوادر الشابة بس لما يقدروا هما "يزيحونا".
 
 

كيف ترى دور المرأة فى الحزب؟

 

المرأة فى الحزب وضعها غير جيد وأسعى لتغير ذلك.
 
 

هل يدفع المؤتمر بمرشح فى الانتخابات الرئاسية فى 2022؟

 

لنا مرشح فى الانتخابات الرئاسية القادمة ونستعد كحزب لذلك.
 
 

ماذا عن استعدادات الحزب للمحليات؟

 

إن بعض النصوص الخاصة بتصنيف المحليات لابد من تغيرها لأنها ليست جيدة.
 
 

هل نحتاج إلى تعديلات دستورية؟

 

نعم نحتاج لتعديل الدستور فى عدد من المواد وعلى رأسها المواد الخاصة بالمحليات وتصنيف أعضاء القائمة بها.
 
 

 هل هناك مواد أخرى يجب تغيرها فى الدستور؟

 

مواد الخاصة بالحكم الذاتى بالمحافظات وطريقة تعامل التنفيذيين والشعبيين فى المحافظات والمراكز والقرى.
 
حيث تنص المادة على" " كالتالى: "تنتخب كل وحدة محلية مجلسًا بالاقتراع العام السرى المباشر، لمدة أربع سنوات، ويشترط فى المترشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية، وينظم القانون شروط الترشح الأخرى، وإجراءات الانتخاب على أن يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن خمس وثلاثين سنة، وربع العدد للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من إجمالى عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسب تمثيلا مناسبا للمسيحيين وذوى الإعاقة".
 
 
 
وتابعت "المادة"، "وتختص المجالس المحلية بمتابعة تنفيذ خطة التنمية، ومراقبة أوجه النشاط المختلفة، وممارسة أدوات الرقابة على الأجهزة التنفيذية من اقتراحات، وتوجيه أسئلة، وطلبات إحاطة واستجوابات وغيرها، وفى سحب الثقة من رؤساء الوحدات المحلية، على النحو الذى ينظمه القانون، ويحدد القانون اختصاصات المجالس المحلية الأخرى، ومواردها المالية وضمانات أعضائها واستقلالها".
 
 

هل يوجد مواد أخرى بالدستور تحتاج لتغير؟

 

أتمنى تعديل المادة بمدة الرئاسة وتحويلها من 4 سنوات إلى 6 سنوات ويتم تطبيقها على الرئيس القادم.
 
 

ماذا عن شيخ الأزهر؟

 

اطالب بتعديل قانون تعين شيخ الأزهر، وأن يصبح مثله مثل اختيار النائب العام، وكل الاحترام لشيخ الأزهر، ومشيخة الأزهر لازم تكون ضمن إطار الدولة وليس كما هو الحال.
 
 

ماذا عن أداء الحكومة؟

 

 أداء عدد من الوزراء ليس مرضى لأحد واعتقد انهم لن يكونوا ضمن الحكومة القادمة وعلى رأسهم وزير التنمية المحلية ووزير الصحة، وأعتقد أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لن يكون على رأس الحكومة فى المرحلة المقبلة، نظرا للظروف الصحية اعتقد ستمنعه من الاستمرار مع العلم أنه كان يعمل فى صمت ولا يتحدث كثيرا.
 
 

كيف ترى أداء المجموعة الاقتصادية فى الحكومة؟

 

أداء المجموعة الاقتصادية كان متميزا وخاصة وزراء التخطيط والاستثمار والسياحة والمالية بالإضافة لوزير الكهرباء، ووزير التموين.
 
 

هل أنت مع فكرة وجود عدد أكبر من المحافظين من المرأة؟

 

فى الحقيقة ارفض الكوته فى المناصب، والمجتهد فقط هو من يتولى المنصب، مع كامل احترامى للمرأة أو الشباب وغيره.
 
 

كيف ترى أداء المحافظين؟

 

علينا مراجعة أداء المحافظين خلال عشرات السنين الماضية وقارن بينها وبين الاداء العام للمحافظين الحاليين بنسبة أعلى فى التنفيذ لمشروعات القومية جيد لأغلبه من لكن هناك أزمات فى عدد من الأمور لا يمكن لمحافظ السيطرة عليها مثل أزمة الصحة، وكذلك المحليات مثلا هذه أمور أكبر من المحافظين.
 
 

كيف ترى أداء اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية؟

 

فى الحقيقة محافظ الشرقية راجل لا يفكر خارج الصندوق، وملتزم أكثر من اللازم وليس له مصالح شخصية، وهو ليس رجلا سياسيا، وإنما هو تنفيذى فقط لمشروعات الشرقية التى تقرها الدولة، وعلينا الاعتراف بأن غياب وفقدان المحليات تسببت فى أزمة كبيرة بين المحافظ والنواب، واللواء خالد السعيد راجل ملتزم.
 
 

 كيف ترى موقف القبائل العربية؟

 

دور مجلس القبائل العربية انتهى بعد الانتخابات الرئاسية ولا مجال لها الآن.
 
 

كيف ترى الأصوات الباطلة فى الانتخابات الرئاسية؟

 

 الأصوات الباطلة فى الانتخابات الرئاسية الماضية أمر عادى ولا تدعو للقلق وهى موجودة فى كل العالم.
 
 

كيف ترى تجربة حزب الغد بالدفع بمرشح فى تلك الانتخابات؟

ما قام به المهندس موسى مصطفى موسى رئيس الحزب، تجربة جيدة وتشجع الأحزاب، وهو رجل وطنى من الطراز الفريد مشاركته أغلقت أبوابا من الهجوم على مصر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الف تحيه ل الاستاذ محمد ابوعوص على هذه المقاله الجميله....حزب محترم المؤتمر

لاتنسوا استماره ٦ ل وزير النقل والمواصالات ايضا.( فى اقرب تغيير وزارى ) حيث ان..ليس له انجازات غير رفع اسعار المواصالات العامه التى يركبها 95% من فقراء القوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة