أكرم القصاص - علا الشافعي

من غير كسوف.. بين العلاج الطبى والنفسى.. دليل المرأة لأداء أفضل للعلاقة الزوجية.. استشاريو نساء وتوليد: ابعدى عن المنشطات.. ويؤكدون: مضاعفاتها كارثية.. الختان والالتهابات سبب أساسى فى مشاكل العلاقة

الأحد، 22 أبريل 2018 11:09 ص
من غير كسوف.. بين العلاج الطبى والنفسى.. دليل المرأة لأداء أفضل للعلاقة الزوجية.. استشاريو نساء وتوليد: ابعدى عن المنشطات.. ويؤكدون: مضاعفاتها كارثية.. الختان والالتهابات سبب أساسى فى مشاكل العلاقة دليل العلاقة الزوجية السليمة
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عالم "الستات"، تظل الكثير من المشكلات طى الكتمان، "بيقولوا عليكى "باردة"؟!"، فكم من السيدات فى مجتمعاتنا الشرقية تعانى تلك "الوصمة" الوهمية، فيحكم عليها رغما عنها بإنها "امرأة باردة" لا تشعر بالإثارة الجنسية، رغم أن أكثر من نصف السيدات اللاتى تشتكين من "البرود الجنسى" وضعف الرغبة فى العلاقة الزوجية، هن أسيرات أفكار مغلوطة تجاه أنفسهن، وتجاه العلاقة الحميمة بشكل عام.

 

إذا كنت ممن يعانون "البرود الجنسى" فلا تستلمى لهذا الحكم المطلق، بل ابحثى وتعرفى على الأسباب وطرق العلاج، فحسب رأى الأطباء قد تعانى أغلب السيدات من برود "وهمى" مصطنع، نتيجة التراكم الفكرى والجنسى غير السوى الناتج عن أنماط التربية المنغلقة الجاهلة بطبيعة العلاقة الجنسية السليمة.

 

وفى هذا الصدد يحدثنا الدكتور أسامة صلاح استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم بمستشفى الجلاء للولادة تفصيلا عن الأسباب الخاصة بالبرود الجنسى عند السيدات، وما إذا كانت الأسباب حقيقة أم من صنع خيال المرأة؟!.

 


البرود الجنسى
البرود الجنسى

 

"مش بإيدها" .. أسباب البرود الجنسى العضوية كضيق المهبل والالتهابات والهرمونات
 

ماتقوليش على نفسك باردة"، بتلك الكلمات بدأ الدكتور أسامة صلاح حديثه لـ"اليوم السابع"، موضحا أن البرود الجنسى عند المرأة تنقسم أسبابه لنوعين، منها العضوى الناتج من خلل جسدى معين :

 

-اضطراب ظاهر فى الهرمونات الأنثوية والذكورية، كزيادة الهرمون الذكرى أو نقصانه بشكل ملفت، وهرمون التستيرون هو المسئول الأول عن الرغبة لدى السيدات.

 

-اضطرابات فى عمل الغدة النخامية وكذا الدرقية يؤثر على سلامة نسب الهرمونات الجنسية.

 

-الالتهابات المهبلية المتكررة ومنها المزمنة التى تعانى خلالها المرأة من آلام أثناء العلاقة الحميمة تدمر رغبتها.

 

-ضيق المهبل أحد أبرز المشكلات المسببة للبرود الجنسى نتيجة صعوبة الإيلاج وبالتالى التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة.

 

مشاكل ليلة الدخلة وعنف الأزواج.. أشهر الأسباب النفسية للبرود الجنسى عند الزوجات

 

وتابع الدكتور أسامة صلاح حديثه، مشيرا إلى الأسباب النفسية المسببة للبرود الجنسى لدى السيدات، والذى تعد الأسباب الأشهر والأكثر انتشارا بين السيدات، وفيها تكون المرأة "فريسة" لأفكارها ومشكلاتها النفسية، وهى بريئة من "البرود" بشكل عام، ومنها :

 

الخلافات الزوجية وعدم اتفاق الطرفين يتسبب فى اضطرابات فى العلاقة الزوجية ما يجعل المرأة أكثر نفورا منها مشكلات ليلة "الدخلة"، سواء فى فض غشاء البكارة بعنف، أو النزيف المحتمل، الذى يجعل المرأة شبه "معقدة" من العلاقة الحميمة الفهم الخاطئ لطبيعة العلاقة الزوجية وتراكم المفاهيم الخاطئة حول الجنس بشكل عام، العنف فى العلاقة الزوجية، عنف الأزواج هو الأبرز لنفور المرأة من العلاقة الحميمة، الإصابة بالاكتئاب من أشهر الأسباب لفقدان الرغبة الجنسية.

 

البرود الجنسى 2
البرود الجنسى 2

 

الطهارة مش شطارة ..أبرز أسباب البرود وبتجيب للست "عقدة"

 

"الطهارة مش عفة ولا شطارة".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد عسقلانى استشارى أمراض النساء والتوليد حديثه، مؤكدا أن الطهارة أو "الختان" من أبرز الجرائم التى تترك بصمة سيئة لا تنسى فى حياة المرأة، تسبب "عقدة" ظاهرة تجاه الرجال والعلاقة الحميمة بشكل عام، فتتأثر ثقتها فى نفسها وفى أعضائها الخاصة، وفى مدى تمتعها بالعلاقة الزوجية، فتدمر حياتها الجنسية على مدار سنين وتؤثر على رغبتها بشكل خاص، فتصيبها بالبرود، لأنها عبارة عن قطع جزئى فى مكمن الإثارة لدى المرأة وهو "البظر".

 

 

 

"الجنس مش عيب ولا خطأ".. الأسباب النفسية هى الأخطر

 

فيما جاء رأى الدكتور أمجد العجرودى، استشارى النفسية بمجلس الطب النفسى، متوافقا مع سابقيه من الأطباء، مؤكدا أن أغلب وأبرز أسباب البرود وانعدام الرغبة عند السيدات بشكل عام، يرجع إلى المشكلات النفسية، وبمجرد التخلص منها تندهش المرأة من قدرتها الفائقة على الأداء الحميمى، وكذلك على شعورها بالنشوة والمتعة.

 

"الجنس مش عيب"، فحسب "العجرودى" يعتبر ربط الجنس بالعيب والحرام والخطأ، هو أبرز أسباب البرود وفقدان الرغبة الجنسية عند السيدات، فتلك التربية الجنسية المشوهة فى كثير من مجتمعاتنا، تخلف امرأة غير عالمة بمفهوم الجنس ولا طبيعة العلاقة الزوجية، وتتحاشى الحديث فى الأمور الجنسية، كذلك تعانى مشكلة فى التفاعل مع الجنس الآخر، ومع زوجها لاحقا.

 

- ماتتكسفيش وعالجى نفسك .. والمنشطات كارثة

 

إذا كنت ممن تعانين من الشعور بالبرود الجنسى "متتكسفيش"، فالخجل فى مثل تلك المشكلات قد يدمر حياة، لذا ينصحك الدكتور أسامة صلاح استشارى النساء والتوليد بضرورة علاج المشكلة العضوية لديك-إن وجدت- عن طريق الكشف السريرى لدى مختص نساء وتوليد، فعلاج الالتهابات يكون بكورس سهل ومبسط للقضاء عليها، وكذا المشكلات الخاصة بضيق المهبل.

 

أما عن المنشطات الجنسية التى أصبحت أكثر رواجا بين السيدات، فيحذر الدكتور أسامة من تعاطيها لعدم معرفة مصدرها ولا الثقة فى مكوناتها، ويمكن تعاطى فقط النوعيات التى يصرح بها الطبيب وفى حالات نادرة جدا، لأنها تؤثر بشكل كبير على سلامة ونسب الهرمونات الذكرية والنسوية.

 

البرود الجنسى عند السيدات
البرود الجنسى عند السيدات

 

- بالجلسات ومعرفة أماكن إثارتك.. هاتتعرفى على نفسك وتزودى الرغبة

 

أما من الجانب النفسى، فينصحك الدكتور أمجد العجرودى استشارى النفسية بضرورة البحث عن السبب النفسى الكامن وراء الشعور بالبرود، ما إن انتفت الأسباب العضوية، وتخضع السيدات لجلسات علاج معرفى تتعرف من خلالها على مواطن وأماكن الإثارة بجسدها، وكذلك العلاج ببعض المهدئات فى الحالات المتقدمة، وتعزيز ثقتها فى جسدها وقدراتها.

 

متقلقيش..روشتة بالأطعمة والنصائح لزيادة رغبتك لجنسية

 

ومن جهة أخرى، تقدم الدكتورة صفاء عبد الفضيل أخصائى التغذية والسمنة والنحافة لكل سيدة تشك فى رغبتها الجنسية، روشتة صحية بالمأكولات التى تزيد الرغبة الجنسة ومنها، الفلفل الحار بنسب معقولة، كذلك تناول الجمبرى الغنى بالزنك والحمض الأمينى الذى يحسن الرغبة الجنسية، كما أن المكسرات والأفوكادو لهما مفعول السحر فى تحسين القدرات الجنسية للمرأة، إضافة إلى تناول الشيكولاتة الداكنة، والتين، وشرب الزنجبيل الصافى.

 

وتضيف "صفاء" مجموعة من النصائح لتحسين أسلوب حياة المرأة، أملا فى تمتعها بحياة جنسية ناجحة، ومنها البعد عن السمنة تماما، والحفاظ على الجسم مثاليا، إضافة إلى البعد عن تناول الكحوليات والتدخين، كذا لعب الرياضة والبعد عن السكريات المفرطة.نبعد عن السكريات والدهون والوزن الزايد والكحوليات والتدخين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة