خالد صلاح

لماذا تزايدت حالات التوائم الملتصقة فى مصر.. أطباء يشرحون كيف يمكن اكتشافها.. مراكز طب الجنين بالمستشفيات الجامعية تتابع الحالات.. وهذه هى أصعب الأجزاء فى الفصل

السبت، 21 أبريل 2018 10:47 م
لماذا تزايدت حالات التوائم الملتصقة فى مصر.. أطباء يشرحون كيف يمكن اكتشافها.. مراكز طب الجنين بالمستشفيات الجامعية تتابع الحالات.. وهذه هى أصعب الأجزاء فى الفصل توأم ملتصق
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مستشفى أطفال المنصورة مؤخرًا عملية ولادة قيصرية لأم تحمل توأما ملتصقا، للمرة الأولى، وحالتهما مستقرة رغم التصاقهما من الصدر والبطن، وبالرغم من أن التوائم الملتصقة ظاهرة نادرة، حيث تحدث مرة من بين كل 50 أو 100 ألف ولادة، إلا إنه أمر يؤرق النساء الحوامل  اللاتى يجب أن يقمن بعمل السونار للكشف على الجنين من الشهور الأولى، فى السطور التالية نتعرف على أسباب التوائم الملتصقة وكيفية تشخيصها ومتى يتم إجراء عملية فصل التوائم.

59981--ولادة-توأم-ملتصق-بالدقهلية-(3)
ولادة-توأم-ملتصق-بالمنصورة

 

س: ما هو سبب التوائم الملتصقة؟
 

قال الدكتور خالد رشيد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب قصر العينى، لـ"اليوم السابع"، إن التوائم الملتصقة تحدث عندما تنشطر البويضة المخصبة إلى بويضتين وبعد أيام يتشكل توأمين متماثلين، ولا يحدث الانشطار بشكل كامل فيلتصق التوأمان من الجسد أو الرأس، مضيفًا أن فرص بقائها على قيد الحياة قليلة ويحتاجان إلى تدخلات جراحية عاجلة.

 

س: كيف تكتشف المرأة أنها حامل فى توأم ملتصق؟
 

أشار الدكتور خالد رشيد إلى أن الموجات الصوتية أو السونار تكشف إذا كانت المرأة حاملاً فى توأم ملتصق أم لا منذ الشهر الثالث أو الرابع، فإذا كان كل طفل فى "كيس" منفصل فحالتهما طبيعية، والعكس إذا كان الطفلان فى نفس الكيس أو ملتصقان يظهر فى السونار ويتخذ الطبيب الإجراءات اللازمة حينها.

ونصح السيدات فى فترة الحمل بضرورة عمل موجات صوتية أو سونار فى الثلاث أشهر الأولى بشكل خاص، لأنها وسيلة آمنة وبسيطة ودقيقة فى تشخيص حالة الجنين.

 

س: هل تحتاج المرأة الحامل بتوأم ملتصق إلى متابعة من نوع خاص لحملها؟
 

أوضح الدكتور رشيد أنه إذا اكتشف الطبيب أن المرأة حامل بتوأم ملتصق يقوم بتحويلها لمراكز طب الجنين فى المستشفيات الجامعية، حيث تحتاج هذه المرأة لعناية من نوع خاص ومتابعة حملها هناك.

توأم ملتصق فى الإسكندرية
توأم ملتصق فى الإسكندرية

 

 س:  كيف يلتصق التوأمان؟
 

قال الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والولادة، لـ"اليوم السابع"، إن هناك بعض التوائم تلتصق فى منطقة الصدر وهذه الحالة الأكثر انتشارًا، حيث قد يشتركان فى القلب أو الكبد، مضيفًا أن هناك توأم ملتصق من البطن ويشتركان فى القولون والأمعاء الدقيقة وهذه الحالة من أسهل الحالات فى فصل التوائم.

وأشار إلى أن هناك التوأم الملتصق من الأرداف أو قاعدة العمود الفقرى، حيث يكون وجه كل منهما عكس الآخر، وقد يشتركان فى الأعضاء التناسلية، مضيفاً أن التوأم قد يكونا ملتصقان من الحوض أو الوركين، وكذلك هناك التوأم الملتصق من الرأس وهذه من أصعب الحالات بسبب اشتراكهما فى جزء من الجمجمة ونسيج الدماغ.

التوائم الملتصقة
التوائم الملتصقة

س: متى نلجأ لجراحة فصل التوأم الملتصق بعد الولادة؟
 

قالت الدكتورة هبة طاهر، مدرس جراحة الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى، لـ"اليوم السابع"، إن هناك العديد من الأشياء يضعها الأطباء فى الاعتبار قبل اتخاذ قرار فصل التوائم وهى: هل يلتصق التوأمان فى أعضاء حيوية مثل: القلب أو المخ أو العمود الفقرى، فكلما زادت حيوية الأعضاء التى يلتصق منها التوأمان  زادت صعوبة فصلهما وزادت احتمالات الوفاة.

وأشارت إلى أن من الأشياء التى يضعها الأطباء فى الاعتبار أيضًا هل يتم التضحية بحياة طفل منهما على حساب أن يعيش الآخر، وهل ستستمر حياة الطفل الذى يتركونه بدون مشاكل صحية، مضيفة أن هذا الأمر يمثل معضلة أخلاقية للأطباء لذا يصعب اتخاذ القرار.

وتابعت أن الحالة الصحية للتوأمين تحدد أيضًا هل يتحملان جراحة الفصل أم لا، وكذلك بعد نجاح عملية الفصل ما هى الجراحة الترميمية اللازمة لكل توأم، وكذلك يجب أن نضع فى الاعتبار خطورة ومضاعفات بقاء التوأم ملتصقين.  

31113861_2251447211539041_4073167213375258624_n
دكتور جمال التاجى رئيس أقسام جراحة الأطفال بأبو الريش والدكتورة هبة طاهرمدرس جراحة الأطفال

 

س: ما هى أعضاء الجسم السهلة فى فصلها بالنسبة للتوائم الملتصقة؟
 

أوضحت أن هناك حالات سهلة فى فصلها بالنسبة للتوائم الملتصقة مثل: البطن، الأمعاء ، الأطراف، مضيفة أنه فى السبع سنوات الماضية تم فصل ٥ توائم بنجاح فى مستشفي أبو الريش الجامعي ومنهم تؤامان قام الدكتور جمال التاجي رئيس أقسام  جراحة الأطفال بأبو الريش بفصلهما بنجاح العامين الماضيين وكان أحدهما ملتصقا بالبطن والصدر والآخر بالبطن، معظم الحالات كانت ملتصقة بالبطن فقط حالة واحدة كانت ملتصقة بالبطن و الصدر والحالة الخامسة كانت ملتصقة بالرأس ولكنها إضطرت إلى السفر٢٠٠٤ لأمريكا لإجراء عملية دقيقة جدًا تكلفت الكثير من المال والجهد.‎


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة