وسط توجه العالم نحو الطاقة النظيفة.. 560 مليون سيارة كهربائية تغزو العواصم العالمية بحلول 2040.. مصر تجهز شوارعها للحاق بتكنولوجيا السيارات.. وتسهيلات جمركية لاستيرادها تمهيدا لوضعها على قائمة الصناعات المصرية

الإثنين، 02 أبريل 2018 09:54 ص
وسط توجه العالم نحو الطاقة النظيفة.. 560 مليون سيارة كهربائية تغزو العواصم العالمية بحلول 2040.. مصر تجهز شوارعها للحاق بتكنولوجيا السيارات.. وتسهيلات جمركية لاستيرادها تمهيدا لوضعها على قائمة الصناعات المصرية سيارة كهربائية - ارشيفية
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزيد رغبة العالم فى التخلص من السيارات المعتمدة على الوقود يوماً تلو الاخر،  وذلك بهدف الحد من 60% من انبعاثات ثانى أكسيد الكروبون، حيث يشهد العالم ارتفاعا بنسبة 50% فى انتشار السيارات الكهربائية، بالمقارنة بين عامين 2016-2017، بعدما سجلت مبيعات السيارات الكهربائية بختام عام 2017، 3 ملاين سيارة، ويأمل العالم فى الوصول إلى 560 مليون سيارة بحلول عام 2040.

فى فبراير الماضى، كانت أولى خطوات مصر نحو اللحاق بالركب العالمى، فى مجال السيارات الكهربائية، بعدما طرحت أولى محطات  الشحن الكهربائى فى إطار افتتاح وزير التجارة والصناعة لـ 12 محطة بالتعاون مع محطات وقود وطنية، وكانت الخطوة الثانية بعدما أعلن وزير التجارة والصناعة السبت، عن السماح باستيراد السيارات الكهربائية، بتسهيلات جمركية عن غيرها فى سبيل دعم صناعة هذه السيارات فى مصر مستقبلا، بعد تحقيق انتشارها.

وفيما يلى مجموعة من الأسئلة تلخص، استعدادت مصر لاستقبال السيارات الكهربائية، ومعلومات تهم المستخدم عن عملية شحن السيارة، والتى من خلالها يتضح أنه يمكن شحن هذه السيارات منزلياً، فى مدة لا تتجاوز 12 ساعة...

 

هل لدى مصر بنية تحتية تستقبل هذه السيارات؟

تم نشر 65 محطة شحن كهربائى، على مستوى عدد من المدن الرئيسية، والتى تمثل بداية لإحدى شركات السيارات الكهربائية فى مصر، حيث تعمل الشركة على زيادة عدد محطاتها تدريجيا فى إطار تسويق السيارات الكهربائية فى السوق المصرى.

 

هل تُجهز الحكومة المدن الجديدة لاستقبال هذه السيارات؟

 

بحسب المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، فإن الحكومة تنشر بشوارع العاصمة الجديدة أعمدة ذكية لشحن السيارات الكهربائية.

 

هل ما تم توفيره حتى الآن من تكنولوجيا كاف؟

لا تزال الشركات والحكومة تنتظر مدى إقبال المواطنين على هذه السيارات، حيث سيتم تحديد بعد ذلك خطط نشر المحطات الجديدة للشحن الكهربائى، حيث يمكن لأصحاب السيارات شحن سياراتهم بأنفسهم اذا لم تكن منطقتهم مغطاه بنقاط الشحن الكهربائى.

 

هل تدعم الحكومة أسعار السيارات الكهربائية ؟

تم السماح بدخول السيارات الكهربائية بدون فرض أى رسوم جمركية عليها، وفق قرار المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى، شرط ألا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك، هو بمثابة تيسير فى استيراد هذا النوع من السيارات.

 

 

هل السيارة الكهربائية تختلف عن السيارة العادية ؟

 

ليس هناك فروق بين السيارة العادية والسيارة الكهربائية، سوى فى توليد الطاقة، فالأولى تعتمد على حرق الوقود لتوليد الطاقة حتى يعمل المحرك، بينما تعمل السيارة الكهربائية من خلال شرائح مصنعة خصيصا للاحتفاظ بالطاقة توزيعها على الإنارة والمحرك.

 

 

أين تتوزع أماكن شحن سيارات الكهرباء التى تم نشرها فى مصر ؟

 

تنتشر هذه المحطات فى القاهرة والجيزة والاسكندرية ومحافظات القناة، وتسعى الشركة المسوقة لها على نشرها فى محافظات أخرى، بعدما تلقى السيارات الكهربائية رواجاً فى السوق المصرى.

 

 

هل يمكن شحن السيارة الكهربائية بالمنزل؟

نعم يمكن شحن السيارة الكهربائية فى المنزل وتستغرق عملية الشحن من 6 إلى 12 ساعة وهى أقصى مدة لعملية الشحن، فى حين تصل فى المحطات سريعة الشحن من ساعتين إلى 4 ساعات.

كم عدد الكيلو مترات التى تمشيهم السيارة بعد شحنها كاملاً ؟

 

يختلف الأمر بحسب أمرين، هما معدل استخدام الكهرباء فى الكماليات، وكذلك نوع السيارة، وفى كل الحالات فإن متوسط سير السيارة بالشحن كاملاً يصل إلى 300 كليو متر .

 

 

هل عملية الشحن تكلف امولاً كثيرة ؟

 

لا تقارن تكلفة الشحن الكهربائى بمثيلة من الوقود، حيث يعادل مبالغ ضئيلة جداً إذا ما تم مقارنتها بأسعار الوقود، وفى بعض البلدان تقدم بعض المولات والمطاعم خدمة الشحن المجانى لعملائها فى إطار ترويج الذهاب إلى هذه الأماكن.
 

ما هى مكاسب مصر من التحول لتكنولوجيا السيارات الكهربائية؟

1- بمجرد التحول إلى السيارات الكهربائية، تتخلص مصر من نسبة كبيرة من الانبعاثات الخطرة الناجمة عن عملية حرق الوقود فى السيارات العادية، والتى تهدد بتغيرات مناخية كبيرة.

2- مع تحول مصر إلى السيارات الكهربائية، توفر كميات كبيرة من الوقود عالى التكلفة بالمقارنة مع الكهرباء، حيث سيتمكن أصحاب السيارات من شحن سياراتهم بالكهرباء، سواء منزلياً أو بمحطات الشحن التى توفر الكثير.

3- تقليل الوقود المستخدم بمصر، يخفف الأعباء عن الموزانة العامة للدولة، والتى لا تزال تدعم الوقود على الرغم من الزيادات فى أسعاره التى شهدها مؤخراً.

4- اللحاق بشركاء اتفاقيات البيئة العالمية، حيث  تسعى  دولا أوروبية مثل فرنسا، المملكة المتحدة، وهولندا لوضع خطط لحظر استخدام سيارات البنزين والديزل في المستقبل لما لها من تأثير سلبى على البيئة.

5- فرصة لدخول مصر مجال تصنيع السيارات الكهربائية والتكنولوجيا المطلوبة لتوفير البنية التحتية لها، وتصديرها للعالم العربى والافريقى.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة