أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. "ناسا" تطلق من فلوريدا مركبة للبحث عن حياة خارج الأرض.. مدير FBI السابق يكشف أسرار ترامب فى كتابه الجديد "ولاء أعلى".. وحركة "إيتا" الانفصالية بإسبانيا تعلن حل نفسها نهائيا مايو المقبل

الخميس، 19 أبريل 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. "ناسا" تطلق من فلوريدا مركبة للبحث عن حياة خارج الأرض.. مدير FBI السابق يكشف أسرار ترامب فى كتابه الجديد "ولاء أعلى".. وحركة "إيتا" الانفصالية بإسبانيا تعلن حل نفسها نهائيا مايو المقبل "ناسا" تطلق من فلوريدا مركبة للبحث عن حياة خارج الأرض
إعداد محمود رضا الزاملى _ تصوير (رويترز و أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) فى إطلاق مركبة فضائية فى مهمة لاستكشاف كواكب قد تحمل علامات حياة خارج المجموعة الشمسية، يأتى الإطلاق بعد تأجل يومين بسبب مشاكل فى أنظمة توجيه الصاروخ، وتمكنت ناسا من إطلاق القمر الصناعى الاستطلاعى "Tess" الذى أطلقته فى هذه المهمة جرى تثبيته على مركبة (سبيس إكس فالكون 9) الفضائية التى أطلقت من قاعدة كيب كانافيرال فى فلوريدا، وسيستطلع القمر الاصطناعى نحو 200 ألف من النجوم الأكثر سطوعا، بحثا عن كواكب خارجية وكواكب تدور حول نجم، كما فى نظامنا الشمسى .

ومن ناحية أخرى، وصل جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق، إلى نيويورك لعرض كتابه الجديد، "ولاء أعلى" والذى يحمل الكثير من الأسرار داخل البيت الأبيض، وضمن مقتطفات الكتاب الذى سربت منه مقتطفات، أن ترامب طلب من كومى، فتح تحقيق فى الاتهامات المفصلة فى ما يسمى بـ"ملف ترامب"، والتى تدعى أن ترامب تعاقد مع عاهرات روسيات لممارسة الفاحشة فى أثناء إقامته فى فندق ريتز كارلتون فى موسكو.

وفى شمال إسبانيا، ألعنت حركة "إيتا" الانفصالية فى إقليم الباسك، ستعلن حل نفسها نهائيا أوائل الشهر القادم، وخلال حملة استمرت قرابة نصف قرن قتلت "إيتا" أكثر من 850 شخصا، فى مسعى لم يكلل بالنجاح لإقامة دولة للباسك فى شمال إسبانيا، وجنوب غرب فرنسا، وأعلنت الحركة وقفا لإطلاق النار فى 2011 وسلمت أسلحتها قبل عام.

ولمزيد من التفاصيل:_
 

- "ناسا" تطلق من فلوريدا مركبة للبحث عن حياة خارج الأرض
 

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، مركبة فضائية فى مهمة لاستكشاف كواكب قد تحمل علامات حياة خارج المجموعة الشمسية، وقالت ناسا، وفقا لراديو (سوا) الأمريكى، إن القمر الصناعى الاستطلاعى Tess الذى أطلقته فى هذه المهمة جرى تثبيته على مركبة (سبيس إكس فالكون 9) الفضائية التى أطلقت من قاعدة كيب كانافيرال فى فلوريدا.

وسيستطلع القمر الاصطناعى نحو 200 ألف من النجوم الأكثر سطوعا، بحثا عن كواكب خارجية وكواكب تدور حول نجم، كما فى نظامنا الشمسي.

وانطلق الصاروخ من طراز (فالكون 9)،  فى أول مهمة علمية بالغة الأهمية تقوم بها شركة (سبيس إكس) لحساب إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وعليه تليسكوب فضائى تأجل انطلاقه يومين بسبب مشاكل فى أنظمة توجيه الصاروخ.

وانطلق قمر الأبحاث من قاعدة كيب كنافيرال الجوية الساعة 6:51 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة فى مهمة مدتها عامان لرصد مزيد من النجوم السيارة وراء نظامنا الشمسى والتى ربما تكون عليها حياة.

تجهيز المركبة الفضائية
تجهيز المركبة الفضائية

 

لحظة إطلاق الصاروخ
لحظة إطلاق الصاروخ

 

نجاح إطلاق الصاروخ
نجاح إطلاق الصاروخ

- مدير FBI السابق يكشف أسرار ترامب فى كتابه الجديد "ولاء أعلى"

من ناحية أخرى، وصل جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق، إلى نيويورك لعرض كتابه الجديد، "ولاء أعلى" والذى يحمل الكثير من الأسرار داخل البيت الأبيض.

فقد كان كتاب "الغضب والنار.. داخل بيت دونالد ترامب الأبيض"، الذى كشف فيه الصحفى الأمريكى مايكل وولف، العديد من الأسرار، أكبر هزة تعرض لها حكم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، منذ توليه منصبه فى يناير من العام الماضى.

ويرى المحللون يبدو أن كتاب "ولاء أعلى " لجيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق، والذى أعلن عن اعتزامه إصدار هذا الكتاب الجديد، ونشرت مجلة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية، مقتطفات من كتاب كومي، الذى جاء بعنوان "ولاء أعلى: الحقيقة والأكاذيب والقيادة"، قبل أيام فقط من نشره. ويدعى كومي، فى أحد المقتطفات، أن ترامب طلب منه فتح تحقيق فى الاتهامات المفصلة فى ما يسمى بـ"ملف ترامب"، والتى تدعى أن ترامب تعاقد مع عاهرات روسيات لممارسة الفاحشة فى أثناء إقامته فى فندق ريتز كارلتون فى موسكو.

جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق يحمل كتابة الجديد
جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق

 

جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق يلتقط صورا مع كتابة الجديد
جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق يلتقط صورا مع كتابة الجديد

 

جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق
جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق

 

جيمس كومى
جيمس كومى

 

- حركة "إيتا" الانفصالية بإسبانيا تعلن حل نفسها نهائيا مايو المقبل
 

فيما قالت محطة (إي.تي.بي) التلفزيونية، مساء الأربعاء، إن حركة إيتا الانفصالية فى إقليم الباسك، ستعلن حل نفسها نهائيا أوائل الشهر القادم.

وخلال حملة استمرت قرابة نصف قرن قتلت إيتا أكثر من 850 شخصا فى مسعى لم يكلل بالنجاح لإقامة دولة للباسك فى شمال إسبانيا وجنوب غرب فرنسا، وأعلنت الحركة وقفا لإطلاق النار فى 2011 وسلمت أسلحتها قبل عام.

وذكرت صحيفة جارا المحلية فى فبراير، أن زعماء إيتا سيطلبون من أعضائها التصويت على ما إذا كان يتعين حل الحركة تماما بحلول الصيف.

بيان حركة ايتا الانفصالية بحل نفسها
بيان حركة إيتا الانفصالية بحل نفسها

 

بيان حركة ايتا على شاشة التلفزيون
بيان حركة إيتا على شاشة التلفزيون

 

وسائل الإعلام تنشر بيان حركة ايتا الانفصالية
وسائل الإعلام تنشر بيان حركة إيتا الانفصالية

 

- هبوط طائرة اضطرارى يتسبب فى وفاة راكب وتضرر هيكلها بمطار فيلادلفيا
 

 قالت شركة طيران ساوث وست إيرلاينز ومسئولون أمريكيون، إن طائرة تابعة للشركة هبطت اضطراريا فى مطار فيلادلفيا الدولى، أثناء توجهها إلى دالاس، وعلى متنها 148 شخصا وذلك بسبب تعطل أحد محركاتها وإن هذا تسبب فى وفاة راكب.

وقالت الهيئة القومية لسلامة النقل، إن هذه على الأرجح أول حالة يتوفى فيها راكب فى حادث تتعرض له طائرة تجارية أمريكية منذ عام 2009.

وقالت إدارة الطيران الاتحادية إنه تم تحويل مسار الرحلة 1380 التى كانت قادمة من نيويورك إلى فيلادلفيا بعد أن أبلغ أفراد الطاقم عن حدوث أضرار بأحد محركاتها وهيكلها الخارجى ونافذة واحدة على الأقل.

وقال روبرت ساموولت رئيس هيئة سلامة النقل فى إفادة لوسائل الإعلام "لدينا معلومات عن وفاة شخص"، وأظهرت لقطات تلفزيونية انفصال معظم أجزاء الغلاف الخارجى حول المحرك الأيسر للطائرة البوينج وعدم وجود نافذة قرب المحرك فى الجانب الأيسر من الطائرة.

وقال تود باور الذى أوضح أنه والد أحد ركاب الطائرة لمحطة(إن.بي.سي-10) فى فيلادلفيا إن راكبة أصيبت بجروح بعد أن شفطت نافذة قرب المحرك المعطوب جزءا من جسدها قبل أن يتمكن ركاب آخرون من جذبها إلى داخل الطائرة.

وقالت شركة ساوث وست إن الطائرة كانت فى طريقها إلى مطار دالاس لاف فيلد فى تكساس قادمة من مطار لاجارديا بنيويورك قبل تحويلها إلى فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا. ولم تعط الشركة تفسيرا لهذا التحويل.

أحد أجزاء الطائرة
أحد أجزاء الطائرة

 

الطائرة التى هبطت اضطراريا عقب تعطل أحد محركاتها
الطائرة التى هبطت اضطراريا عقب تعطل أحد محركاتها

 

المحققون بموقع الحادث
المحققون بموقع الحادث

 

تحطم أجزاء من الطائرة
تحطم أجزاء من الطائرة

 

تعطل إحدى محركات طائرة
تعطل إحدى محركات طائرة

 

جانب من الأضرار التى لحقت بالطائرة
جانب من الأضرار التى لحقت بالطائرة

 

جانب من الاضرار والذى يظهر من داخل الطائرة
جانب من الأضرار والذى يظهر من داخل الطائرة

 

ضحية الهبوط الأضطرارى
ضحية الهبوط الأضطرارى

 

محرك الجهاز عقب الهبوط
المحرك عقب الهبوط

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة