"الصحة" تبدأ الكشف المبكر عن أورام الكبد بــ 75 مركزا للفيروسات الكبدية بالجمهورية بالمجان.. الفيروسات الكبدية: فحص دورى للمنتكسين والحالات الحرجة كل 6 شهور.. وتؤكد: نوعين من التحاليل لتقصى الإصابة بين المرضى

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 07:16 م
"الصحة" تبدأ الكشف المبكر عن أورام الكبد بــ 75 مركزا للفيروسات الكبدية بالجمهورية بالمجان.. الفيروسات الكبدية: فحص دورى للمنتكسين والحالات الحرجة كل 6 شهور.. وتؤكد: نوعين من التحاليل لتقصى الإصابة بين المرضى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان بدء الكشف المبكر عن سرطان الكبد بـ75 مركزا للفيروسات الكبدية لمرضى فيروس سى المنتكسين أو من تم شفائهم من المرض وحالاتهم المرضية حرجة كل 6 شهور بشكل دورى.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لـ"اليوم السابع" أن مجلس الوزراء وافق على بدء إجراء الكشف المبكر عن أورام الكبد بجميع مراكز الفيروسات الكبدية فى إطار خطة الدولة للقضاء على المرض فى مصر 2020 مؤكدا أن الوزارة قامت بتجهيز كل الإمكانات اللازمة لرعاية مرضى أورام الكبد.

 

وتابع وزير الصحة أن الوزارة وقعت المسح الطبى للكشف عن فيروس سى بين أكثر من 650  ألف مصرى حتى الآن بجميع محافظات الجمهورية واستكمل مستمرون حتى الكشف عن 50 مليون شخص خلال الــ 3 سنوات المقبلة وتابع خطة الدولة للقضاء على فيروس سى تسير بانتظام.

 

,.d

 الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان 

وأكدت الدكتورة سهير إسماعيل نائب مدير اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه بالبدء فى الكشف المبكر عن سرطان الكبد فى جميع مراكز الفيروسات الكبدية على مستوى الجمهورية على أن يشمل ذلك مرضى العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى الشامل.

وقالت الدكتورة سهير عبد الحميد نائب مدير اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن المريض يخضع لنوعين من التحليل بجميع مراكز علاج الفيروسات الكبدية للكشف عن إصابته بأورام الكبد كل 6 شهور وهم التحليل الأول دلالات الأورام والتحليل الثانى سونار على الكبد وتابعت تتم جميع التحاليل والكشوفات الطبية بالمجان للمرضى.

وأوضحت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن المريض سيتردد على المراكز كل 6 شهور وبشكل دورى لتوقيع الكشف وإجراء التحاليل لافتة إلى أن من يثبت إصابته بالمرض سيتم علاجه بالمجان على نفقة الدولة والتأمين الصحى مشيرة إلى أن الوزارة وفرت كافة الكواشف الطبية والمعملية بجميع وحدات الفيروسات الكبدية بالقاهرة والمحافظات.


الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء
الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء

وفى ذات السياق كشف الدكتور شريف راشد، رئيس رابطة مصنعى الدواء أن هناك جهود كبيرة توليها وزارة الصحة بمرضى فيروس سى خاصة بعد تعميم الكشف المبكر عن أورام الكبد التى تصيب كثيرا من مرضى فيروس سى وأن كان تم شفائهم من المرض بسوفالدى وتابع : الرئيس السيسى دائما ما ينتصر للمريض المصرى بتخفيف الأعباء عنه خاصة بعد إقرار أن الكشف والعلاج سيتم مجانا لجميع المرضى وأضاف هناك تعاون مع إدارة الصيدلة بالوزارة لتوفير كافة أدوية الأورام من خلال تسجيلها والبدء فى تصنيعها بشكل سريع وفقا لتوجه الحكومة.

 

حسين خالد

الدكتور حسين خالد عضو اللجنة القومية للأورام 

وقال الدكتور حسين خالد، عضو اللجنة القومية للأورام بوزارة الصحة أن أخطر أنواع السرطانات فى مصر وأكثرها شيوعا فى الذكور هو سرطان الكبد ويمثل 33.6 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة أما بالنسبة للإناث فيمثل 13.5 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمه وتابع العلاج متوفر فى مصر وتم عمل الادلة الإرشادية الخاصة بالكشف عن الأورام بصفة عامة وتوزيعها على الأطباء فى مختلف المستشفيات مشيراً إلى أن خطورة الكشف المبكر عن أورام الكبد تعد النواة الأولى للمشروع القومى للكشف عن السرطان وعلاجه والوصول به إلى معدلات منخفضة من الإصابات سنويا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة