أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج الغضروف بالعلاج الطبيعى والمسكنات والعمليات الجراحية

الخميس، 19 أبريل 2018 03:00 ص
علاج الغضروف بالعلاج الطبيعى والمسكنات والعمليات الجراحية علاج الغضروف الجراحى وبطرق غير جراحية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغضروف هو نسيج شديد المرونة ولكنه قوي موجود في جميع مناطق الجسم، وله وظيفتان أساسيتان: يمتص الصدمات، ويمنع احتكاك المفاصل مع بعضها  .

معظم الناس يعانون من أضرار الغضروف في مرحلة ما من حياتهم، ففي معظم الحالات تكون فى مفصل الركبة، وهناك عدد من الأعراض التي تشير إلى تلف الغضروف بما في ذلك ألم المفاصل ، والتصلب ، والتورم.

جميع المفاصل داخل الجسم مغطاة بالغضروف وفقا لموقع " ossurwebshop"، حيث أن وجود الغضروف يمكن العظام من التحرك أكثر من بعضها البعض بسلاسة ، فهي تقلل الاحتكاك وبالتالي من احتمال حدوث ضرر.

كما تساعد على دعم وزن حركة الجسم ، سواء كان ذلك عند المشي أو التمدد أو الانحناء أو الجري، ويعد ضرر غضروف الركبة الأمر الشائع .

الغضروف ووظائفه
الغضروف ووظائفه

 

أنواع الغضروف
 

ما يميز الغضروف عن أنواع الأنسجة الأخرى هو نقص إمدادات الدم، تلعب خلايا الدم دورًا مهمًا جدًا في عملية الإصلاح في حالة تلف الأنسجة، وبالتالى فإن تلف غضاريف الركبة وغيرها من مشكلات الغضروف الشائعة لا يمكن إصلاحها بنفس طريقة تلف العضلات أو الجلد.

 

وينقسم الغضروف إلى ثلاثة أنواع:

 

* الغضروف الهلالى: يوجد بشكل أساسي بين المفاصل والأضلاع وحول القصبة الهوائية (القصبة الهوائية).

 

* غضروف مرن: أكثر مرونة ونضارة ويكون الكثير من الأنف والأذن الخارجية و لسان المزمار.

 

* الغضروف الليفى: أقوى نوع من الغضروف حيث يتحمل قدر كبير من الوزن ويوجد بين عظام الحوض والوركين وبين الفقرات.

 

واحدة من أكثر أنواع التلفيات التي يتم الإبلاغ عنها ، وربما تكون خطيرة ، هي الغضروف الموجود بين غضروف مفصل في الركبة عادة يمكن أن يؤدي هذا النوع من الإصابة إلى التورم والألم ودرجات متفاوتة من فقدان الحركة.

انواع الغضروف
انواع الغضروف

 

العلاجات غير الجراحية للغضروف
 

1- أبسط وأكثر العلاجات غير الجراحية لعلاج ضرر الغضروف هو وصفات مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم.

 

2- استخدام دعامة الركبة مثل الدعامة أو الضمادات لمنع المزيد من ضرر غضروف الركبة وإعطاء وقت للشفاء.

 

 3- استخدام العلاج الطبيعي قد يؤدى إلى علاج الغضروف فى الركبة نجاح كبير ، كما أن التمارين التي يتم التحكم بها بواسطة الفيزيولوجيا والتي تقوي العضلات يمكن أن تقدم راحة كبيرة وتقلل الضغط على المفصل بشكل فعال.

 

4- يعد العلاج غير الجراحي الشائع لعلاج أو منع ضرر غضروف الركبة إحداث تغيي في نمط الحياة،  من خلال الحد من الأنشطة التي تؤثر على الشخص المعرض أكثر للإصابة .

العلاج غير الجراحى للغضروف
العلاج غير الجراحى للغضروف

 

العلاجات الجراحية لعلاج الغضروف
 

هناك العديد من العلاجات الجراحية التي تستخدم في إصلاح وتخفيف الألم من ضرر غضروف الركبة والإجراءات وما يترتب عليها هي على النحو التالي.

 

1- منظار المفصل لتخفيف ألم الغضروف

تستخدم هذه التقنية عندما تصبح قطع الغضاريف فضفاضة داخل المفصل ، يتم استخدام منظار المفصل لتقييم الضرر ثم يتم تنظيف المفصل باستخدام محلول ملحي، بعدها تتم إزالة شظايا الغضروف السائبة ، لا يعمل هذا الإجراء الجراحي على إصلاح الغضروف التالف ولكنه مصمم للتخفيف من الألم الذي يسببه.

 

علاج الغضروف الجراحى
علاج الغضروف الجراحى

2-  اطلاق النخاع لعلاج الغضروف المتضرر

فى هذه العملية يتم إجراء ثقوب صغيرة في العظم من أجل إطلاق نخاع العظام الذي يؤدي بدوره إلى تشكل جلطة دموية في الغضروف المتضرر ، مما يحفز إنتاج الغضروف الجديد.

3- زرع عظمى غضروفى

إذا كان الضرر شديدًا جدًا ، فسيتم القيام بعمل زرع عظمي غضروفي ، تبدأ هذه التقنية ذات المرحلتين بعينة صغيرة من الغضروف يتم إزالتها خلال منظار المفصل،  ثم يتم إرسالها إلى المختبر حيث تزرع خلايا الغضروف الجديدة في بيئة اصطناعية،  ثم يتم استخدام الغضروف الجديد لاستبدال الغضروف التالف .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة