أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء.. ترامب يسعى لنقل سفارة أمريكا للقدس الشهر المقبل.. أطفال غزة يواجهون اعتداءات إسرائيل بطائرات المولوتوف.. أردوغان يعلن إجراء انتخابات مبكرة.. ومظاهرات مناهضة لرئيس وزراء الهند ببريطانيا

الأربعاء، 18 أبريل 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. ترامب يسعى لنقل سفارة أمريكا للقدس الشهر المقبل.. أطفال غزة يواجهون اعتداءات إسرائيل بطائرات المولوتوف.. أردوغان يعلن إجراء انتخابات مبكرة.. ومظاهرات مناهضة لرئيس وزراء الهند ببريطانيا حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، على الأحداث العالمية والعربية، بعد أن أعلن تطلعه إلى نقل سفارة بلادة إلى مدينة القدس الفلسطينية الشهر المقبل.

وفى تركيا فقد فاجأ الرئيس التركى العالم بإعلانة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة يونيو المقبل، أما فى بريطانيا فاندلعت تظاهرات فى لندن تندد بزيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندا مودى، ومن بريطانيا إلى أوكرانيا، تظاهر المئات أمام مجلس الوزراء فى العاصمة كييف احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، وفى ألمانيا فقد نفذت الشرطة الألمانية أكبر حملة مداهمات لمكافحة الإتجار بالبشر والدعارة.

ترامب: نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل

البداية، أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تطلعه لنقل سفارة الولايات المتحدة فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، الشهر المقبل.

جاء ذلك فى تغريدة للرئيس الأمريكى كتبها عبر حسابه بموقع التدوينات المصغرة (تويتر).

وكان الرئيس الأمريكى قد أعلن - فى 6 ديسمبر الماضى - اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأوعز بنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل من تل أبيب إلى المدينة فى خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصفة القانونية للقدس.

وتسبب قرار الرئيس الأمريكى بشأن القدس بموجة غضب فى العالمين العربى والإسلامى، كما رفضته معظم الدول الغربية.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

أردوغان يعلن أسباب إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة فى البلاد

وفى خطوة ماكرة من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث أعلن إجراء انتخابات رئاسية ستُجرى فى 24 يونيو المقبل، قبل أكثر من عام على موعدها المقرر، قائلا إن البلاد بحاجة عاجلة إلى التحول للنظام الرئاسى التنفيذى، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.

وقال أردوغان إنه اتخذ القرار بعد التحدث إلى زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلى، الذى أشار قبل يوم إلى احتمال إجراء انتخابات مبكرة. وكان من المقرر فى السابق أن تُجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى نوفمبر2019

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفى عقب لقائه زعيم الحركة القومية، "اتفقنا مع زملائنا بأننا متحمسون لطرح الانتخابات المبكرة فى تركيا، نظرا للظروف الصعبة التى تمر بها البلاد داخليا وخارجيا".

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

تظاهرات مناهضة لرئيس وزراء الهندى أمام مقرى رئاسة الحكومة البريطانية والبرلمان بلندن

ومن ناحية أخرى، تجمع مئات المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في استقباله بالعاصمة البريطانية (لندن)؛ للإعراب عن غضبهم تجاه تزايد وتيرة العنف الجنسي في الهند إثر حادثتين أخيرتين أثارتا غضب المواطنين.

وذكرت شبكة (يورو نيوز) الأوروبية أن المتظاهرين تجمعوا أمام مقري رئاسة الوزراء والبرلمان عند وصول مودي لمقر الحكومة لإجراء محادثات مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي، حاملين لافتات تطالبه بالعودة إلى الهند وتهاجم ما وصفته بأنه أجندته للكراهية.

واجتاحت التظاهرات أنحاء الهند بعد وقوع حادثتي اغتصاب لفتاة في الثامنة وأخرى لمراهقة يشتبه أن برلمانيا من حزب ناريندرا مودي هو من اعتدى عليها.

يشار إلى أن مودي تعهد في أعقاب الحادثين بتحقيق العدالة أيا ما كان المركز الذي يشغله مرتكب الجرائم. وترتفع نسب الاعتداءات الجنسية في الهند ويمثل الأطفال 40 بالمئة من ضحاياها.

احتجاجات ضد زيارة مودى فى بريطانيا
احتجاجات ضد زيارة مودى فى بريطانيا

 

احتجاجات ضد زيارة مودى
احتجاجات ضد زيارة مودى

 

مظاهرات احتجاجية
مظاهرات احتجاجية

 

أطفال غزة يواجهون اعتداءات إسرائيل بطائرات المولوتوف

وعلى صعيد أخر، قام عشرات الأطفال من قطاع غزة فى فلسطين، اليوم الأربعاء باستخدام الطائرات الورقية لإلقاء زجاجات المولوتوف داخل حدود إسرائيل.

وقام الأطفال بتعليق الزجاجات الحارقة فى ذيل الطائرة الورقية وربطها بحبل وتوجيها للحدود الإسرائيلية ثم تقطع عن طريق سلك السياج الحدودى.

يذكرأن، أصيب خمسة فلسطينيين أحدهم جروحه خطيرة فجر الأربعاء فى قصف مدفعى إسرائيلى على موقع لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى لحماس، شرق بلدة خزاعة فى جنوب قطاع غزة كما افادت وزارة الصحة فى غزة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة أشرف القدرة وشهود عيان، أن "مدفعية الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودى شرق خزاعة، أطلقت خمس قذائف صوب موقع القسام مما أدى إلى إصابة خمسة فلسطينيين أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الأوروبى للعلاج".

أطفال غزة يستخدمون الطائرات الورقية لإلقاء زجاجات المولوتوف داخل حدود إسرائيل
أطفال غزة يستخدمون الطائرات الورقية لإلقاء زجاجات المولوتوف 

 

طائرات ورقية محملة بزجاجات مولوتوف
طائرات ورقية محملة بزجاجات مولوتوف

 

طائرات ورقية
طائرات ورقية

شرطة ألمانيا تنفذ أكبر مداهمات فى تاريخها لمكافحة تهريب البشر والدعارة

ومن ألمانيا، قالت الشرطة الاتحادية الألمانية على تويتر إنها داهمت مواقع فى أنحاء البلاد، اليوم الأربعاء، فى حملة على تهريب البشر والدعارة القسرية.

وأضافت أن المداهمات، التي شاركت فيها أيضا وحدة شرطة العمليات الخاصة الألمانية، تمثل أكبر عملية تفتيش جماعى فى تاريخ الشرطة الاتحادية.

الشرطة الألمانية تداهم أوكار تهريب البشر
الشرطة الألمانية تداهم أوكار تهريب البشر

 

حملة مداهمة لمكافحة تهريب البشر والدعارة فى ألمانيا
حملة مداهمة لمكافحة تهريب البشر والدعارة فى ألمانيا

 

مظاهرات أمام مجلس الوزراء فى أوكرانيا احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود

ومن أوكرانيا، تظاهر مئات الأشخاص، أمام مبنى مجلس الوزراء بالعاصمة الأوكرانية كييف احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

ورفع المتظاهرون اللافتات والأعلام الأوكرانية ضد إجراءات ارتفاع الأسعار، مشعلين الشماريخ والإطارات ضد هذه الإجراءات.

يذكرأن، دعا الرئيس الأوكرانى بترو بوروشنكو، ألمانيا إلى التخلى عن مشروع لبناء أنبوب غاز ثانٍ مثير للجدل لنقل الغاز من روسيا، مشيرا إلى أنه قد يتيح فرض "حصار" على بلاده.

وتعتبر المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل أنبوب الغاز هذا "مشروعا اقتصاديا" لا حاجة لتدخل سياسى فيه. إلا أنه تحول إلى مشكلة فى العلاقات مع جيرانها فى شرق أوروبا والمفوضية الأوروبية.

وقد يؤدى الخط إلى مضاعفة الغاز الروسى الواصل إلى اكبر اقتصاد فى الاتحاد الأوروبى عبر بحر البلطيق من دون المرور بأوكرانيا، بحلول العام 2019.

احتجاجات أمام مجلس الوزراء فى كييف
احتجاجات أمام مجلس الوزراء فى كييف

 

الشماريخ
الشماريخ

 

تظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود فى أوكرانيا
تظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود فى أوكرانيا

 

جانب من الاحتجاجات  ضد ارتفاع أسعار الوقود
جانب من الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار الوقود

الصين تصمم أبراجا تشبه المداخن لتنقبه الهواء من الضباب الدخانى

واستمرار لجهود مكافحة الضباب الدخانى فى الصين، تكثف الحكومة الصينية جهودها للسيطرة على الظاهرة والتلوث البيئى الذى تعانيه الصين، وفى هذا الإطار لجأت الدولة إلى اجراءات جديدة للحد من التلوث حيث شيدت أبراجًا فى انحاء متفرقة من ضواحى كسيان، عاصمة مقاطعة شنشى الشمالية، وتلك الأبراج التى تشبه مداخن المصانع تعمل على تنقية الهواء من الضباب الدخانى.

أبراج لتنقية الهواء فى الصين
أبراج لتنقية الهواء فى الصين

 

أحد أبراج تنقية الهواء من الضباب الدخانى فى الصين
أحد أبراج تنقية الهواء من الضباب الدخانى فى الصين

وتأتى تلك الإجراءات ضمن خطط وضعتها الصين لفرض قيود أشد على الضباب الدخانى خلال العامين المقبلين حتى عام 2020، وذلك بعد أن ساعدت حملة استمرت 5 أعوام ضد التلوث فى الوصول بجودة الهواء إلى المستوى المستهدف الشهر الماضى.

انتشار دعاية إعلانية فى شوارع سول تعكس وحدة شبه الجزيرة الكورية

ومن كوريا الجنوبية، انتشرت فى شوارع عاصمة كوريا الجنوبية، سول، صور حملة دعاية إعلانية ضخمة على واجهات المبانى تعكس وحدة شبه الجزيرة الكورية، حيث تظهر فى الصور الإعلانية يدان تتصافحان لتعبرا عن الوحدة، ومرسوم عليهما باللون الأزرق شبه الجزيرة الكورية كما هى على خريطة العالم.

وجاءت تلك الدعاية للتعبير عن وحدة شبه الجزيرة الكورية، فى الوقت الذى تسعى فيه كوريا الجنوبية إلى فتح مناقشات حول الإعلان رسميًا عن نهاية إلى الحرب مع جارتها كوريا الشمالية المسلحة نوويًا، وذلك عبر قمة نادرة بين الكوريتين، مقرر انعقادها الأسبوع المقبل، حسبما قال المسئولون.

وفى وقت سابق اليوم الأربعاء، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مكتب الرئاسة الكورى الجنوبى، قوله، إن الكوريتين الشمالية والجنوبية اتفقتا على بث أجزاء من قمتهما المقررة الأسبوع المقبل على الهواء مباشرة، واتفقت الكوريتان على ذلك فى محادثات تجرى بين الجانبين للمساعدة فى الإعداد للقمة نوقشت فيها تفاصيل مثل الأمن والتغطية الإعلامية.

دعاية عن وحدة شبه الجزيرة الكورية قبل قمة الكوريتين
دعاية عن وحدة شبه الجزيرة الكورية قبل قمة الكوريتين

 

دعاية فى سول تدعو لوحدة شبه الجزيرة الكورية قبل قمة الكوريتين
دعاية فى سول تدعو لوحدة شبه الجزيرة الكورية قبل قمة الكوريتين

 

دعاية فى كوريا الجنوبية تحث على وحدة شبه الجزيرة الكورية
دعاية فى كوريا الجنوبية تحث على وحدة شبه الجزيرة الكورية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة