58 منظمة تشارك فى تأسيس الفصل المصرى لـ"الايكوسوك الافريقى".. اختيار أيمن عقيل منسقا عاما.. السفير خالد عمارة: 2019 عودة قوية لأفريقيا وتفعيل التعاون المتبادل.. سيد فليفل: نحتاج لتبادل الخبرات

الجمعة، 20 أبريل 2018 04:30 ص
58 منظمة تشارك فى تأسيس الفصل المصرى لـ"الايكوسوك الافريقى".. اختيار أيمن عقيل منسقا عاما.. السفير خالد عمارة: 2019 عودة قوية لأفريقيا وتفعيل التعاون المتبادل.. سيد فليفل: نحتاج لتبادل الخبرات المجلس الاقتصادى والاجتماعى والثقافى (إيكوسوك) والدكتور سيد فليفل
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الاقتصادى والاجتماعى والثقافى (إيكوسوك) التابع للاتحاد الأفريقى، التدشين الرسمى للفصل الوطنى المصرى التابع له اليوم من خلال مؤتمر انعقد باحدى فنادق القاهرة .

 

ويأتى هذا التأسيس للمساهمة الفعالة فى ترجمة أهداف الاتحاد الأفريقى ومبادئه وسياساته إلى برامج ملموسة لتعزيز وتوطيد الشراكة بين الاتحاد الأفريقى ومنظمات المجتمع المدني.

 

جاء ذلك على هامش أعمال المجلس الاقتصادى والاجتماعى والثقافى "ECOSOCC" التابع للاتحاد الأفريقي، الذى تستضيفه القاهرة على مدى الخمسة أيام الماضية

 

رئيس "الاعتماد بالايكوسوك": ٥٨ منظمة يدشنون للفصل المصرى

 

و أعلنت الدكتورة نجوى متولى رئيس لجنة الاعتماد بالايكوسوك، أن فترة تحضير و تدشين الفصل أخذت أشهر و جهود كبيرة من أجل تأسيسه نتيجة أن المجتمع المصرى لديه عدد كبير من الجمعيات الأهلية المهولة و هو ما جعلنا نقيم و نضع معايير للجمعيات القادرة على ترك أثر و متهمة بالشأن الافريقى، مؤكدة أن مصر هى أول دولة فى شمال افريقيا يتم تأسيس فيها هذا الفصل .

 

صورة - الدكتورة نجوى متولى رئيس لجنة الاعتماد بالايكوسوك،

 

و شددت أن التحالف مفتوح لانضمام التجمعات الأخرى كما أنه لازال ينقصنا الجانب الثقافى من تمثيل الأدباء و الكتاب والفنانين، مؤكدة أن الفصل الآن يضم 58 منظمة أهلية تمثل كل قطاعات المجتمع المدنى بمختلف محافظات الجمهورية و تم مراعاة تواجد المرأة ابرزها جمعية الاقباط الارثوذكس بالقاهرة و مؤسسة الوعد و جمعية النهوض بالمرأة و جمعية المنال للمكفوفين و جمعية قرية الامل للمعاقين بالاسكندرية و  جمعية التأهيل الاجتماعى للمعاقين و مؤسسة عين الحياة و مؤسسة ماعت و شركاء من اجل الشفافية .

 

و لفتت إلى أن معيارهم كان مدى القدرة على خدمه اهداف المجلس خاصة و انه بمثابة هيئة استشارية للاتحاد الفريقى ليراعى كافة اشكال المنظمات المرتبطة بالقارة.

 

أيمن عقيل يتولى مهمة المنسق العام الفصل المصرى لـ "ايكوسوك "

 

و اسند المجلس الاقتصادى مهمة المنسق العام للفصل الوطنى المصرى بين الجمعيات الاهلية المشاركة ، إلى الدكتور أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام و التنمية .

 

صورة - الدكتور أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت

 

و قال الدكتور أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت، أنه يتطلع إلى أن يكون هذا الفصل المصرى جسرا جديدا يربطنا بالاثر و الحضارة للقارة السمراء .

 

و اوضح انه سيبذل جهوده لتحقيق كافة المتطلبات ليكون الفصل الوطنى أثر فاعل و مساند للمجلس و تطلعات شعوب القارة ،و ان يتعاون و ينسق مع 54  فصل اخر فى باقى دول الاتحاد الافريقى و سيكون شعارنا " افريقيا الموحدة " .

 

كما أن الفصل الوطنى سيكون ساعيا لبحث اليات تنفيذ اجندة 20 - 63 و التى تحمل رؤية مستقبلية هامة و متفائلة و كأنها تحمل رسالة ضمنية بان شعوب افريقيا تتخذ من مرارة 50 عام ماضى منطلقا لما هو قادم .

 

و سيكون الفصل الوطنى شريك قوى لكل اليات الاتحاد الافريقى و سيتكامل مع مبادارات اخرى فى افريقيا مع منظمات اهلية

 

، و نستعد لمنتدى سياسى رفيع المستوى بنيويورك و الذى ستعرض فيه اجندة التنمية المستدمة و سنعزز من الحضور الافريقى وتجسيد طموحات القارة الفريقية و الوصول لقارة متكاملة اقتصادية و اجتماعيا و نتمنى ان تكون افريقيا الموحدة هى المستقبل .

 

 

طلعت عبد القوى: وفود تبادلية لنقل الخبرات بين الدول الأفريقية

 

من جانبه أكد الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية ، ان المجتمع الاهلى فى مصر يشمل 50 ألف جمعية أهليه

 

و لفت إلى أن الاتحاد العام سيقدم التعاون الكامل للفصل الوطنى و مجموعات العمل الخاصة به و التى يصل عددها لـ 10 لجان فرعية منها التعليم و الصحة و الزراعه و البنيه التحتيه و غيرها، من خلال الدعم التقنى و المؤسسى لهم و استضافتهم بمقر الاتحاد.

 

و اوضح أنه مع انطلاق التاسيس اليوم سيكون هناك تواصل بيننا و بين الدول الأفريقية و هو أمر هام ليكون هناك تنسيق فى كافة المجالات بين الدول الافريقية للاستفادة من الخبرات.

 

صورة - طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية

 

و شدد أن القارة الإفريقية لديها إمكانيات عظيمة و الدول الخارجية دائما ما تسعى للاستفادة من هذه الامكانيات لصالحها، مؤكدا الفترة القادمة ستشهد وفود تبادلية بين الجمعيات الاهلية هنا و هناك .

 

و لفت إلى أن هناك مشاكل اقليمية من الممكن حلها من خلال الدبوماسية الشعبية و جهود الحمعيات الاهلية مثل سد النهضة و غيرها من خلال خلق حوار محتمعى بين الشعب المصرى و غيره

 

و يقول ريتشارد سسيواكيريانجا رئيس المجلس الاقتصادى، أن مصر لها اهمية كبير و طابع خاص بين الدول الافريقيه الشقيقه ، فالمجلس هو مؤسسة استشارية و تسهم بالمعرفة بالاتحاد الافريفى .

 

و شدد أن افريفيا لا تتعلق فقط بحكوماتها انما بشعوبها و هو ما يجعلنا نعمل لتحديد نوع افريقيا كما نريدها

 

و اوضح أن المجلس يسعى لانشاء هذه الفصول فى كافة دول افريقيا ليكون هناك ترابط حقيقى و جاد بيننا و بين الشعوب فقد تم تأسيس ٩ فصول من قبل و مصر هى الاولى فى شمال افريقيا .

 

وأوصى ريتشارد أعضاء الفصل المصرى بالعمل من اجل نشر القضايا التى اتفق عليها رؤساء الدول خلال القمة الافريقية و ان يكون هذا الفصل فرصة لتوعية الشارع بها ، قائلا " لقد

 

وضعنا اجندة ٢٠ - ٦٣ تشرح طموحتنا خلال ٥٠ عام و نشرها بين الناس و يجب ان نضمن ان الاجندة سوف تنجح من بينها ابسوق الاقليمية المشتركة و التى تجعلنا سوق واحدة و ايصا النقل البرى و البحرى الاوحد و يجب ان نقوم بنشرها و تطبيقها " .

 

رئيس "الشئون الافريقية" يؤكد : نحتاج للاعتماد على انفسنا قبل الارتباط بالخارج

 

من جانبه ، قال  الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان ، ان الارتباط الافريقى بين اقاليم القاره هو ارتباط قديم لم يعوقه الا التقسيم الاستعمارى فنحن افارقة على نحو مقطوع به كما ان بين مصر و الدول الافريقية وحدة مصير و التى تتمثل فى معارك خاضها المصريون على اراضى القارة الافريقية  فالدبلوماسية المصريه اثناء استقلال الصومال قدمنا شهيدا و هو الشهيد كمال الدين صلاح دفاعا عنه و غيرها من النماذج .

 

صورة - الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الإفريقية

وقال "السيد فليفل"، أن البرلمان المصرى يتطلع لان يكون هناك توحد بين جهود العمل المدنى " بين الوزارات و المنظمات فى المجالات المختلفة حتى يكون هناك تنسيق موحدللجهود " لبحث اوجه التطوير و تنميتها و عدم ترك الفرصة للاستعانه بالخارج  فعملنا المدنى لابد و ان ينبع منا و ان نتوقف قليلا عن الارتباط الخارجى فهو لا يوجد به خيرا .

 

و تابع اقول للفصل الوطنى المؤسس اليوم، باسم لجنة الشئون الافريقية بالبرلمان فنحن امامكم عند تلقى اى مشكلات و من خلفكم عند اى ملاحقات .. و لجنة ابشئون الافريقية تضع نفسها بالكامل امام هذا الفرع الوليد .. و الافارقة ليسوا ضيوفا بالقاهرة فمصر وطنكم و ارضكم الثانى "

 

 وأكد ان مصر لديها 7 مليون مواطن توافدوا من الخارج و ليس لدينا معسكر واحد للاجئين ، قائلا "نحن نغتال الآن ولكن بغير طريق الاحتلال و لكن من خلال جماعات تخرج خلسة ثم تدمر المجتمع من الداخل فنحن فى مصر نقاتل ارهابيين من 78 جنسية " .

 

 

مساعد وزير الخارجية : الاهتمام بالمرأة و الشباب ضرورة لتعزيز التنمية الافريقية

 

و اكد السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الافريقى، أن وزارة الخارجة تتبنى توجها فى تطور القاره الافريقية و العمل على تنمية الجانب الاقتصادى و التنموى ، مشددا ان 2018 هو عام العوده قوية لمصر بافريقيا و ستكون هناك انشطة متعددة و متنوعة خلال هذه الفترة فالقارة الافريقية تاخذ الخطوات الاولى فى عملية التتمية و امامها فرص واعدة كبرى .

 

و رحب مساعد وزير الخارجية ، بتدشينه، متطلعا ان يسهم فى ايجاد  اطر جديدة للتنمية الافريقية مؤكدا على الاهتمام بدور المراه و الشباب فى المعادلة التنموية التى نتحدث عنها و اهميتها فى المرحلة القادمه .

 

صورة - خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الافريقى

 

وأوضح ان تجربة الاتحاد الافريقى فريدة من نوعها للعمل الافريقى المشترك و الذى انطلق لبناء مؤسسات على ارض الواقع  من بينها اتفاق التجارة الحرة  و التى تتجه إلى فتح التجارة المفتوحة عبر الحدود و التجارة بمعناها الواسع من انتقال للافراد و العمال و غيره ، لافتا إلى ان اكثر من ٩٥ % ممن اضطروا إلى ترك بلادهم بالقارة هاجروا للدول اخرى شقيقة افريقية و هو ما يعكس مدى انتماؤهم  ، موضحا ان هناك اهتمام واسع من العالم الخارجى لهذه القاره و اصبحوا ينظرون اليها على انها القاره الصاعده فنحن بصدد اعادة اكتشاف افريقيا فى الجيل الحالى بمصر و ما سنعمل عليه هو اعادة احياء الوعى بالانتماء الافريقى .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة