كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بالتوحد فى أول 3 سنوات من عمره؟

الإثنين، 23 أبريل 2018 09:00 ص
كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بالتوحد فى أول 3 سنوات من عمره؟ نصائح للأم لاكتشاف التوحد عند الأطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التوحد هو اضطراب دماغى يحد من قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين، ويظهر فى الأطفال الصغار ويؤثر على المخ واستيعابه، كما يؤثر على  طريقة تحدث الشخص، ويساعد اكتشاف التوحد مبكراً على علاجه سريعاً، وفى هذا التقرير قدمت الدكتورة غادة فرج الدرى، أستاذ طب مخ وأعصاب الأطفال بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع" أعراض تساعد الأم على اكتشاف إصابة طفلها بالتوحد فى أول 3 سنوات من عمره.

وقالت الدكتورة غادة فرج الدرى، إن هناك أعراض وعلامات تظهر على الطفل فى أول 3 سنوات من عمره تساعد على اكتشاف الأم لإصابة الطفل بالتوحد، ومنها: ضعف التواصل الاجتماعى والميل للعزلة بأن يفضل الطفل اللعب بمفرده ولا يفرح عندما يرى والدته أو أخوته، لا ينظر إلى من يتحدث معه، لا يستجيب لمشاعر الآخرين، فإذا رأى والدته تبكى لا يتأثر أو يتفاعل معها.

التوحد عند الاطفال
التوحد عند الاطفال

 

وأوضحت أن التطور اللغوى للطفل المصاب بالتوحد تكون بطيئة، وبالتالى فتجد الأم أنه لا ينطق أى حروف أو كلمات، مضيفة أنه حتى ولو كان الطفل يتحدث فلا يستطيع أن يبدأ الحوار ويكمله، فيجد صعوبة فى الاتصال الشفوى مع الآخرين.

وأشارت إلى أن الطفل المصاب بالتوحد يقوم بأداء حركات مكررة بالأيدى أو الأصابع ورفرفة اليدين وهزهزة الجسم مع مقاومة أى تغيير مثل: تغيير الملابس أو نوع الطعام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة